انتخاب مدير عام جديد لليونسكو على جدول أعمال الدورة 192 للمجلس التنفيذي والدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو

2013/09/4

عين المؤتمر العام لليونسكو في دورته الخامسة والثلاثين (2009) السيدة إيرينا بوكوفا في منصب المديرة العامة للمنظمة لولاية مدتها أربع سنوات تنتهي في 14 نوفمبر 2013.

وتنص الأحكام المتعلقة بتعيين المدير العام والتي ترد في الميثاق التأسيسي لليونسكو على ان يقترح المجلس التنفيذي شخص المدير العام على المؤتمر العام الذي يعينه لمدة أربع سنوات وفقاً للشروط التي يقرها المؤتمر. ووفقا للأحكام يجوز تعيين المدير العام لمدة أربع سنوات أخرى ولكن لا يجوز تعيينه من جديد لفترة لاحقة، ويعتبر المدير العام، الرئيس الإداري الأعلى للمنظمة.

وتنص الإجراءات الواردة في النظام الداخلي التي ينبغي اتباعها لهذا الغرض على أنه قبل انتهاء مدة ولاية المدير العام بستة أشهر على الأقل، يدعو المجلس التنفيذي (من خلال رئيسه) الدول الأعضاء إلى تزويده بصفة سرية بأسماء الأشخاص الذين يمكن النظر في ترشيحهم لمنصب المدير العام وببيان مفصل لمؤهلاتهم وخبرتهم.

وقد وافق المجلس التنفيذي في دورته 190  (التي انعقدت في الفترة: 3-18 أكتوبر 2012) على إجراءات  تعيين المرشح لمنصب المدير العام التي ستتبع  في سنة 2013 والتي تتضمن إجراءات الترشيح وإجراءات الانتخاب الواجب اتباعها. وتنص الاجراءات المتعلقة بالترشيح للمنصب على ما يلي:

 - فور انتهاء الدورة التسعين بعد المائة، توجه رئيسة المجلس التنفيذي خطاباً إلى الدول الأعضاء تدعوها فيه إلى أن تقدم، بصفة سرية، أسماء المرشحين لمنصب المدير العام مشفوعة ببيانات مفصلة لمؤهلاتهم وخبرتهم، وذلك في موعد أقصاه 29 مارس 2013. ويتضمن هذا الخطاب ملحقين يضم الأول الأحكام ذات الصلة في النظام الداخلي للمؤتمر العام والنظام الداخلي للمجلس التنفيذي؛ ويضم الثاني مشروع عقد معدّ على أساس العقد الساري في الوقت الراهن بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة والمديرة العامة؛

-  يجري إبلاغ الدول الأعضاء وأعضاء المجلس التنفيذي (بصفة سرية) بقائمة الأسماء المقترحة، في موعد أقصاه 31 مايو 2013؛

-  يطلب رئيس المجلس التنفيذي من المرشحين أن يرسلوا إلى المجلس، في موعد أقصاه 26 يوليو 2013، النص الذي يعرضون فيه رؤيتهم لليونسكو. وينبغي أن يكون هذا النص مكتوباً بإحدى لغات عمل المنظمة الست وألا يحتوي على أكثر من 000 2 كلمة؛

-  يدرس المجلس التنفيذي، في دورته الحادية والتسعين بعد المائة، في جلسة خاصة، مشروع العقد الذي تحدد فيه شروط تعيين المدير العام ومرتبه وبدلاته ووضعه؛   

 

وقد تقدم لهذا المنصب قبل الموعد النهائي المحدد (31 مارس 2013) ثلاثة مرشحين هم:

- السيدة إيرينا بوكوفا (بلغاريا):

وهي المديرة العامة الحالية لليونسكو (للفترة 2009-2013) ويحق لها وفقاً لأحكام النظام التأسيسي أن تعين لفترة أربع سنوات أخرى. وقد شغلت فيما مضى منصب سفيرة بلغاريا لدى فرنسا والمندوبة الدائمة لبلغاريا لدى اليونسكو وممثلة رئيس بلادها في المنظمة الدولية للفرنكوفونية (2005-2009). كما كانت نائبة في البرلمان البلغاري (2001)، ووزيرة الشؤون الخارجية (1996-1997). وهي حائزة على شهادة ماجستير في العلاقات الخارجية من معهد الدولة للعلاقات الدولية في موسكو، وتتقن الانجليزية والفرنسية والروسية والاسبانية.

- السيد رشاد أحمد فارح (جيبوتي):

وهو يشغل حالياً منصب سفير جيبوتي في فرنسا والممثل الدائم لبلاده لدى اليونسكو، وسفير غير مقيم في كل من ايطاليا والمملكة المتحدة وتونس والجزائر والبرتغال واسبانيا وروسيا وإمارة موناكو وأيسلندا. وقد اعتمد سفيراً لبلاده في اليابان لمدة خمسة عشر عاماً. وكان قد انضم إلى وزارة الشؤون الخارجية، في جيبوتي عام 1977 وتولى منصب رئيس قسم العلاقات الثنائية ثم مدير وأمين عام بالنيابة في الوزارة. له أنشطة في مجال منظمة الفرنكوفونية وأفريقيا.

وهو حائز على شهادة « ليسانس » تاريخ وجغرافيا من جامعة السوربون في باريس وعلى دبلوم من المعهد الدولي للإدارة العامة (باريس) في قسم العلاقات الدولية، فرع الدبلوماسية.

- الأستاذ جوزيف مايلا (لبنان/ فرنسا):

شغل منصب رئيس مديرية الاستشراف في وزارة الخارجية الفرنسية ورئيس قسم الديانات في وزارة الخارجية الفرنسية، كما كلف بعدة مهام استشارية لليونسكو ومنظمة الفرنكوفونية وغيرها. كما تولى مهام أكاديمية، منها رئيس جامعة باريس الكاثوليكية وعميد معهد العلوم الاجتماعية/ باريس، ورئيس المجلس العلمي للبحوث/ باريس ورئيس قسم الفلسفة ونائب العميد في جامعة القديس يوسف/ لبنان وغيرها.

وتولى كذلك مهام تعليمية كأستاذ في كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة ليون الثالثة/ فرنسا، وأستاذ في العلاقات الدولية، جامعة باريس الأولى، ومعهد العلوم الاجتماعية – جامعة باريس الكاثوليكية، وأستاذ الفلسفة في العلوم السياسية، جامعة القديس يوسف (لبنان)، وهو حائز على دكتوراه في العلوم الاجتماعية وأخرى في الفلسفة (باريس)، وديبلومين في القانون الدولي (لبنان وباريس)، ومتخرج من معهد العلوم السياسية في باريس (IEP) عام 1972.

 

وتنص أيضاً الاجراءات المشار اليها سابقاًً والتي وافق عليها المجلس التنفيذي في دورته 190 والمتعلقة بطريقة انتخاب المجلس لمرشحه لمنصب المدير العام والذي سيوصي المؤتمر باعتماده، على ما يلي:

-  في الدورة الثانية والتسعين بعد المائة (أي الدورة التي تسبق مباشرة الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام)، يدرس المجلس التنفيذي في جلسة خاصة الترشيحات المقترحة حسب أحكام النظام الداخلي للمجلس التنفيذي). ويُجري المجلس مقابلات للمرشحين في جلسة خاصة وفقاً لإجراءات تحدد أثناء الدورة الحادية والتسعين بعد المائة. وبعد أن يتداول المجلس في جلسة خاصة عقب انتهاء المقابلات، يختار بالاقتراع السري المرشح الذي سيوصي المؤتمر العام باعتماده؛

-  يتم اختيار المرشح الذي يقترحه المجلس التنفيذي على المؤتمر العام، بالاقتراع السري (طبقاً لأحكام النظام الداخلي للمجلس التنفيذي)؛

-  يجري إبلاغ المؤتمر العام باسم الشخص الذي يرشحه المجلس (طبقاً لأحكام النظام الداخلي للمجلس) ويقدم للمؤتمر العام مشروع عقد تحدد فيه شروط تعيين المدير العام ومرتبه وبدلاته ووضعه.

كما وافق المجلس التنفيذي في دورته 191 (التي انعقدت في الفترة: 10-26 أبريل 2013) على الإجراءات الخاصة بشكل المقابلات التي يجريها المجلس مع المرشحين لتعيين المدير العام للمنظمة في سنة 2013، ومدتها الزمنية، وتنص هذه الاجراءات على التالي:

1 -  تجرى المقابلات مع المرشحين في جلسة خاصة أثناء الدورة الثانية والتسعين بعد المائة.

2 -  تدوم كل مقابلة ساعة واحدة كحد أقصى وتتألف من جزأين:

الجزء الأول: عرض شفهي يقدمه المرشح لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

الجزء الثاني:

(أ‌)  تعيّن كل مجموعة انتخابية ممثلها (أو ممثليها) الذي يطرح سؤالاً واحداً على كل مرشح.

(ب‌)  وتطرح الأسئلة، التي يجب ألا يتجاوز كلٌ منها دقيقتين، بإحدى لغات العمل الست للمجلس التنفيذي، ويردّ عليها المرشح بالإنجليزية أو بالفرنسية. وسيشجع المرشح في المقابلة على التحدث عن قدرته على التعامل بلغتي العمل المستخدمتين في أمانة اليونسكو أو على تطوير هذه القدرة.

(جـ) تتاح للمرشح خمس دقائق كحد أقصى للإجابة عن كل سؤال.

(د)  تتاح للمرشح 30 دقيقة كحد أقصى للإجابة عن الأسئلة الستة التي تطرحها المجموعات الانتخابية.

3 -  يحدد ترتيب المقابلات مع المرشحين وترتيب طرح أسئلة المجموعات الانتخابية بالقرعة في الجلسة الخاصة الأولى للدورة الثانية والتسعين بعد المائة.

4 -  يُعرض نقل حي بالصوت والصورة لمقابلات المرشحين على الشاشة في قاعة أخرى (القاعة 11) لن يُسمح بدخولها إلا لممثل واحد عن كل دولة عضو في اليونسكو، وليست عضواً في المجلس التنفيذي، (وذلك وفقاً للنظام الداخلي للمجلس التنفيذي).

5 -  بعد انتهاء جميع المقابلات، يُجري المجلس التنفيذي مناقشة خاصة في جلسة خاصة، تمهيداً لعملية الاقتراع، دون تحليل أو مناقشة نتائج المقابلات، (طبقاً لأحكام النظام الداخلي للمجلس التنفيذي). ويحدد توقيت هذه المناقشات وفق تقدير المجلس.

6 -  يجري التصويت بالاقتراع السري في جلسة خاصة منفصلة، (تحدد طبقاً لأحكام النظام الداخلي للمجلس التنفيذي).

7 -  يوفر لكل مرشح يوم مقابلته مكتب مجهز بالمعدات الملائمة.

 

ومن المقرر أن يقوم المؤتمر العام في دورته السابعة والثلاثين بانتخاب/ تعيين المدير العام للمنظمة (المقترح عليه من قبل المجلس التنفيذي نتيجة عملية الانتخاب التي أجراها الأخير) في الجلسة الصباحية العامة ليوم 12 نوفمبر 2013.

حيث سينظر المؤتمر العام في الاقتراح المقدم إليه من المجلس وفي مشروع العقد بين المنظمة ومديرها العام الجديد في جلسة خاصة ثم يتخذ قراره بالاقتراع السري، وذلك وفقاً لمواد الميثاق التأسيسي والنظام الداخلي للمؤتمر العام. وتنص هذه المواد على أنه إذا لم ينتخب المؤتمر العام المرشح الذي اقترحه المجلس التنفيذي، يقدم له الأخير اسماً آخر في غضون ثمان وأربعين ساعة.

 

المصدر: اليونسكو بتصرف ومندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post