اليوم العالمي لحرية الصحافة احتفال بقدرة الإعلام على إحداث التغيير الاجتماعي والسياسي

2012/04/28

ستحتفل اليونسكو يوم الخميس القادم ( 3 مايو) باليوم العالمي لحرية الصحافة . واختارت مكان الاحتفال في تونس لدورها في اذكاء روح الثورة وبعث الربيع العربي ، وللاشادة من خلالها  بدور وسائل الاعلام في التغيير الاجتماعي والسياسي. وبرمجت لهذه الاحتفالية أحداث لمدة ثلاثة أيام مشحونة بالأنشطة والفعاليات المتمحورة حول دور وسائل الاعلام في تحفيز التغيير الاجتماعي والسياسي.

ومن بين المعالم البارزة لليوم العالمي لحرية الصحافة 2012 الاحتفال في 3  مايو بتسليم جائزة اليونسكو/ غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة. وقد فاز بالجائزة هذا العام الصحافي الأذربيجاني والناشط في مجال حقوق الإنسان عين الله فاتواللاييف الذي سيحضر هذا الاحتفال . وسيقوم كل من  رئيس الجمهورية التونسية  والمديرة العامة  لليونسكو، بإلقاء كلمة بهذه المناسبة.

 وفي صباح يوم 4 مايو، ستفتتح المديرة العامة لليونسكو مع رئيس الوزراء في تونس، مؤتمراً دولياً يتمحور حول موضوع « الأصوات الجديدة، إسهام حرية الإعلام في تحويل المجتمعات ».

 وسيلتئم هذا المؤتمر في ثلاث جلسات  يتم تنظيمها خلال 4 و5 مايو، وهي:

 إسهام حرية الإعلام في تحويل المجتمعات: الأصوات الجديدة، والشباب ووسائل الإعلام الاجتماعية

 سيتناول المؤتمر في جلسته الأولى مناقشة كيف أن التقارب بين وسائل الإعلام ألاجتماعية ووسائل الاتصال المتنقلة وقنوات التلفزيون الفضائية أفضى إلى رفع مستوى حرية التعبير. وتبعاً لذلك، اندلعت حركة الاحتجاجات التي بدأت في تونس في ديسمبر 2010 قبل أن تنتشر في بلدان كثيرة أخرى في العالم العربي وفي غيره.

إعادة تشكيل المشهد الإعلامي في بيئة انتقالية

 موضوع الجلسة الثانية. وسيتم التركيز في هذا الموضوع على التغييرات التي تشهدها وسائل الإعلام الحكومية وقدرتها على تشغيل الهيئات العامة التي تفي بالمعايير الصحفية الرفيعة المستوى في بيئة تتميز بالتنظيم الذاتي.

وأخيراً، جلسة عامة بشأن تونس

سيتم في هذه الجلسة دراسة مستقبل وسائل الإعلام في تونس. وسيشارك في الجلسة  وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في تونس ومشاركون دوليون مثل المدير العام للمركز الأفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين.

 وهذا العام ، يضم الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة للمرة الأولى عدداً من اللقاءات الجانبية يقوم شركاء اليونسكو في مجال حرية الصحافة بتنظيمها ، وهي لقاءات تضم منظمات غير حكومية ومنظمات دولية حكومية ، وأسواق إعلامية دولية ومجموعات شبابية.

 

المصدر : اليونسكو (بتصرف)

Print This Post