اليوم العالمي للمحيطات

2015/06/8

المحيط والمناخ

تحتفل اليوم الاثنين 8 يونيو، اليونسكو باليوم العالمي للمحيطات لعام 2015، وذلك في مقرها بباريس.

احتفاءً باليوم العالمي للمحيطات الذي تحتفل به الأمم المتحدة كل عام في 8 يونيو، تنظم اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو يوما كاملا مخصصا للمحيطات وعلاقتها بالنظام المناخي. وسيمهد هذا الحدث لعقد مؤتمر باريس المعني بتغيّر المناخ 2015. وسيفتتح اليوم العالمي للمحيطات كلّ من إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، وسيغولين رويال، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة في فرنسا.

وبفضل حلقات العمل العلمية، والجلسات العامة، والمعارض، سيضم هذا اليوم العالمي علماء، وصانعي قرارات سياسية، وممثلين عن المجتمع المدني وعن الشباب للقيام، من خلال الحوار، بتبيّن إجراءات واستراتيجيات واعدة مراعية للمحيطات تهدف إلى الحد من آثار التغيّر المناخي ومن مفاعيله الاجتماعية والاقتصادية.

وفي ختام هذا اليوم، ستُرفع توصيات مشتركة عملية المنحى إلى رؤساء الدول وممثلي الأمم المتحدة المشاركين في هذا الحدث، بمن فيهم سمو الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، ولوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية في فرنسا، وممثلين رفيعي المستوى عن الدول الجزرية الصغيرة، بمن فيهم تومي رمنجساو، رئيس بالاو، وفرونديل ستيوارت، رئيس وزراء بربادوس، وداني فور، نائب رئيس جمهورية سيشيل. وستسلط الرسائل الضوء على الدور الأساسي الذي تضطلع به المحيطات لضمان بقاء كوكبنا وعلى التهديد الذي يفرضه التغيّر المناخي على هذا الدور، مع تبعاته الكارثية المحتملة.

وستُنقَل التوصيات الأساسية الصادرة عن اليوم العالمي للمحيطات إلى الجهات المفاوضة، والخبراء، والمراقبين المشاركين في مؤتمر بون المعني بتغيّر المناخ الذي يعقد في يونيو تمهيداً لمؤتمر باريس المعني بتغيّر المناخ 2015.

رابط: كلمة المديرة العامة لليونسكو لليوم العالمي للمحيطات لعام 2015 (باللغة العربية)

المصدر: اليونسكو

Print This Post