المجموعة الإفريقية باليونسكو تعقد اجتماعها الثاني لشهر مايو 2012

2012/05/19

برئاسة مندوبية ساحل العاج (نائبة رئيسة المجموعة الإفريقية) عقدت المجموعة الإفريقية اجتماعاً بتاريخ 18/5/2012، بحضور مندوبي الدول الإفريقية بمن فيهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو، وتحدد جدول الأعمال في البنود الرئيسية التالية:

  • نتائج اجتماع مندوبين باليونسكو مع المديرة العامة بشأن جائزة اليونسكو/ غينا الاستوائية للبحوث في علوم الحياة؛
  • الإطلاع على تقرير فريق العمل حول إستراتيجية الشباب الإفريقي؛
  • متابعة برامج التعليم للجميع في أفريقيا؛
  • متابعة الإعداد للاجتماع القادم للجنة التراث العالمي؛
  • الإعداد للأسبوع الإفريقي؛

بعد أن افتتحت مندوبية ساحل العاج الاجتماع واعتذرت عن تغيب الرئيس (مندوبة أوغندا) عن الاجتماع لأسباب قاهرة تم إقرار جدول الأعمال ومحضر الاجتماع السابق للمجموعة المنعقد بتاريخ 4/5/2012 بعد إحداث التغييرات الشكلية المقترحة شرعت المجموعة في مناقشة بنود جدول أعمالها لهذا الاجتماع وفق السياق التالي:

الجائزة الدولية في بحوث علوم الحياة:

أخذت المجموعة علماً بالاجتماع المنعقد بتاريخ 27/4/2012 في مكتب المديرة العامة للمنظمة وحضور عدد من المندوبين والذي تناول موضوع جائزة اليونسكو/ غينا الاستوائية للبحوث في علوم الحياة وانتهى إلى قبول المديرة العامة تفعيل الجائزة تنفيذاً لقرار المجلس التنفيذي الذي اتخذه في دورته 189 الأخيرة دون تحديد جدول زمني لذلك، على أن يتم التنسيق بشأن الإجراءات التنفيذية مع مندوب الدولة المعنية ويتوقع أن يتم تفعيل الجائزة قريباً.

إستراتيجية اليونسكو للشباب الإفريقي:

أكد الحاضرون على أهمية هذه الإستراتيجية وضرورة دفع إدارة اليونسكو إلى تطبيقها. وتمت الإفادة بانعقاد اجتماع ضم 18 عضواً من المجموعة الإفريقية مع أعضاء من أمانة اليونسكو لمراجعة الأنشطة التي نفذت في ظل هذه الإستراتيجية والأنشطة الرئيسية التي ينبغي تنفيذها. والبرامج التي نفذت بتمويل من الميزانية المعتادة لليونسكو والبرامج المقترح تنفيذها بتمويل خارجي. وأخذت المجموعة علماً بالعمل الجاري بشأن خطة الطريق للفترة: 2012-2013 والتقدم الحاصل في مجال تنفيذ الإستراتيجية بشكل عام بما في ذلك المواد المرجعية للإستراتيجية ودور الأعضاء في الاهتمام بها والاستفادة منها.

برنامج التعليم للجميع:

نبذة من احد المندوبين، علمت المجموعة بالإجراءات الخاصة بهذا البرنامج والاهتمام به خاصة وأن المرحلة المخصصة له ستنتهي في عام 2015.

لجنة التراث العالمي:

بقرب انعقاد اجتماع لجنة التراث العالمي في سان بيترز بورغ/ الاتحاد الروسي والمقرر له يوم 24/6/2012 رأت المجموعة ضرورة تكثيف الجهود والتنسيق بين الأعضاء من أجل حصول القارة على المواقع المستهدفة للتسجيل على قائمة التراث العالمي.

وتمت الإشارة إلى الجهود المبذولة في الوقت الحاضر للمحافظة على المواقع والقطع الأثرية الموجودة في تمبكتو/ مالي ورحبت المجموعة بالبيانات الصادرة عن اليونسكو بالخصوص وحثت المديرة العامة على بذل المزيد من الجهد في هذا المضمار.

الإعداد للأسبوع الإفريقي:

استمعت المجموعة إلى عرض من مندوبة جنوب أفريقيا (رئيسة فريق تنظيم الأسبوع الإفريقي) حول الإجراءات التي تمت بالخصوص كما استمعت أن مقرري الفرق الفرعية المكلفة بأحد جوانب هذا النشاط وهي:

  • المعرض
  • المؤتمر
  • الأفلام
  • السهرة
  • حفل الاستقبال

وانتهى الاجتماع بالتعبير عن التقدير للجهود المبذولة والتمني بنجاح كافة فعاليات هذا الأسبوع الذي سيبدأ بعد أيام قليلة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post