- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

انعقاد الدورة الحادية والعشرون لمجلس البرنامج الهيدرولوجي الدولي

Posted on 02/07/2014 @ 7 h 30 min , In Delegation,IA,العربية,مجالس-لجان. By: IA.

عقدت في مقر اليونسكو في الفترة: 18ـ20 يونيو 2014، الدورة الحادية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي.

ويتألف المجلس، الذي يعقد دوراته العادية كل سنتين والمنوط به الإشراف على تنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP) والتخطيط له وتحديد أولوياته، من عضوية 36 دولة عضو في اليونسكو ينتخبها المؤتمر العام للمنظمة في دوراته العادية التي تعقد كل سنتين لولاية مدتها أربع سنوات. ويراعى في تشكيل المجلس التوزيع الجغرافي العادل والمداورة بين الدول الأعضاء.

ويتألف المجلس في مرحلة السنتين الحالية الفاصلة بين الدورتين 37 و38 للمؤتمر العام من الدول التالية:

  • دول انتخبت في الدورة 36 للمؤتمر العام (2011)، وتستمر عضويتها في المجلس حتى الدورة 38 (2015):

استراليا، أذربيجان، شيلي، ساحل العاج، الجمهورية الدومنيكية، ألمانيا، هايتي، كينيا، الكويت، مدغشقر، مالي، منغوليا، هولندا، باكستان، بولندا، روسيا، السودان، السويد، سويسرا، سوريا، أوروغواي واليمن.

  • دول انتخبت في الدورة 37 للمؤتمر العام (2013) وتستمر عضويتها في المجلس حتى نهاية الدورة 39 (2017):

البرازيل، بوركينا فاسو، الصين، مصر، اليونان، اندونيسيا، اليابان، المكسيك، ناميبيا، عُمان، جمهورية كوريا، سلوفينيا، تركيا، والمملكة المتحدة.

وقد حضر أعمال الدورة بالإضافة لأعضاء المجلس، مراقبون للدول الأعضاء في اليونسكو غير الأعضاء في المجلس، وللمنظمات التابعة للأمم المتحدة، وللمنظمات الحكومية وغير الحكومية وللمراكز من الفئة 2 المختصة بالمياه.

وافتتح الدورة الرئيس المنتهية ولايته للمجلس (السيد جوهانز كولمان/ ألمانيا) الذي رحب بالحضور، وشكر الدول الأعضاء على تعاونها مع البرنامج وعلى المساهمات التي قدمتها خلال السنتين الماضيتين، وقدم تقريراً عن أنشطة البرنامج خلال المرحلة الماضية. وأكد السيد كولمان في تقريره على أن البرنامج الهيدرولوجي الدولي يعتبر من أهم برامج منظومة الأمم المتحدة المرتبطة بالمياه، وشدد على أهمية تنفيذ المرحلة الثامنة من البرنامج التي تتناول مسألة الأمن المائي. وأكد الرئيس المنتهية ولايته في كلمته على ضرورة الاهتمام بأفريقيا، وعلى أهمية المبادرة الدولية لجودة المياه وكذلك أهمية دعم البلدان في عملية التثقيف والتدريب بشأن المياه منذ التعليم الابتدائي. كما أكد على دور البرنامج في دعم أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالمياه، وعلى أهمية تقاسم المعلومات بشأن كمية ونوعية مصادر المياه. واقترح السيد كولمان تطوير عملية حوكمة البرنامج من خلال تمديد ولاية المكتب من سنتين إلى أربع سنوات لزيادة الفاعلية، كما اقترح النظر في إيجابيات وسلبيات تقسيم المراكز العاملة في مجال المياه إلى فئتين 1 و2 اقترح الدمج بينهما.

كما ألقت مساعدة المديرة العامة للعلوم الطبيعية بالنيابة السيدة ويندي واتسون رايت، كلمة باسم المديرة العامة لليونسكو أكدت فيها على أهمية البرنامج، وأهمية المياه بالنسبة للتنمية المستدامة والسلام والأمن لكل الشعوب والأمم . كما أشارت إلى التحديات الخطيرة والملحة المرتبطة بالمياه والناتجة عن حجم استهلاك وتلويث المياه من قبل الانسان على الصعيد العالمي. وأكدت السيدة واتسون ـ رايت أن الحلول لهذه المشاكل تكمن في تحسين المعارف والابتكار، وفي تعزيز الربط بين العلوم والسياسات لتحقيق الأمن المائي على المستويات المحلية والوطنية والدولية، وكذلك في تنمية القدرات المؤسسية والبشرية.

انتخاب الرئيس الجديد وأعضاء المكتب:

انتخب المجلس بالإجماع السيد ديفيد كورنفيلد فيديرمان/ المكسيك رئيساً جديداً له، بعد أن تم ترشيحه من قبل البرازيل باسم المجموعة الثالثة (أميركا اللاتينية والكاريبي)، اعترافاً له بخبرته الواسعة في مجال إدارة موارد المياه. وألقى الرئيس المنتخب كلمة قصيرة شكر فيها المجلس على ثقته وأكد فيها على ضرورة التصدي للتحديات الكبيرة المرتبطة بالمياه ولاسيما الحق في الحصول على المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، وعلى ضرورة تعزيز اللجان الوطنية وتنسيق الجهود الدولية ومراعاة الهشاشة البيئية.

ثم انتخب المجلس بالإجماع النواب الأربعة للرئيس حسب ما ينص عليه النظام الداخلي، وعلى النحو التالي:

ـ عن المجموعة الثانية (أوروبا الشرقية): سلوفينيا (M. Mitja Brilly)؛

ـ عن المجموعة الرابعة (آسيا والمحيط الهادي): استراليا (M. Ian White)؛

ـ عن المجموعة الخامسة أ (أفريقيا): ساحل العاج (M. Patrice Jourda)؛

ـ عن المجموعة الخامسة ب (الدول العربية): مصر (السيد محمود أبو زيد).

وعُيّن الرئيس السابق للمجلس (M. Johannes Cullmann) تلقائياً ـ كما هو معمول به ـ عضواً في المكتب عن المجموعة الأولى (أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية).

كما قام المجلس بتشكيل لجنتي صياغة القرارات والمالية الفرعيتين وعلى النحو التالي:

ـ تشكيل لجنة صياغة القرارات (عدد أعضائها ستة):

  • عن المجموعة 1: تركيا
  • عن المجموعة 2: روسيا (الرئيس)
  • عن المجموعة 3: المكسيك
  • عن المجموعة 4: اندونيسيا
  • عن المجموعة 5 أ: كينيا
  • عن المجموعة 5 ب: العراق

ـ تشكيل اللجنة المالية (مؤلفة من ثلاثة أعضاء جدد بالإضافة للأعضاء الثلاثة المستمرة ولايتهم):

  • عن المجموعة 2: روسيا (عضو جديد)
  • عن المجموعة 3: الجمهورية الدومنيكية (عضو جديد)
  • عن المجموعة 5 أ: ناميبيا (عضو جديد)
  • عن المجموعة 1: هولندا (الرئيس)
  • عن المجموعة 5 ب: الكويت
  • عن المجموعة 4: اليابان

وقد تناول المجلس البنود المدرجة على جدول أعماله المعتمد وعلى النحو التالي:

التطورات المؤسسية في اليونسكو:

ـ التطورات في قطاع العلوم الطبيعية وقسم علوم المياه بعد انعقاد الدورة 37 للمؤتمر العام والدورات 190ـ194 للمجلس التنفيذي والتي تهم البرنامج الهيدرولوجي الدولي:

جرى تناول مسألة استبيان التقييم الذاتي الصادر عن مراجع الحسابات الخارجي في اطار مراجعة حوكمة برامج اليونسكو الدولية الحكومية. وقد عبرت عدة دول عن رغبتها في إبداء رأيها بشأن الإجابة عليه. فتم الاتفاق على أن يملأ الرئيس استبيان التقييم الذاتي بالتشاور مع المكتب، وعلى  أن توزع نسخ من الاستبيان على الدول الأعضاء في المجلس للإدلاء برأيها.

ـ الأنشطة الخارجة عن الميزانية ذات الصلة بالبرنامج:

حيث قدمت الأمانة معلومات عن تلك الأنشطة للفترة من يونيو 2012 إلى مايو 2014.

ـ تقرير اللجنة المالية للبرنامج:

قدم رئيس اللجنة المالية المنتهية ولايته عرضاً عن الوضع المالي للبرنامج، وبين أنه نتيجة لتقليص ميزانية المنظمة بسبب الأزمة المالية التي تمر بها، فإن ميزانية البرنامج تقلصت من 15 مليون دولار إلى 12،9 مليون. كما بين أن عدد الموظفين المخصصين للبرنامج لا يعكس بشكل أمين الأولوية الميزنية العالية التي أعطيت للبرنامج. وقد اعتمد المجلس مشروع قرار مقدم من عدة دول يهدف إلى تجديد الدعم المالي للبرنامج من قبل الدول الأعضاء والأطراف الأخرى وإلى ضمان تخصيص عدد موظفين للبرنامج يتناسب مع الأولوية الميزنية التي أعطيت له.

ـ تقرير لجنة البرنامج المعنية بالنشر والاتصال:

قدمت الأمانة تقرير هذه اللجنة ومقترح إنشاء لجنة دائمة للمعلومات والاتصال خاصة بالبرنامج باعتبار أن اللجنة الحالية مؤقتة. وقد وافق المجلس على إنشاء هذه اللجنة وانتخب في عضويتها كل من: هولندا، شيلي، الصين، بوركينا فاسو والسودان.

كما اعتمد المجلس مشروع قرار مقدم من قبل عدد من الدول، وهو حصيلة لمشاورات تمت بين الدول الأعضاء، يهدف إلى وضع استراتيجية اتصال للبرنامج وإلى تخصيص الموارد اللازمة لها.

الاحتفال بذكرى مرور أربعين عاماً على إنشاء البرنامج:

قرر المجلس الاحتفال بالذكرى الأربعين بوسائل مختلفة، واقتُرح تشكيل لجان تنظيمية في المناطق المختلفة. وبينت الأمانة أنها ستصدر منشوراً بهذه المناسبة لتسليط الضوء على البرنامج وطالبت الدول الأعضاء بدعم هذا المنشور والإسهام فيه. وقد طلب المجلس من الأمانة استخدام شعار البرنامج الهيدرولوجي الدولي في الذكرى الأربعين له.

وضع اللجان الوطنية للبرنامج:

أطلعت الأمانة المجلس على التعاون المتزايد مع اللجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في السنتين الماضيتين وعلى إنشاء فريق داخلي خاص مكلف بتعزيز هذه اللجان. وبناء على طلب بعض الدول أعلنت الأمانة أنها ستدعو الدول الأعضاء إلى بعض اجتماعات هذا الفريق.

تقرير عن تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس في دورته العشرين:

قدمت الأمانة تقريرها بهذا الشأن، وأعطت توضيحات رداً على تساؤلات بعض الدول. فبينت أن اجتماع شركاء المبادرة الدولية للبرنامج حول نوعية المياه يعمل كمنصة تنسيق لتنفيذ أنشطة البرنامج المتعلقة بنوعية المياه مثل الوصول إلى المياه وإدارة الصرف الصحي ومعالجة المياه. وبشأن توصية المكتب المعدلة في دورته الخمسين حول إطلاق مبادرة أنهار العالم الكبيرة المدعومة من الحكومة النمساوية، ورغم تأييد غالبية الدول الأعضاء لها، اعترض البعض على إطلاقها قبل إيجاد تعريف دولي واضح للأنهار الكبيرة. فقرر المجلس إنشاء المبادرة الدولية للأنهار الكبيرة وطالب الأمانة بإنشاء فريق عمل مهمته وضع مجالات أنشطة واختصاص المبادرة.

ـ تنفيذ المرحلة الثامنة من البرنامج (2014ـ2021):

قدم مقررا فريق العمل المكلف بتسهيل تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمرحلة الثامنة من البرنامج (IHP-VIII) عرضاً لما خلص إليه اجتماع اليونسكو الاستراتيجي رفيع المستوى حول أمن المياه والتعاون الذي عقد في نيروبي/ كينيا في الفترة 11ـ13 سبتمبر 2013. وتم التركيز على أن أهم مميزات المرحلة الثامنة للبرنامج هو الدور الذي توليه للمراكز من الفئة 2 العاملة في مجال المياه في تنفيذ برامجها. واتفق على أن يواصل الفريق عمله واجتماعاته في المرحلة المقبلة على ألاّ تتحمل اليونسكو تكاليف ذلك، وقد وجهت الأمانة الدعوة للمساهمة للدول الراغبة باستضافة الاجتماع أو بدعم تكاليفه.

كما قدمت الأمانة أولويات تنفيذ المرحلة الثامنة للبرنامج للفترة 2014ـ2015، وبينت أن الميزانيات المخصصة للمجالات المختلفة مبينة في تقرير اللجنة المالية للبرنامج، وأن أي أنشطة إضافية تقررها الدول الأعضاء يتوجب إيجاد موارد إضافية لها.

معهد اليونسكو ومراكزها المعنية بالمياه (من الفئتين 1 و2):

قُدمت للمجلس من قبل بعض الدول الأعضاء ستة طلبات لإنشاء مراكز من الفئة 2 أيدها المكتب، من ضمنها مركز في مصر وآخر في الكويت. وقد وافق المجلس على هذه الطلبات وهي:

ـ المركز الاقليمي الافريقي للهيدرولوجيا الايكولوجية (ARCE) في أثيوبيا؛

ـ المختبر المركزي للرصد البيئي (CLEQM) في القناطر بمصر؛

ـ مركز الإدارة المتكاملة والمتعددة التخصصات للموارد المائية في جامعة أرسطو في تيسالونيكي باليونان؛

ـ مركز بحوث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية في الكويت؛

ـ المركز الدولي للإدارة المتكاملة لمتجمعات المياه والموارد الحيوية في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في إيران؛

ـ المركز الإقليمي لبحوث المياه (RWRC) في معهد (COMSATS) لتكنولوجيا المعلومات في أبوتاباد في باكستان.

كما نظر المجلس في طلب البرازيل بتحويل « مركز اليونسكو ـ هيدروإكس الدولي للتعليم وتعزيز القدرات والبحوث التطبيقية في مجال المياه » من الفئة 2 إلى الفئة 1 (أي أن يصبح تابعاً لليونسكو وليس متعاوناً معها فقط). وقد بينت الأمانة أن بتحويل المركز إلى الفئة 1 يصبح من مسؤولية اليونسكو من حيث الميزانية وتعيين الموظفين، وأنه إن حصلت موافقة المجلس على الطلب فستجرى دراسة جدوى تقدَّم للمجلس التنفيذي والمؤتمر العام للموافقة على إنشاء المركز. وبين وفد البرازيل أن حكومة الولاية التي يتواجد فيها المركز في البرازيل مستعدة لتخصيص دعم مالي له. وقد وافق المجلس على مكونات البرنامج المرتبطة بإنشاء هذا المركز كمركز من الفئة 1.

كما تم تناول موضوع معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه (مركز من الفئة 1) والذي قدم رئيسه عرضاً عن المستجدات فيه خلال السنتين الماضيتين وعن علاقته بالبرنامج. وقد أشاد وفد ألمانيا التي تترأس حالياً مجلس إدارة المعهد بالدور المهم الذي يلعبه المعهد في تنفيذ مهمة اليونسكو في مجال الأبحاث والتعليم المرتبطة بالمياه.

وانتخب المجلس بالإجماع لعضوية مجلس إدارة معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه (UNESCO-IHE) كل من: تركيا (المجموعة 1)، إيران (المجموعة 4) والسودان (المجموعة 5 ب).

كما انتخب المجلس لعضوية مجلس إدارة مركز اليونسكو هيدروإكس الدولي للتعليم وتعزيز القدرات والبحوث التطبيقية في مجال المياه (الفئة 2) كل من: الجمهورية الدومنيكية (المجموعة 3) وموزمبيق (المجموعة 5 أ).

استعراض أنشطة المرحلة السابعة من البرنامج وأنشطة اليونسكو ذات الصلة:

تم خلال الدورة تناول الانجازات الرئيسية لمشاريع المرحلة السابعة منذ الدورة 20 للمجلس. كما تم تناول عملية تقييم المرحلة السابعة من البرنامج (IHP-VII) للفترة 2008ـ2013، حيث قدم ممثلان عن خدمة التقييم ومراجعة الحسابات في اليونسكو وفريق التقييم الخارجي الخطوط العريضة لاستنتاجات وتوصيات التقييم الخارجي للمرحلة السابعة للبرنامج، وأشارا إلى نقاط القوة والضعف في البرنامج. ومن بين الأمور التي أكدا عليها ضرورة تعيين شخص متخصص في جمع الأموال لتنفيذ الاستراتيجية القادمة وضرورة إعادة هيكلة أمانة البرنامج لتحسين فعاليتها. كما تم التأكيد على أهمية إعلام الجمهور وضرورة تحسين الموقع على الانترنت وأسلوب تقديم المنشورات وعلى استخدام شعار البرنامج بشكل أكبر.

وفي قراره حول رصد ومراجعة أنشطة البرنامج طالب المجلس فريق العمل المكلف بمتابعة تنفيذ المرحلة الثامنة بوضع إطار عمل لتنفيذ خارطة طريق الأنشطة، وقرر مزامنة كافة أنشطة البرنامج مع مراحله ولهذا الغرض وضع آلية تقييم مع معايير واضحة تتضمن مراجعة دورية لخطوط العمل الأساسية والنتائج المرتقبة. على أن تكون المراجعة الأولى خلال الفترة 2014ـ2017 تتبعها مراجعة دورية لكافة المشاريع كل أربع سنوات.

وفي مجال التعاون مع برامج اليونسكو العلمية الأخرى تم تناول التعاون القديم القائم مع برنامج الانسان والمحيط الحيوي وكذلك مع البرنامج الدولي لعلوم الجيولوجيا (IGCP).

العلاقات مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الحكومية والمنظمات غير الحكومية:

قدمت الأمانة عرضاً عن تعاونها مع منظومة الأمم المتحدة حول المسائل المرتبطة بالمياه العذبة ولاسيما مع الأمم المتحدة للمياه (UN-WATER) على المستوى الدولي وفي أفريقيا وغير ذلك.

كما قدم ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) عرضاً عن أنشطة هذه المنظمة في مجال المياه ولاسيما مسائل الوصول إلى المياه العذبة ومعالجة المياه المستخدمة. وأوضح أن التحديات التي يحاول البرنامج مواجهتها تتطلب ابتكارات وحلولاً تقنية وأن التقنيات في هذا المجال غالباً ما تكون محمية بالملكية الفكرية (مثل تقنيات تحلية المياه التي تتناولها المرحلة الثامنة للبرنامج).

وجرى الحديث عن علاقة البرنامج مع عدد آخر من المنظمات من بينها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التي تناول ممثلها الاتفاق الموقّع بينها وبين اليونسكو عام 2013 والذي أنشأ تعاوناً طويل الأمد بينهما في مجال علم المياه والموارد المائية.

كما تناول المجلس إسهام البرنامج في برنامج الأمم المتحدة العالمي لتقييم موارد المياه (WWAP) حيث سلط ممثل أمانة هذا البرنامج الضوء على التقارير العالمية الخمسة حول موارد المياه التي بدأت بالصدور منذ عام 2000. وتناول المجلس دور البرنامج في خطة التنمية لما بعد عام 2015 حيث سلطت الأمانة الضوء على إسهام البرنامج في المراحل المختلفة للخطة وفي أهداف التنمية المستدامة. وتجاوباً مع ملاحظات عدد من الوفود أعلنت الأمانة استعدادها مساعدة الدول الأعضاء في وضع مؤشرات وإطار متابعة وأساليب مناسبة بهدف متابعة الأنشطة المرتبطة بالمياه في إطار رصد أهداف التنمية المستدامة.

وقد دعا المجلس في قراره بهذا الشأن أمانة البرنامج إلى التعاون في إطار الأمم المتحدة للمياه مع هيئات أخرى في منظومة الأمم المتحدة، وإلى تسهيل ودعم المشاورات الإقليمية للجان الوطنية للبرنامج حول دور المياه ورصدها في إطار أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 مع التركيز على الأمن المائي. كما دعا المجلس في قرار آخر بهذا الشأن أمانة البرنامج الهيدرولوجي الدولي إلى تشخيص وتطوير مؤشرات علمية ونظم معلومات لدعم تنفيذ ورصد الأهداف المرتبطة بالمياه في إطار أهداف التنمية المستدامة، ودعا المراكز من الفئتين 1 و2 واللجان الوطنية للبرنامج إلى المشاركة الفاعلة في هذه العملية. كما دعا المجلس الدول الأعضاء لنشر بياناتها العلمية في هذا المجال وإتاحتها للجميع.

وقدمت الأمانة عرضاً سريعاً عن دور اليونسكو والبرنامج في إنجاح اليوم العالمي للمياه في 2013 وفي السنة الدولية للتعاون في مجال المياه، وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة للمياه. وخلصت الأمانة إلى أن الأنشطة على الصعيد العالمي التي بلغ عددها 1000 في 2013 ساهمت في تعزيز التعاون في مجال المياه وإشراك المجتمع المدني والدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

كما تناول المجلس دور البرنامج في العقد الدولي للعمل: الماء من أجل الحياة (2005ـ2015) وفي الدورة العشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وفي عمليات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ومشاركته في المنتدى العالمي السابع للمياه.



تقارير أخرى للمندوبية ذات علاقة بالموضوع:

ـ المجلس الهيدرولوجي الدولي يعقد دورته العشرين (نشر بتاريخ 29 أغسطس 2012)؛ [1]

ـ مكتب البرنامج الهيدرولوجي الدولي يعقد دورة عادية (نشر بتاريخ 28 يونيو 2013). [2]

[2]



المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a7%d9%86%d8%b9%d9%82%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b4%d8%b1%d9%88%d9%86-%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3/

URLs in this post:

[1] ـ المجلس الهيدرولوجي الدولي يعقد دورته العشرين (نشر بتاريخ 29 أغسطس 2012)؛: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%af%d8%b1%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a-%d9%8a%d8%b9%d9%82%d8%af-%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%aa%d9%87/

[2] ـ مكتب البرنامج الهيدرولوجي الدولي يعقد دورة عادية (نشر بتاريخ 28 يونيو 2013).: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d9%85%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%af%d8%b1%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a-%d9%8a%d8%b9%d9%82/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.