اليونسكو تطلق الاستبيان العالمي حول القضايا الرئيسية المتصلة بالإنترنت

2014/07/18

تطلب اليونسكو من الآن وحتى 30 نوفمبر مداخلات وبحوث حول استبيان عالمي بشأن القضايا المتصلة بالإنترنت في المجالات الأربع؛ الوصول إلى المعلومات والمعرفة، وحرية التعبير، والخصوصية، والأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات. تستكشف الأسئلة أيضا التقاطعات بين هذه المجالات والخيارات المتاحة لعمل اليونسكو في المستقبل في هذه المجالات.

النتائج حول المواضيع التي تتعلق بولاية اليونسكو، سوف تغذي دراسة شاملة متصلة بالإنترنت بتكليف من 195 دولة عضو باليونسكو من خلال القرار 52 للمؤتمر العام للمنظمة في دورته 37 في شهر نوفمبر 2013. وُضعت الأسئلة وتصميم الدراسة من خلال عملية تشاورية لأصحاب المصلحة المتعددين لمدة 5 أشهر مع المجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية، والقطاع الخاص، والمجتمع التقني، والمنظمات الحكومية الدولية  والدول الأعضاء في اليونسكو. بالإضافة إلى مذكرات مكتوبة من مجموعة من أصحاب المصلحة، ولقاءات تشاورية عُقدت في عشرات المحافل العالمية، بما في ذلك المؤتمر العالمي ليوم حرية الصحافة الدولي، ومنتدى ستوكهولم لحرية الانترنت، واجتماع ائتلاف حرية الانترنت، والحدث رفيع المستوى المتعلق بمراجعة (WSIS+10).

وقال نائب المديرة العامة لليونسكو، إنجيدا غيتاشو « الآن سوف نطلب من عدة مئات من أصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم المساهمة في الدراسة الشاملة ».  » نحن أيضا ندعو إلى تقديم المساهمات من أي شخص لديه القدرة على ذلك ».

يمكن تقديم المساهمات من خلال استبيان مفتوح على الانترنت أو تقديمها في العديد من المؤتمرات التي تنظم فيها اليونسكو أحداث تشاورية. وتشمل مثل هذه الأحداث منتدى حوكمة الانترنت التاسع المقبل في اسطنبول، والرابطة الدولية لبحوث الإعلام والاتصال في حيدر أباد، ومؤتمر الحوكمة العالمية للإنترنت للشبكة الأكاديمية (GigaNet). المذكرة المفاهيمية، وصحيفة الوقائع وقائمة الأسئلة الحديثة، والمزيد من المعلومات متوفرة في (www.unesco.org/new/internetstudy) .

وإطار الدراسة، الذي اقترحته الأمانة العامة لليونسكو، موضّح من خلال مفهومها « شمولية الانترنت »، والذي يلخّص مواقف اليونسكو حول الانترنت ويسلّط الضوء على مبادئ (R-O-A-M) الأربعة: (أ) أن الانترنت يجب أن تكون « قائمة على حقوق الإنسان » (ب) « مفتوحة« ، (ج) « في متناول الجميع« ، (د) تغذّى بـ »مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين ».

للوصول إلى الاستبيان على الانترنت، الرجاء الضغط هنا.

مزيد من المعلومات: www.unesco.org/new/internetstudy

التعليقات والأسئلة internetstudy@unesco.org

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post