المجموعة الاسلامية باليونسكو تعقد اجتماعها العادي لشهر أبريل

2012/04/30

عقدت المجموعة الاسلامية (مجموعة منظمة التعاون الاسلامي) باليونسكو اجتماعها العادي لشهر أبريل يوم الاثنين الموافق 23/4/2012 برئاسة مندوب السنغال – رئيس المجموعة – وحضور مندوبي الدول الأعضاء في المجموعة بمن فيهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو

بعد أن استعرضت المجموعة نتائج الجلسة السابقة للمجلس التنفيذي ومراجعة الأزمة المالية التي تعاني منها المنظمة نتيجة قبولها فلسطين عضوا » بها والتي كان لدعم أعضاء المجموعة الاسلامية أثر فعال في اتخاذ هذا الاجراء والتذكير في المقابل بالدعم الذي حظيت به المنظمة من أعضاء المجموعة والاسهامات المالية الطوعية لها من بعض أعضائها والذي كان له الأثر في خروج المنظمة من أزمتها ، اتجهت المجموعة الى استعراض نتائج فريق عمل الثقافة وفريق عمل التربية اللذين شكلتهما المجموعة في اجتماعها السابق.  وفيما يلي تلخيص لعرض أعمال هذين الفريقين .

تقرير عمل فريق الثقافة

بصفتها رئيسة فريق العمل المكلف بالثقافة في مجموعة منظمة التعاون الاسلامي ، عرضت المندوبة المساعدة للمغرب لدى اليونسكو تقرير عمل الفريق الذي اجتمع بتاريخ 12/4/2012 وحضر ذلك الاجتماع مندوبو الدول الأعضاء الآتية: المغرب ، الجزائر، العراق ، كازاخستان ، ليبيا ، تونس ، تركيا ومندوب منظمة التعاون الاسلامي ، واستعرضت نتائج ذلك الاجتماع من خلال بنود جدول أعماله والمتضمنة المحاور التالية :

*الاعداد للدورة السادسة والثلاثين  للجنة التراث العالمي

*التحضير ليوم منظمة التعاون الاسلامي في اليونسكو

*الاستعداد للمائدة المستديرة لمجموعة منظمة التعاون الاسلامي التي ستنعقد حول (الأحداث الثقافية في بلدان منظمة التعاون الاسلامي )

وفيما يلي تلخيص لمضمون هذه البنود

لجنة التراث العالمي

لما كان عدد من الدول الأعضاء في المجموعة تود أن تتقدم بمواقع للتسجيل على قائمة التراث العالمي في الدورة القادمة للجنة التراث العالمي المقرر انعقادها في روسيا في الفترة : 24/6-6/7/2012 مثل تركيا لتسجيل موقع أثري يقع في الأناضول والمغرب موقع أثري في الرباط .

فقد اتفقت المجموعة على ضرورة مساندة الدول الأعضاء في تسجيل المواقع المقترحة من قبلها على قائمة التراث العالمي ، باعتبار أن التسجيل على القائمة تشجيع للدول على حماية وصون مواقعها الأثرية.

كما تناول الفريق موضوع الترشح لعضوية لجنة التراث العالمي عند مناقشته في الاجتماع القادم للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية النراث العالمي لعام 1972 وأيدت مبدأ ادخال نظام الحصص في انتخابات أعضاء لجنة التراث ، وطلبب من مندوب العراق دعم هذا المبدأ في الاجتماع الذي سيعقد في 15 مايو لدراسة شؤون لجنة التراث العالمي.

يوم منظمة التعاون الاسلامي باليونسكو

ستقيم المجموعة احتفالية يوم منظمة التعاون الاسلامي باليونسكو هذا العام تحت شعار ( دور المرأة المسلمة في تطوير المجتمع ) ويتضمن برنامجه اقامة معرض وحفل استقبال وبرزت مقترحات من بعض الدول الأعضاء : (ليبيا ، المغرب ، الجزائر) الذين دعوا الى أن يكون موضوع الاحتفالية (مبادىء الاسلام ، ثقافة السلام ، تعليم العيش مع الآخر) .

وينبغي أن يكون حوارا » مفتوحا » لجميع الدول الأعضاء في اليونسكو بغية تبادل الآراء حول المواضيع  ذات العلاقة بالاسلام والمسلمين في الوقت الحاضر.

مائدة مستديرة حول (الأحداث الثقافية في بلدان منظمة التعاون الاسلامي)

أكدت المجموعة على أهمية هذه الندوة وضرورة الاعداد لها للتعريف بالحراك الثقافي في الدول الاسلامية  ورأت المجموعة اشراك اليونسكو في هذا الحوار وطلب الافادة حول دور اليونسكو في النشاط الثقافي في الدول الاسلامية وخاصة ما يقوم به كل من قطاع الثقافة وقطاع العلوم الانسانية والاجتماعية بالمنظمة في هذا الجانب.

تقرير عمل فريق التعليم

قدم المندوب المساعد للسنغال رئيس فريق عمل التعليم ملخصا » لاجتماع الفريق الذي انعقد بتاريخ 10/4/2012  وحضره مندوبو كل من : الامارات العربية المتحدة ، الغابون ، الكويت ، ليبيا ، باكستان ، تونس ، أفغانستان ، الأسيسكو ومندوب منظمة التعاون الاسلامي . وتناول الاجتماع أولويات المجموعة في مجال التعليم وبعد نقاش مستفيض حول قضايا التنمية والتعليم في الدول الاسلامية وخاصة دور المدارس الدينية في آسيا وحركات اصلاح التعليم والتنوع الثقافي وأثره على التعليم. خلص الاجتماع الى اقرار النقاط التالية :

*يمثل التعليم أولوية بالنسبة لجميع الدول الأعضاء في مجموعة منظمة التعاون الاسلامي.

*يمكن أن نستخلص من منظومة التعليم التقليدي بعض الدروس المستفادة التي تنير طريق التطوير والتوجه الى التحديث. ولا بد من بعث رسائل الى الطرف الآخر تجنبه الوقوع في خطأ التفسير واصدار الأحكام غير الصحيحة.

* ضرورة تفعيل اتفاقيات الأسيسكو واليونسكو والاستفادة منها وتقويم ما تم انجازه من خلالها.

* الطلب للدول الأعضاء تحديد أولوياتها في مجال التعليم والنظر في امكانية المؤائمة بينها والتعاون للاستجابة لها.

*على الفريق تطوير مبادرات تفصيلية لمشاريع يمكن تقديمها الى اليونسكو في اطار المشاورات الاقليمية التي ستعقد في شهر يوليو القادم، وتحسيا » لما سيصدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التنمية .

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post