اليونسكو تشارك في المنتدى الحضري العالمي السادس

2012/09/4

قامت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بزيارة إلى مدينة نابولي من 31 أغسطس حتى 3 سبتمبر، للمشاركة في المنتدى الحضري العالمي السادس، الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول موضوع « المستقبل الحضري ».

وشاركت إيرينا بوكوفا في الاجتماع  الرفيع المستوى، المشترك  بين الوكالات، المعنون « فرصة للتحضر في القرن الـ 21: دور الأمم المتحدة »، والذي يهدف إلى تقوية الشراكة بين وكالات الأمم المتحدة في جهد منسق لمعالجة التحديات المشتركة بخصوص موضوع التنمية الحضرية.

وتلقت المديرة العامة  في نابولي « جائزة البحر الأبيض المتوسط ​​للتراث الثقافي لعام 2012″، التي تقدمها « مؤسسة ميديترانيو ». ومنحت هذه الجائزة المرموقة إلى المديرة العامة اعترافا بإخلاصها في العمل على حماية التراث الثقافي.

كما قامت المديرة العامة بزيارة ثلاثة مواقع للتراث العالمي خلال زيارتها إلى نابولي  « المناطق الأثرية  في بومبي، هركولانيوم،  وتورري أنونزياتا »، التي تم إدراجها على قائمة التراث العالمي في عام 1997، و « القصر الملكي للقرن الثامن عشر في كازيرتا، وقناة فانفيتيلي ومجموعة سان لوتشيو » الذي تم إدراجه في عام 1997، و « الوسط التاريخي لنابولي »، الذي تم إدراجه في عام 1995.  

 

ويعتبر المنتدى الحضري العالمي  (World Urban Forum-WUF) منتدى تقنيا غير تشريعي ، يدعو إليه وينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية . ويعقد المنتدى مرة كل سنتين في مدينة تتطوع لاستقباله بموافقة سلطات الدولة المضيفة. وقد أصبح المنتدى حدثا دوليا مهما لتبادل الأفكار والآراء بشأن التحديات الحضرية يجمع الحكومات والمنظمات الدولية والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية .

وعقدت الدورة الأولى للمنتدى عام 2002 في نايروبي (كينيا) حيث اعتمدت أهداف وأساليب عمل المنتدى. وعقدت الدورة الثانية عام 2004 في برشلونة (اسبانيا) ، والثالثة عام 2006 في فانكوفر (كندا) والرابعة عام 2008 في نانجينغ (الصين) . أما الدورة الخامسة فقد عقدت عام 2010 في ريو دي جانيرو (البرازيل). وتعقد الدورة السادسة في مدينة نابولي (ايطاليا) في الفترة 1-7/9/2012 .

وقد فتح برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في يوليو 2012 باب الترشيحات لكافة مدن العالم التي تتوفر فيها الشروط والإمكانيات لاستضافة المنتدى الحضري العالمي السابع في 2014 الذي سيأخذ أهمية خاصة حيث سيساهم في التحضير لاجتماع عالمي يعقد مرة كل عشرين سنة ويضع الاستراتيجيات الخاصة بالحضرية للمرحلة القادمة وهو اجتماع « المستوطنات البشرية الثالث » المزمع عقده عام 2016 .

وستعلن يوم غد  5/9/2012 أثناء المنتدى السادس ، المدينة التي وقع الاختيار عليها لاستضافة المنتدى السابع عام 2014 . 

 

المصدر :  مندوبية ليبيا واليونسكو

Print This Post