اليوم العالمي للبيئة

2013/06/22

فكِّر وكُلْ ووفِّر

احتفلت منظومة الأمم المتحدة يوم 5 مايو الماضي، ومعها اليونسكو، باليوم العالمي للبيئة الذي بدأ الاحتفال به منذ عام 1972، والذي تسعى الأمم المتحدة من خلاله الى تعزيز الوعي بالبيئة على الصعيد العالمي وتشجيع الاهتمام السياسي بها.

وبالنظر إلى الاختلال الشديد في أساليب العيش وما يتركه هذا الأمر من آثار مدمرة على صعيد البيئة، اختير لليوم العالمي للبيئة 2013 شعار « فكِّر وكُلْ ووفِّر » لتوعية الناس بالأثر البيئي لأنماط الاستهلاك الغذائي وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة في هذا الصدد.

فحسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، يُهدر كل عام 1,3 مليار طن من الأغذية أو ما يمثل الكمية الإجمالية للمواد الغذائية التي تُنتج في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتشير الإحصاءات إلى أن شخصاً واحداً من بين كل سبعة أشخاص في العالم يذهب جائعاً إلى الفراش كل ليلة، وأن أكثر من 000 20 طفل دون سن الخامسة يموتون كل يوم من الجوع.

لما كانت الزراعة مترسخة بعمق في البيئات المحلية، فانطلاقاً منها ينبغي أن نسعى إلى تنمية ممارسات مستدامة تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية وتتماشى مع خصائصها. واختارت اليونسكو أكثر من 600 معزل من معازل المحيط الحيوي في كل أنحاء العالم لتكون مواقع للتعلّم من أجل تحقيق التنمية المستدامة. وتسهم الكثير من هذه المواقع من خلال ما تنتجه من محاصيل غذائية ومنسوجات عضوية في صون التنوع البيولوجي وتعزيز العمالة في المناطق الريفية.

وما من أمر أكثر ارتباطاً بالثقافة والتقاليد الاجتماعية من المواد الغذائية والأطعمة. وتشجع اليونسكو، عن طريق عملها في مجال صون التراث الثقافي غير المادي للبشرية، على اتّباع ممارسات غذائية تحسّن نوعية التغذية وتستند إلى التقاليد المحلية.

وأعدت اليونسكو برنامجاً خاصاً بنظم المعارف المحلية ومعارف السكان الأصليين لتعزيز استخدام معارف السكان المحليين والأصليين على نطاق واسع في عملية صون التنوع البيولوجي وإدارته كي تكون هذه العملية شاملة ومستدامة.

وتعمل اليونسكو، بوصفها الوكالة الرائدة المعنية بتنفيذ عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014)، في سبيل تمكين الدارسين عن طريق تزويدهم بمواقف وقيم جديدة وتشجيعهم على تغيير أنماط السلوك وأساليب العيش التي يتّبعونها. وتقدّم مبادرة « تبادل الشباب » التي استهلتها اليونسكو بصورة مشتركة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة مثالاً ملموساً على التزامها بتعزيز الاستدامة في صفوف الشباب.

رابط إلى كلمة المديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للبيئة لعام 2013

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post