المديرة العامة تعرض رؤية ما بعد عام 2015 لمجموعة G77 في نيويورك

2014/05/29

تحدثت إيرينا بوكوفا أمام اجتماع مجموعة ال 77 والصين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 21 مايو، الذي استضافه السيد ساشا سيرجيو لورينتي سوليز، الممثل الدائم لبوليفيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجموعة ال 77 بنيويورك، حيث قدمت المديرة العامة رؤية اليونسكو لمرحلة ما بعد عام 2015، أمام نحو 60 ممثلاً دائماً ونائب ممثل دائم لدى الأمم المتحدة .

وقالت المديرة العامة « مهامنا اليوم واضحة: علينا أن نركز حيث الاحتياجات أكبر، يجب علينا أن نساعد البلدان على الاسراع نحو عام 2015، و يجب علينا تشكيل خطة جديدة لاتباعها، والبناء على المنجزات ومواجهة التحديات الجديدة « . و » يجب علينا أيضا أن نتعلم دروس الخبرة – و الدرس الأساسي هو بالتأكيد أن « قياس واحد لا يناسب الجميع ».

وعلى هذا الأساس، قدمت المديرة العامة رؤية اليونسكو الجريئة والعالمية والطموحة لجدول أعمال التنمية العالمية لما بعد عام 2015، وللعمل من أجل القضاء على الفقر والتنمية المستدامة والسلام الدائم.

وأشارت إيرينا بوكوفا إلى القرار الأخير، الذي اعتمدته الدول الأعضاء في الدورة 37 للمؤتمر العام، والذي يوفر توجيهات واضحة بشأن مساهمة اليونسكو في جميع مجالات اختصاصها – بدءاً من التعليم، و أيضا مع الثقافة من أجل التنمية المستدامة، وامتد إلي العلوم ، والمحيطات والمياه والأمراض المنقولة جنسياً، وتقديم الدعم للشباب، وكذلك حرية التعبير والوصول إلى المعلومات من أجل الحكم الرشيد .

وأعلنت المديرة العامة « هذه هي رؤية لمقاربة جديدة للجهود العالمية للقضاء على الفقر، ولتحقيق التنمية المستدامة والسلام الدائم، وأنا عاقدة العزم لليونسكو لجعل هذه القضية في كل مسار تشاور و لحظة حاسمة لتشكيل جدول الأعمال بعد عام 2015″.

وفي هذا الصدد، سلطت المديرة العامة الضوء على أهمية المؤتمر الدولي الثالث للدول الجزرية الصغيرة النامية، التي تستضيفها ساموا في سبتمبر. وأنهت كلمتها بتوجيه الشكر إلى دول G77 لقيادتهم والمشاركة طوال هذه العملية، فضلا عن دعمها لليونسكو.

وأشارت إلى أنها تتطلع إلى حضور الذكرى الخمسين لقمة G77  التي سيتم الاحتفال بها في سانتا كروز، بوليفيا ، في 14-15 يونيو، والتي « ستكون مناسبة كبيرة لتسليط الضوء على المساهمة التي قدمتها دول G77 في تشكيل عالم أكثر عدلا، ومساواة ، وسلاماً، على مدى نصف القرن الماضي ».

ولاقى عرض المديرة العامة ترحيباً حاراً من قبل الممثلين ونواب الممثلين الدائمين، وخاصة في مجال التعليم، والثقافة من أجل التنمية، والعلوم وبناء مجتمعات المعرفة.

واختتم الممثل الدائم لبوليفيا لدى الأمم المتحدة و رئيس مجموعة ال 77، الاجتماع، مؤكداً على الدعم الكامل لأعضاء المجموعة لعمل اليونسكو ومساهمتها في دعم الدول الأعضاء لتشكيل جدول أعمال التنمية بعد عام 2015.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post