المجموعة العربية تستقبل في ‏اجتماعها الثالث المدير العام لمنظمة ألكسو

2018/02/20

عقدت المجموعة العربية في اليونسكو اجتماعها الثالث صباح يوم ‏16 فبراير /شباط، برئاسة د. عبد القادر المالح، السفير والمندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو، رئيس المجموعة العربية لعام 2018.

‏وخصصت المجموعة الجزء الأكبر من اجتماعها للقائها مع الدكتور سعود هلال الحربي، مدير عام  ‏المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو). وقد رحب رئيس المجموعة العربية بضيف المجموعة، وأكد على أهمية التعاون والتنسيق والتشاور بين المجموعة وألكسو.

وقد تناول مدير عام منظمة ألسكو البرامج التربوية والثقافية التي تضطلع بها منظمته، واعتبر أن رؤية ألكسو واستراتيجيتها ترتكزان أساسا على أولويات مجتمعاتنا العربية واحتياجاتها، وأن أهم أهداف ألكسو هو تحديد السياسات العامة في مجالات الثقافة والتربية والعلوم دون التدخل في خصوصيات ‏الدول .وأكد د. الحربي على ضرورة حماية الهوية العربية، وعلى أهمية تعزيز اللغة العربية ومكانتها والتخاطب بها في المحافل الدولية والاهتمام بكيفية ونوعية ‏تدريسها. كما أكد على خدمة الهوية العربية المنفتحة المتصالحة مع نفسها ومع الهويات الأخرى.

‏وتابعت المجموعة بعد هذا اللقاء عددا من البنود المدرجة على جدول أعمالها، حيث اتفقت على تسمية الدول العربية الثلاث التي ستشارك في المعرض الذي تنظمه اليونسكو في الفترة من 8 إلى 16 مارس/آذار بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ‏والذي يحمل عنوان « المرأة الريفية ». حيث تم الاتفاق على أن تشارك تونس والسعودية وعمان في عرض بعض الأعمال الفنية المرتبطة بموضوع المعرض ‏نيابة عن المجموعة العربية.

‏كما تناول ‏الاجتماع الترشيح المطلوب تقديمه من  كل مجموعة انتخابية لعضوية اللجنة التوجيهية الخاصة بهدف التعليم لعام 2030 ضمن أهداف التنمية المستدامة. حيث طلب من المجموعة   العربية ‏ترشيح ثلاث دول ومنظمة إقليمية، بينما ترشح لعضوية هذه اللجنة ست دول. وتم الاتفاق على إعطاء بعض الوقت للتشاور ‏واختيار ثلاثة مرشحين من الستة. كما ترشحت منظمة عربية إقليمية واحدة هي مكتب التربية العربي لدول الخليج.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post