المجموعة العربية باليونسكو تعقد اجتماعها الأول لعام 2014

2014/02/24

بناء على دعوة صادرة عن رئيسها ـ المنتهية ولايته ـ مندوب دولة الامارات العربية المتحدة؛ عقدت المجموعة العربية باليونسكو اجتماعها الأول لهذا العام (2014) بتاريخ 18 فبراير 2014، وتحدد له ـ بناء على مشاورات أجريت في اليوم السابق (17 فبراير) فيما بين أعضاء مكتب المجموعة ـ جدول أعمال تضمن البنود الرئيسية التالية:

ـ اعتماد محضر الاجتماع الثامن لعام 2013 للمجموعة العربية المنعقد بتاريخ 17 ديسمبر 2013.

ـ الاطلاع على التقرير  السنوي لعام 2013 لأنشطة المجموعة.

ـ استعراض التقرير المالي لعام 2013.

ـ تحديد موعد الاجتماع مع مسؤولة المعهد الدولي لاتفاقية (Unidroit) حول الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق غير مشروعة.

ـ مستجدات المشاركة العربية في أنشطة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 7 مارس 2014.

ـ اجتماع رؤساء المجموعات الانتخابية بدعوة من مندوب ليتوانيا (رئيس المجموعة الانتخابية الثانية).

ـ تمثيل المجموعة العربية في اللجنة التوجيهية الخاصة بمشروع التعليم للجميع.

ـ توجيه خطاب الى المديرة العامة لليونسكو بشأن التوزيع الجغرافي للموظفين وحصة المجموعة العربية.

ـ انتقال رئاسة المجموعة العربية.

وقد حضر الاجتماع كل من المندوبين الدائمين لكافة الدول العربية لدى اليونسكو أو نوابهم. وجرى النقاش حول جميع بنود جدول الأعمال. وفيما يلي النتائج التي انبثقت عن هذا النقاش.

محضر الاجتماع السابق للمجموعة:

إن الاجتماع السابق للمجموعة العربية المنعقد بتاريخ 17 ديسمبر 2013، كان هو الاجتماع الاعتيادي الثامن والأخير للمجموعة للعام الماضي. وقد تناول جملة من الموضوعات منها:

ـ رئاسة المجموعة العربية للعام 2014، واستقر الرأي أن تكون لمملكة البحرين بمقتضى الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء والذي توافقت المجموعة العربية عليه.

ـ الرئاسة العربية لمجموعة 77 والصين لعام 2014 والتي انتهت الى مندوب اليمن لدى اليونسكو.

ـ التحضير للاجتماع الاعلامي مع المديرة العامة والذي انعقد في 12 فبراير 2014.

ـ التحضير للاجتماع المقترح مع الأمين العام للمعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص بشأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بشكل غير قانوني بشأن شرح التكامل بين اتفاقية 1995 واتفاقية 1970 والمرتقب أن ينعقد هذا الاجتماع خلال عام 2014.

ـ المشاركة العربية في معرض تشكيليات عربية المزمع عقده في 7 مارس 2014 بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؛ والدعوة موجهة الى كافة الدول العربية للمشاركة.

ـ النهوض باللغة العربية في اليونسكو؛ الذي أصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى نظراً للصعوبات التي تواجه هذه اللغة في المنظمة والبرامج الذي تنتظرها وخاصة ما يتعلق منها بمحتوياتها على شبكة الانترنت وقاموس المصطلحات مع التذكير بالجهد المبذول في الوقت الحاضر في ذات المجال وخاصة ما تقدمه السعودية من خلال برنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية داخل اليونسكو.

ـ اعادة هيكلية الوظائف في اليونسكو في ظل الظروف التي تمر بها المنظمة وإقدامها على الاستغناء عن العديد من الوظائف واعادة تموضع عدد منها، مع ملاحظة الضغوط على الادارة من قبل المجموعات الجغرافية وضعف هذا الضغط من المجموعة العربية.

وقد أقر الحاضرون هذا المحضر بتعديل طفيف حول ما ورد بشأن اختيار رئيس مجموعة 77 والصين من المجموعة العربية.

الاطلاع على التقرير السنوي 2013 لأنشطة المجموعة العربية:

تناول التقرير السنوي لعام 2013 لأنشطة المجموعة العربية النقاط التالية:

أولاً: (أ) ـ تشكيل مكتب المجموعة والمكون من:

الرئيس (الامارات) ونائبا الرئيس (البحرين والمغرب) وأمين الصندوق (مصر) والمقرر (الألكسو) والأعضاء (الأردن، فلسطين، الجزائر، السعودية، الجامعة العربية).

(ب) ـ اللجان؛ وهي (لجنة القدس) و (لجنة تنمية الثقافية العربية) و (لجنة الترشيحات).

ثانياً: الاجتماعات واللقاءات التي عقدتها المجموعة أو اللجان المنبثقة عنها؛ وكانت على النحو التالي:

ـ عقد مكتب المجموعة عدد 5 اجتماعات؛

ـ عقدت المجموعة 8 اجتماعات دورية عادية؛

ـ عقدت لجنة الترشيحات 5 اجتماعات؛

ـ عقدت لجنة تنمية الثقافة العربية 3 اجتماعات؛

ـ عقدت المجموعة اجتماعات استثنائية عديدة منها، اجتماعات يومية أثناء دورتي المجلس التنفيذي وأثناء الدورة 37 للمؤتمر العام؛

ـ عقدت المجموعة 3 لقاءات مع خبراء ومسؤولين عرب؛

ـ عقدت المجموعة 7 لقاءات بأعضاء من الادارة العليا في المنظمة؛

ـ عقدت المجموعة اجتماعين مع مجموعات جغرافية أخرى.

ثالثاً: الفعاليات؛

تجسدت فعاليات المجموعة في المناشط التالية:

1ـ رحبت المجموعة العربية بالمندوبين الجدد الذين انضموا الى المجموعة وعددهم 7 أعضاء من بينهم مندوب ليبيا الذي التحق باليونسكو في شهر سبتمبر الماضي.

2ـ الدفع باتخاذ جملة من الاجراءات لمصلحة المجموعة العربية وأعضائها من ذلك.

ـ إرسال بعثة خبراء الى القدس لتقييم حالة المدن القديمة.

ـ تسجيل موقع أثري في (قطر) على قائمة التراث العالمي.

ـ تبني ملف موقع القدس القديمة وأسوارها وباب المغاربة،

ـ توقيع ثلاث اتفاقيات ثقافية بين اليونسكو والعراق.

ـ إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة للإعلام السمعي والبصري بتونس.

ـ استمرار (مصر) في رئاسة لجنة الشركاء غير الحكوميين.

ـ حصول (لبنان) على عضوية لجنة التراث العالمي.

ـ ادراج عنصر من (الجزائر) على قائمة التراث الثقافي غير المادي.

ـ تولي (اليمن) رئاسة مجموعة 77 والصين.

3ـ قيام كل من: العراق، الكويت، السعودية يتقديم مساهمات مالية طوعية لدعم اليونسكو.

4ـ شاركت المجموعة في العديد من الندوات والاجتماعات والمؤتمرات والاحتفالات التي أقيمت في المنظمة. بلغت في مجموعها 45 لقاء.

5ـ نظمت كل من: ليبيا، فلسطين، مصر معرضا بالمنظمة كما شاركت؛ ليبيا، موريتانيا، المغرب، الجزائر ومصر في المعرض الذي أقيم بمناسبة الأسبوع الافريقي.

واقد أيدي الحاضرين استحسانهم لما احتواه هذا التقرير من أخبار ومعلومات.

التقرير المالي السنوي لعام 2013:

قدم أمين صندوق المجموعة العربية (مندوب مصر) تقريراً مالياً تضمن الرصيد المستلم في بداية عام 2013 والرصيد المتبقي في نهاية العام ومساهمات الدول الأعضاء والمصروفات. وقد لوحظ أن المصروفات لم تتجاوز 10% من المساهمات ويوجد وفر يشجع المجموعة على القيام ببعض الأنشطة خلال هذه السنة.

وقد صادق أعضاء المجموعة على هذا التقرير.

تحديد موعد اجتماع بشأن الممتلكات الثقافية:

سيكون الاجتماع المقرر مع مسؤولة المعهد الدولي لاتفاقية (Unidroit) حول الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة أو المنقولة بطرق غير مشروعة في شهر مارس أو أبريل القادم. وسيركز على دراسة هذه الاتفاقية وأثرها على الدول العربية وخاصة تلك التي تعاني من ضياع ممتلكاتها الثقافية. وسيتولى وفد البحرين بصفته رئيساً للمجموعة العربية لهذا العام التنسيق لعقد هذا الاجتماع.

المشاركة في احتفالية اليوم العالمي للمرأة:

تؤكد المجموعة على أهمية المشاركة في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 7 مارس 2014، وتشجع كافة الأعضاء على أخذ زمام المبادرة والمشاركة الفاعلة في هذه الاحتفالية.

اجتماع رؤساء المجموعة الانتخابية للتنسيق في عضوية التراث العالمي:

أن عدم التوازن في التوزيع الجغرافي للأعضاءداخل لجنة التراث العالمي أدى الى الدعوة الى التفكير في أحداث تغيير في طريقة اختيار أعضاء لجنة التراث العالمي. والمجموعة تتبنى ما ذهبت اليه بعض المجموعات الجغرافية الأخرى (مثل المجموعة الافريقية) في اقتراح تخصيص 3 مقاعد لكل مجموعة جغرافية وترك 9 مقاعد للتصويت العام لأن هذا الرأي يصب في مصلحة المجموعة العربية مقارنة بالآراء المطروحة الأخرى. وتدعو المجموعة الى التمسك بهذا الرأي والدفاع عنه في الاجتماع المخصص لمناقشة هذا الموضوع. ولما كان ذلك الاجتماع قد تقرر انعقاده بتاريخ 19 مارس 2014. فقد كلفت المجموعة مندوبية فلسطين بمهمة التنسيق بين أعضاء المجموعة بهدف التوصل الى آراء محددة تتبناها المجموعة خاصة فيما يتعلق بطريقة تقديم الترشيحات وذلك قبل موعد انعقاد الاجتماع المرتقب.

تمثيل المجموعة العربية في اللجنة التوجيهية الخاصة بمشروع التعليم للجميع:

استقر الرأي بأن يمثل المجموعة العربية في اللجنة التوجيهية الخاصة بمشروع التعليم للجميع (السعودية) كعضو أصيل و (عمان) معاوناً له. مع ملاحظة أن هذه العضوية هي للمجموعة العربية وليس لدولة بعينها والعمل في هذه اللجنة يحضى باهتمام بالغ ليس فقط في المجموعة العربية ولكن في المنظمة ككل. علماً بأن الاستعدادات قائمة لعقد مؤتمر دولي بسلطنة عمان حول الموضوع في عام 2014. أما المؤتمر الرئيسي لانتهاء عقد التعليم للجميع سينعقد بكوريا في عام 2015.

خطاب المجموعة العربية الى المديرة العامة لليونسكو:

نظراً لإعادة هيكلية منظومة الموظفين في اليونسكو وامكانية تعرض العديد من الموظفين العرب بها الى الاستغناء عنهم أو نقلهم الى المكاتب الاقليمية مما سيضعف التمثيل العربي في الوظائف داخل مقر اليونسكو، ونظراً لقيام المجموعات الانتخابية الأخرى بالضغط في اتجاه المحافظة على الموظفين القادمين من مناطق تلك المجموعات والعمل على الابقاء عليهم داخل المنظمة. وصدور نداءات من بعض الموظفين العرب الى المجموعة العربية طلباً المساندة، فقد أعدت المجموعة العربية خطاباً موجهاً الى المديرة العامة لليونسكو تطلب فيه المحافظة على التمثيل العربي داخل المنظمة بما يوازي مساهمات العرب ونصيبهم في المنظمة، وذلك لما لهذا الحضور العربي في الوظائف القيادية في المنظمة من تأثير ايجابي على أداء المجموعة العربية والمندوبيات العربية في اليونسكو. مع التنبيه بعدم الاكتفاء بالعدد فقط  كمؤشر للحضور العربي في منظومة موظفي اليونسكو ولكن أيضاً ينبغي مراعاة نوعية الوظائف والاختصاصات المناطة بالوظائف العربية في المنظمة. وفي سبيل الاستعداد للمناقشة واضهار مصداقية الطلب وقانونيته، أوصت المجموعة بضرورة تجميع المعلومات حول الوظائف الشاغرة والوظائف المنسوبة  للعرب في السابق، ومحاولة تشجيع تقديم الطلبات الواعدة بالحصول على الوظائف القيادية في المنظمة، والتوجه نحو التركيز على وظيفة أو أكثر في مستوى مساعدي المديرة العامة أو مدراء الادارات والعمل على تعريبها بأي عنصر عربي كفؤ، دون الإصرار على ترشحه من بلد بعينه.

انتقال رئاسة المجموعة:

بانتهاء عام 2013 تكون فترة مندوب (الامارات) لرئاسة المجموعة قد انتهت، ويأتي عام 2014 بدور مندوب (البحرين) لرئاسة المجموعة. وقد حضر السفير/ المندوب الدائم لمملكة البحرين الاجتماع واستلم رئاسة المجموعة، وبهذه المناسبة عبر عن امتنانه لتسلمه لهذه المهمة مشيراً الى أن ولايته كسفير لبلده بفرنسا واليونسكو ستنتهي في غضون شهر من الآن، ومن تم فإن رئاسة المجموعة ستؤول الى من سيخلفه في وظيفته. وتكون مكتب المجموعة لعام 2014 على النحو التالي:

ـ نائبا الرئيس (الامارات ـ تونس)

ـ أمين الصندوق (مصر)

ـ المقرر (الألكسو)

ـ لجنة القدس (فلسطين، الأردن)

ـ عضو عن لجنة التراث العالمي (قطر)

ـ عضو عن لجنة تنمية الثقافة العربية (السعودية)

ـ عضو عن لجنة الترشيحات (الجامعة العربية)

وبهذا أعلن انتهاء الاجتماع الأول للمجموعة العربية لعام 2014. على أن ينعقد الاجتماع الثاني خلال الشهر القادم ليضع خطة عمل المجموعة خلال هذا العام تكون من أولوياتها أرشفة مذكراتها وتقاريرها وبياناتها وتصميم آلية فاعلة للتواصل بين أعضائها ومتابعة تنفيذ أعمالها وقيامها بواجباتها في المنظمة وتواصلها مع فعاليات اليونسكو في الوطن العربي.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post