اليونسكو في 2012: الأنشطة العربية

2013/01/4

نظمت المجموعة العربية في اليونسكو ومندوبياتها الدائمة، أو شاركت في تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات ذات الطابع الثقافي والعلمي والتربوي في مقر المنظمة خلال عام 2012 وفيما يلي أهم هذه الأنشطة والفعاليات:

• احتفلت اليونسكو في 18 ديسمبر، لأول مرة منذ اقراره من قبل الدورة 190 للمجلس التنفيذي (أكتوبر 2012) باليوم العالمي للغة العربية . وشاركت المديرة العامة لليونسكو وشخصيات أخرى في حفل الافتتاح ونظمت ندوتان بالمناسبة، الأولى حول علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى بإدارة مندوب ليبيا والثانية حول آلية دعم ونشر اللغة العربية، بإدارة مندوب مصر. وقد نظم في اليوم نفسه حفل ألقيت فيه قصائد وقدمت عروض فنية تضمنت العزف على الآلات الموسيقية والغناء. وقد تكفلت مندوبية السعودية بتكاليف هذه الاحتفالية.

• نظمت مندوبية فلسطين في اليونسكو في يوم 18 ديسمبر، حفلاً موسيقياً بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، شارك فيه طلاب معهد إدوارد سعيد الوطني لموسيقى فلسطين.

• نظمت كل من مؤسسة محمد بن راشد المكتوم ومندوبية السعودية بتاريخ 11 ديسمبر، ندوة بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة، وأطلق بهذه المناسبة تقرير المعرفة العربي للعام 2010-2011 بهذا الشأن.

• بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني نظمت مندوبية فلسطين في اليونسكو خلال الفترة: 25-27 نوفمبر، معرضاً في مقر المنظمة قدم أعمالاً فنية (صوراً ونحوتاً ولوحات) مقدمة من فنانين من أنحاء العالم. والهدف من هذه المجموعة الفنية التي أطلق عليها تسمية « الفن ضد الأسلحة » هو المساهمة في إنشاء متحف الفن المعاصر في فلسطين في المستقبل والتنديد بجميع أشكال العنف. وتقوم مندوبية فلسطين لدى اليونسكو منذ عام 2005 بجمع الأعمال الفنية المتبرع بها برعاية اليونسكو.

• نظم في اليونسكو حفل في 20 نوفمبر، قامت فيه المديرة العامة بتوزيع جائزة اليونسكو – الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في التعليم للفائزين لعام 2011. ونظمت وزارة التربية البحرينية معرضاً سلط الضوء على ما تم تحقيقه في البحرين في مجال تعزيز استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

• وقعت المديرة العامة لليونسكو يوم 14 نوفمبر، اتفاقاً مدته 18 شهراً بشأن المبادرة القطرية « علم طفلاً ». وستوفر هذه الشراكة دعماً تقنياً ومؤسسياً لتوفير تعليم جيد لأطفال العراق الضعفاء غير المقيدين بمدارس.

• نظم حفل بتاريخ 30 أكتوبر، منحت فيه المديرة العامة لليونسكو لقب فنان اليونسكو لأجل السلام للفنان المسرحي السوداني علي مهدي نوري تقديراً لجهوده في استخدام الفن المسرحي لأجل السلام من خلال إنشائه مركز المسرح في مناطق النزاعات.

• نظمت مندوبية العراق لدى اليونسكو خلال الفترة: 15-26 أكتوبر، معرضاً للصور تناول المواقع العراقية الثلاثة المسجلة على قائمة التراث الثقافي العالمي.

• نظمت بتاريخ 1 أكتوبر، احتفالية في اليونسكو منحت فيها المديرة العامة لليونسكو لقب سفيرة النوايا الحسنة للمنظمة إلى الباحثة السعودية الشابة حياة سندي تقديراً لأنشطتها التي أفضت إلى ابتكار نظام ايكولوجي للمشاريع والابتكارات الاجتماعية للمعلمين والتكنولوجيين والمهندسين في منطقة الشرق الأوسط.

• نظم بتاريخ 7 سبتمبر، حفل قامت فيه كل من اليونسكو وحكومة الإمارات العربية المتحدة بتوقيع تجديد العقد الخاص بالمركز الإقليمي للتخطيط التربوي، وهو معهد من الفئة 2 أسس في الشارقة عام 2003 يركز على تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية في التخطيط التربوي للدول العربية.

• نظمت المجموعة الإفريقية خلال الفترة: 22-25 مايو، فعاليات الأسبوع الإفريقي التي تضمنت معروضات للتراث والفن الإفريقي والمقتنيات الشعبية والصناعات التقليدية. وقد شاركت عدة دول عربية في هذا الحدث من ضمنها ليبيا. وقد ضم الموقع المخصص للمعروضات الليبية لوحات تعبر عن المواقع الأثرية والمواقع الطبيعية في ليبيا إلى جانب مقتنيات من الصناعات التقليدية، وقد زاره وزير الثقافة والمجتمع المدني الليبي (السيد/ عبد الرحمن هبيل)، أثناء زيارته إلى اليونسكو في تلك الفترة.

• نظمت مندوبية المملكة العربية السعودية في اليونسكو خلال الفترة: 17-19 أبريل، الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو التي تضمنت معارض صور ولوحات فنية وندوتين حول « حوار الحضارات: التحديات » و « المرأة السعودية: التعليم والمشاركة الإعلامية والاجتماعية » بالإضافة لأمسيات ثقافية تضمنت الرقصات التقليدية والشعر والغناء الشعبين.

• نظم معهد المغرب في فرنسا بتاريخ 12 أبريل، بالتشارك مع قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في اليونسكو الندوة الثامنة في إطار نشاط الدورة الفلسفية التي حملت عنوان « شرارات الربيع العربي » والتي تمت فعالياتها في كل من فرنسا والمغرب على مدى عام 2012. وركزت الندوة التي كانت المتحدثة الرئيسية فيها السيدة سمية مستيري الأستاذة في جامعة تونس، على موضوع « خضوع المرأة العربية: نهاية أسطورة ».

• نظم معهد المغرب في فرنسا بتاريخ 8 مارس، بالتشارك مع قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في اليونسكو الندوة السادسة في إطار نشاط الدورة الفلسفية التي تمت فعالياتها في كل من فرنسا والمغرب على مدى عام 2012 بعنوان « شرارات الربيع العربي » بالتعاون مع معهد المغرب في فرنسا والمدرسة الدولية للفلسفة في فرنسا ومؤسسة الملك عبد العزيز في المغرب والمكتبة الوطنية ومؤسسة دار المأمون في المغرب ومعهد تونس في فرنسا. وركز الاجتماع الذي حاضر فيه نائب مدير مؤسسة الملك عبد العزيز في المغرب السيد محمد صغير جنهر، على « المسائل الساخنة وعلى التعامل مع التقاليد في الاسلام الحديث ».

• نظمت في الأول من شهر مارس، احتفالية في مقر اليونسكو لمنح جائزة اليونسكو – حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميزة لتحسين أداء المعلمين (أسست عام 2008).

• نظمت في مقر اليونسكو بتاريخ 27 فبراير، احتفالية منحت فيها جائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية، التي أنشئت عام 1998 بمبادرة من الإمارات العربية المتحدة، إلى كل من الياس خوري (لبنان) وجواد باتيستادي ميديروس (البرازيل).

• تم في الفترة: 24-27 يناير، تنظيم منتدى وفعاليات ثقافية وصحفية في مقر اليونسكو بمناسبة الذكرى الأولى للثورة المصرية غطت الأيام الثمانية عشر التي غيرت المشهد السياسي في مصر والتي ابتدأت في 25/1/2011.

• نظمت مندوبية عمان خلال الفترة: 16-20 يناير، الأيام الثقافية العمانية في مقر اليونسكو، التي تضمنت ندوة عن « الثقافة والأدب العماني: طريق نحو الحوار والسلام » ومعرض للصور والمخطوطات واللوحات والأزياء والصناعات اليدوية وغيرها.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post