اليونسكو تدين مقتل المصور الفلسطيني خالد رياض حمد في مدينة غزة

2014/07/26

أدانت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، اليوم، مقتل خالد رياض حمد، المصور الذي لقى حتفه في حي الشجاعية في ضاحية مدينة غزة، وذلك في 20 يوليو الجاري.

قالت المديرة العامة « إنني أدين مقتل خالد رياض حمد. وأُذكّر أنه من الضروري أن يعترف الجميع بالوضع المدني للصحفيين الذين يجب أن يكون في مقدورهم القيام بعملهم المتمثل في إعلامنا بالأحداث الجارية في الميدان. وكما تنص عليه الاتفاقات الدولية، فمن الواجب حماية الصحفيين حتى وإن كانوا يعملون من مسرح الأحداث ».

جدير بالذكر أن بيانات المديرة العامة بشأن مقتل العاملين في وسائل الإعلام تتماشى مع القرار رقم 29 الذي اعتمدته الدول الأعضاء في اليونسكو في المؤتمر العام للمنظمة المنعقد عام 1997، وهو القرار المعنون « إدانة العنف ضد الصحفيين ».

اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل « على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب ». ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية « أن تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة… »

المصدر: اليونسكو

Print This Post