المديرة العامة في زيارة الى الغابون وبربادوس

2012/06/17

 · قامت المديرة العامة لليونسكو، ايرينا بوكوفا، بزيارة الى جمهورية الغابون، يومي 10 و11 يونيو الجاري، حيث قامت بلقاءات ثنائية مع رئيس البلاد علي بونغو اونديمبا، و رئيس الوزراء ريمون ندونغ سيما، و وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي والفرنكوفونية، ايمانويل ايسوزي نجونديت. كما اجتمعت مع وزراء في مجالات اختصاص المنظمة، بالإضافة الى فريق الأمم المتحدة المحلي والمنسق المقيم لمنظمة الامم المتحدة.

وخلال زيارتها الرسمية لها إلى الغابون، شاركت المديرة العامة في اجتماع طاولة مستديرة تفاعلية بعنوان « المبادرة من أجل تعليم الإناث » وبمنتدى دولي بعنوان « الحوار من أجل التحرك – أفريقيا ». و إن هذا المنتدى، الذي نظمته مؤسسة سيسيليا أتياس للمرأة بالتعاون مع سيلفيا بونغو أونديمبا السيدة الأولى للغابون، يعمل على مساعدة النساء في افريقيا ليعيشوا حياة آمنة ومنتجة، وصحية. وضم المنتدى مجموعة من المتحدثين والمشاركين تتألف من قادة المنظمات غير الحكومية والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين ورجال الأعمال، والخبراء الطبيين لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل الأكثر إلحاحا التي تواجه المرأة الأفريقية.

 

·  قامت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بزيارة رسمية لبربادوس من 13 حتى 16 يونيو. حيث التقت برئيس الوزراء فريندل ستيوارت، ووزيرة الشؤون الخارجية ماكسين باميلا أوميتا ماكلين، ووزير التربية والتعليم وتنمية الموارد البشرية رونالد جونز، ووزير الثقافة والأسرة والشباب والرياضة ستيفن لاشلي، ووزير البيئة والصرف دنيس لو والحاكم العام إليوت بلجريف. كما اجتمعت أيضا مع الممثل المقيم للأمم المتحدة.

وخلال هذه الزيارة الرسمية، قامت المديرة العامة بزيارة مدينة بريدجتاون التاريخية وحاميتها، وهي موقع للتراث العالمي تم إدراجه على القائمة في عام 2011.  كما قامت أيضا بزيارة الحرم الجامعي « كيف هيل » في جامعة جزر الهند الغربية، حيث اجتمعت مع رئيس الجامعة سير هيلاري بيكليس  وإذ قامت بزيارة المحفوظات الاتحادية ومجموعة بارو نيتا، التي تم إدراجهما في عام 2009 في سجل اليونسكو لذاكرة العالم. وحضرت أيضا عروضاً قام بها أعضاء هيئة التدريس ذات الصلة في برامج اليونسكو.

وقامت المديرة العامة أيضا بزيارة متحف بربادوس، حيث استمعت إلى محاضرة حول « مهرجان الحصاد » من قبل مارسيا بوروز، وهي محاضر في دراسات التاريخ والثقافة من جامعة جزر الهند الغربية.  

 

المصدر: اليونسكو

Print This Post