اليونسكو تعمل على حماية التراث الثقافي في سوريا

2014/02/25

قدم مساعد المديرة العامة لقطاع الثقافة، السيد (فرانشيسكو باندرين) لمحة عامة عن جهود اليونسكو لحماية التراث الثقافي في سوريا وبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في 5 فبراير 2014 في مركز الأمم المتحدة في نيويورك/ الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي حضور مجموعة من الصحفيين الدوليين، قال السيد باندرين أن المحافظة على الممتلكات الثقافية في المتاحف في سوريا هو « الجزء الوحيد من الأخبار الجيدة »، مضيفاً أن غالبية المحتويات الثقافية لـ 34 متحف وطني قد تم نقلهم الى مواقع/ مناطق آمنة، في بلد تجتاحها الحرب الأهلية منذ مارس 2011.

وأعلن مساعد المديرة العام لقطاع الثقافة، أيضاً أن الاتحاد الأوروبي قدم مساهمة مالية قدرها 2.5 مليون يورو لليونسكو لإنشاء فرق عمل في بيروت، لرصد وتوثيق حالة التراث الثقافي في سوريا، ولتعزيز مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والفنية ولزيادة الوعي بهذه الكارثة محلياً ودولياً.

ورداً على أسئلة بشأن العرض الأول المقبل لفيلم هوليوود الجديد « معالم الرجال »، وهو فيلم يركز على الحفاظ على التراث الثقافي أثناء الحرب العالمية الثانية، أعرب السيد باندرين عن آماله أن يزيد الفيلم الوعي العالمي بشأن الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية التي زادت خلال الصراعات في الآونة الأخيرة في سوريا، ومالي وليبيا وغيرها من البلدان.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post