اليونسكو وشركاءها تُصدر جدول أعمال للتحالف العالمي حول الإعلام والتنوع الاجتماعي

2014/09/11

اليونسكو والرابطة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات (IAMCR)، وأعضاء التحالف العالمي حول وسائل الإعلام والتنوع الاجتماعي في شراكة لنشر جدول أعمال. البحث العلمي (GAMAG).

ويعالج المنشور هذه الأجندة كل من، المعرفة والإجراءات المرتبطة بقضايا النوع الاجتماعي والإعلام. كما يحلل نتائج البحوث المتاحة وصلاتها بالسياسات ومقدمات الفجوات البحثية القائمة وتوّصي إجراءات البحوث والسياسات الواجب اتخاذها من قبل التحالف العالمي حول الإعلام والتنوع الاجتماعي وغيرها من أصحاب المصلحة على الصعيد العالمي.

وسائل الإعلام والتنوع الاجتماعي: أجندة علمية تغطي مجموعة من الاهتمامات وتُظهر مواضيع رئيسية تشمل العنف ضد المرأة؛ المرأة في القيادة/ اتخاذ القرار في الإعلام؛ سياسات واستراتيجيات بين التنوع الاجتماعي والإعلام؛ تعليم الصحافة ومحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية. وتم إطلاقه خلال مؤتمر الرابطة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات بحيدر أباد (IAMCR) في الهند، خلال شهر يوليو 2014.

إن إعداد هذا المورد هو متابعة للمنتدى العالمي للإعلام والتنوع الاجتماعي الذي عُقد في بانكوك/ تايلند خلال شهر ديسمبر 2013، الذي أدى إلى ظهور التحالف العالمي حول وسائل الإعلام والتنوع الاجتماعي الرائد. ومن خلال جمع العديد من أصحاب المصلحة مثل منظمات الإعلام، والمجتمع المدني، والأكاديميين، والجهات الحكومية ووكالات التنمية ـ تأمل اليونسكو ضمان حواراً لتعزيز وتسريع مقاربات أكثر استدامة ومراعاة للتنوع الاجتماعي في وعبر وسائل الإعلام.

وجاء إطلاق المنشور من خلال شراكة ناجحة بين اليونسكو والرابطة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات (IAMCR) وهي منظمة عالمية مهنية تعمل في مجال بحوث الإعلام والاتصالات. وقاد قسم الاتصالات والتنوع الاجتماعي في (IAMCR) عديداً من المبادرات المتعلقة بقضايا المساواة بين الجنسين.

وحيث أن هذه هي الطبعة الأولى من جدول أعمال البحوث، فإن الرابطة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات تشجع المهتمين على تقديم الملاحظات للطبعات المقبلة من خلال الانضمام إلى الروابط التالية:

ـ مناقشة الرابطة الدولية عبر الانترنت؛

ـ الانضمام للرابطة العالمية؛

ـ وسائل الإعلام والتنوع الاجتماعي، الأجندة العلمية؛


المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو


Print This Post