اليونسكو ودول جنوب شرق أوروبا تتعاون في مجال التراث غير المادي

2012/11/10

شاركت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بالمؤتمر الوزاري الثامن حول التراث الثقافي في جنوب شرق أوروبا، الذي عقد في صوفيا، بلغاريا، في 25 أكتوبر 2012 وذلك بناء على دعوة من وزير الثقافة البلغاري فيزدي راشيدوف لطيف.

وهذا المؤتمر، الذي عقد حول موضوع  « التراث الثقافي غير المادي والتنمية المستدامة »، وبتنظيم مشترك من قبل وزارة الثقافة البلغارية واليونسكو، جمع ممثلين من وزارات الثقافة من 13 دولة وهي – ألبانيا، والبوسنة والهرسك وكرواتيا واليونان وإيطاليا والجبل الأسود وجمهورية مولدوفا ورومانيا وصربيا وسلوفينيا وجمهورية يوغوسلافيا السابقة مقدونيا وتركيا.

وتناول المؤتمر السياسات والتدابير الوطنية لحماية التراث الثقافي غير المادي في المنطقة دون الإقليمية وقام بدراسة السبل لتعزيز التعاون من خلال تعزيز التراث الثقافي كمحرك للحوار بين الثقافات والتنمية المستدامة. وقد اعتبرت المديرة العامة لليونسكو بقولها « إننا بحاجة إلى تسخير قوة التراث غير المادي للمصالحة، والتماسك الاجتماعي ونشر ثقافة السلام ».

وقد جاء مؤتمر صوفيا ليزيد بناء جديدا على عمل المركز الإقليمي الأول لصون التراث الثقافي غير المادي، الذي أنشئ في صوفيا تحت رعاية اليونسكو، لتعزيز سياسات متكاملة في مجال التراث غير المادي، وتطوير القدرات المؤسسية في بلدان جنوب شرق أوروبا لحماية تراثها الثقافي غير المادي، وتعزيز تبادل المعارف وأفضل الممارسات.

« وجاء هذا الاجتماع كفرصة لتعزيز الثقافة باعتبارها منبع الابتكار والإبداع  وأكثر، باعتبارها مساهمة هامة في تشكيل خطة الأمم المتحدة للتنمية لما بعد عام 2015″.

 

المصدر: اليونسكو

Print This Post