المجموعة العربية في اليونسكو تعقد اجتماعها الشهري

2012/09/26

عقدت المجموعة العربية في اليونسكو يوم 21/9/2012 اجتماعها العادي للشهر الجاري.

وتضمن جدول أعمال المجموعة عدة بنود أهمها:

· اللقاء مع نائب المديرة العامة لليونسكو لقطاع التربية السيد (كيان تانغ) حول مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بالتربية.

· الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام.

اللقاء مع نائب المديرة العامة لقطاع التربية:

وقد تناول نائب المديرة العامة لقطاع التربية في اللقاء مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة التي أطلق عليها « التعليم أولاً »، الهادفة إلى وضع التعليم في الصدارة على المستوى الدولي وإعطاء قوة دفع جديدة إلى الأهداف المتعلقة بالتعليم التي اتفق المجتمع الدولي على بلوغها بحلول عام 2015، لوضع العالم من جديد على طريق تحقيق التزاماته بشأن التعليم.

وأكد نائب المديرة العامة على ضرورة جعل التعليم من أولويات الدول حتى يتم تقليص ظاهرة الفقر والمجاعة وإنهاء حالة الإهدار لقدراتها. وبين أن هذه المبادرة تستمر خمس سنوات أي من 2012 إلى 2017 وتستند إلى ثلاث أولويات كبرى هي:

-  الحاق كل طفل بالمدرسة؛

-  تحسين كفاءة وجودة التعليم؛

-  تعزيز المواطنة العالمية؛

وبين السيد تانغ أنه تم تشكيل لجنة متابعة (تسيير) رفيعة المستوى، يرأسها الأمين العام للأمم المتحدة وتتولى المديرة العامة لليونسكو مهمة الأمينة التنفيذية لها.

وتتكون هذه اللجنة التسييرية رفيعة المستوى من شخصيات دولية كالمديرة التنفيذية للأمم المتحدة للنساء وشخصيات مرموقة أخرى.

وقد تم اختيار عشر دول اعتبرت متميزة في جهودها وفي النتائج التي أحرزتها في مجال التعليم، بواقع دولتين من كل مجموعة حسب تقسيم الأمم المتحدة وهي: جنوب أفريقيا، تونس، بنغلادش، الصين، كرواتيا، روسيا، البرازيل، غويانا، استراليا والدنمرك. وستساعد هذه الدول في حشد الدعم المالي والسياسي لبلوغ أهداف المبادرة لدى الحكومات والهيئات الدولية والحكومية، وفي تسليط الضوء على المبادرة. وسيتم الإعلان الرسمي عن مبادرة « التعليم أولا » وإطلاقها اليوم في 26/9/2012 خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية:

وفقاً لما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة بشأن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية المصادف يوم 18 ديسمبر من كل سنة، تم تشكيل لجنة مصغرة لصياغة المذكرة التفسيرية ومشروع القرار الذي سيتم عرضه على المجلس التنفيذي في دورته القادمة ضمن البند 48 (الوثيقة 190 م ت/48) والذي سيتم تناوله يوم 10/10/2012 حسب الجدول الزمني لأعمال المجلس التنفيذي الذي ينعقد للفترة 3-18/10/2012، بينما تبدأ اللجان التحضيرية يوم 3/10.

وتضم لجنة الصياغة في عضويتها كل من ليبيا والمملكة العربية السعودية والمغرب.

مداخلة المندوب الدائم لجيبوتي:

وقد أجرى السفير/ المندوب الدائم لجيبوتي لدى اليونسكو مداخلة عرض فيها على المجموعة العربية إعلان ترشحه لمنصب مدير عام اليونسكو في الدورة الانتخابية القادمة خريف سنة 2013. وأعطى المندوب الدائم لجيبوتي ملخصاً عن سيرته الشخصية ومسيرته المهنية وبين ارتباطه وتمسكه بالحوار في جميع المجالات، وطلب الدعم والحشد من قبل المجموعة العربية لترشيحه.

ما استجد من أعمال:

قرر أعضاء المجموعة تحديد جلسة خاصة بالدورة القادمة للمجلس التنفيذي في أقرب الآجال لمناقشة الوثائق المطروحة على الدورة ولتوحيد المواقف العربية بشأن مختلف القضايا فيها.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استناداً لملخص مقرر المجموعة العربية

Print This Post