اليونسكو تطلق المسح العالمي على عمل الحكومات حول النوع الاجتماعي والإعلام

2014/10/23

في خطوة تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الحاسم للحكومات الوطنية في السعي للمساواة بين الجنسين في التوظيف ومحتوى وسائل الإعلام، تقوم اليونسكو وبالتشاور مع أعضاءها الـ 195 و9  دول أعضاء مشاركة لعرض الإجراءات ذات الصلة التي تتخذها نحو تحقيق هذا الهدف.

ستأخذ عملية تشاور اليونسكو مع الحكومات من مختلف أنحاء العالم شكل دراسة استقصائية عالمية. سيتم تلخيص النتيجة التي تتوصل إليها الدراسة في تقرير عالمي يخدم ثلاثة أغراض رئيسية، هي:

  • جمع وتحليل وتوزيع البيانات التجريبية عن التقدم المحرز نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي العاشر من إعلان ومنهاج عمل بيجين (BDPfA)، المتعلق بالإعلام والنوع الاجتماعي، من حيث الموقف من الإجراءات الحكومية.
  • رفع مستوى الوعي بالموضوع فيما بين الدول الأعضاء وتقديم توصيات عن كيف يمكن أن تتكامل وسائل الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سياسات واستراتيجيات النوع الاجتماعي الوطنية.
  • المساهمة في مراجعة ما تم إنجازه خلال العشرين عاماً من إعلان بيجين.

يعتمد استبيان المسح على بنود العمل الرئيسية كما حُدّدت في إعلان ومنهاج عمل بيجين (BDPfA) فضلاً عن المؤشرات ذات الصلة في « المؤشرات الحساسة للنوع الاجتماعي لوسائل الإعلام » الذي نشرته اليونسكو؛ ينقسم الاستبيان إلى سبعة أقسام قصيرة:

  • وجود برامج حكومية وميزانية تتعلق بالنوع الاجتماعي ووسائل الإعلام.
  • السياسة، والتشريع، والإطار التنظيمي، والرصد.
  • التوظيف والتطوير الوظيفي.
  • التعليم والتدريب وبناء المهارات.
  • البحث.
  • الوعي العام والحوار.
  • النوع الاجتماعي في محتوى وسائل الإعلام.

وتعمل اليونسكو بشكل وثيق مع اللجان الوطنية لليونسكو حول العالم لتنسيق الرد على الاستبيان الذي يمكن مشاهدته على هذا الرابط.

اجتمعت الحكومات والجهات الفاعلة في المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام في بيجين في الفترة من 4-15 سبتمبر 1995 في المؤتمر العالمي الرابع المعنيّ بالمرأة. وأعربت الحكومات عن تصميمها على تعزيز أهداف المساواة والتنمية والسلام لجميع النساء في كل مكان من أجل مصلحة البشرية جمعاء. واعتمد المؤتمر إعلان ومنهاج عمل بيجين (BDPfA)، الذي يتألف من اثني عشر هدفاً وإجراءً استراتيجياً.

وأحد هذه الأهداف يتعلق بزيادة مشاركة المرأة في وسائل الإعلام والتكنولوجيا والقضاء على الصور النمطية المتصلة بالنوع الاجتماعي في وسائل الإعلام. ويتقاطع هذا الهدف مع أولوية المساواة بين الجنسين لليونسكو وولاية المنظمة لتعزيز وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والتعددية.

هناك نوعان من الدراسات العالمية الإبداعية في الآونة الأخيرة التي تتناول قضايا النوع الاجتماعي والإعلام، وهي « مشروع مراقبة الإعلام العالمي » و « التقرير العالمي عن وضع المرأة في الإعلام الإخباري ».

نفّذت العديد من الحكومات برامج وسياسات تتماشى مع الهدف الاستراتيجي « المرأة والإعلام » لإعلان ومنهاج عمل بيجين. ومع ذلك، لا يوجد تقرير شامل وجماعي في هذا الصدد. هذا المسح العالمي الذي تقوم به اليونسكو بالتعاون مع الدول الأعضاء يتناول هذه الفجوة البحثية.

البحث هو أحد جوانب استراتيجية اليونسكو العالمية لتعزيز المساواة بين الجنسين في وعبر وسائل الإعلام. وتشمل التداخلات الأخرى: 1) بناء قدرات الصحفيين والمؤسسات الإعلامية على أساس « المؤشرات الحساسة للنوع الاجتماعي » لليونسكو، 2) الدعوة للسياسات من خلال مبادرة « المرأة تصنع الخبر »، 3) تعزيز الشراكات من أجل متابعة منتظمة لهدف النوع الاجتماعي ووسائل الإعلام لإعلان ومنهاج عمل بيجين (BDPfA) من خلال « التحالف العالمي حول وسائل الإعلام والنوع الاجتماعي » الرائد، 4) بناء قدرات الفتيات والفتيان للدعوة إلى المساواة بين الجنسين من خلال وسائل الإعلام على الانترنت ودورات محو الأمية المعلوماتية، 5) تعزيز سلامة الصحفيات وإطلاق شبكة جامعية حول وسائل الإعلام والنوع الاجتماعي لمزيد من البحث.

الاستبيان

أعدّت اليونسكو الاستبيان استناداً على الأجزاء ذات العلاقة من إعلان ومنهاج عمل بيجين، الذي يتكون من 12 هدف وإجراء استراتيجي، وتحديداً الهدف الاستراتيجي (J)، المرأة والإعلام.

يهدف الاستبيان إلى تناول حالة المساوة بين الجنسين عبر وسائل الإعلام، من حيث:

  • مشاركة الناس في وسائل الإعلام (الوصول إلى وسائل الإعلام، بما في ذلك الوصول إلى التدريب على المهارات الإعلامية، والمساوة في التوظيف بين النساء والرجال في الإعلام)، و
  • محتوى وسائل الإعلام

اللجان الوطنية لليونسكو مدعوة لملء الاستبيان بالتنسيق مع الوزارات المعنية بالحكومة، والمؤسسات الحكومية الأخرى، والمنظمات/ المؤسسات المدعومة من الدولة، ومنظمات المجتمع المدني، والخبراء، وغيرهم، على أن يتم استكماله خلال مدة شهرين (15 أكتوبر إلى 15 ديسمبر 2014).

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post