المجلس التنفيذي يتابع جلسته العامة في اليوم الثاني للدورة 189

2012/03/5

تابع المجلس التنفيذي في يومه الثاني (الجمعة 2/3/2012) جلساته العامة، حيث تابعت الدول الأعضاء تقديم مداخلاتها ضمن إطار النقاش العام (8 دقائق لكل وفد) وقد تحدث في الجلسة العامة الصباحية كل من:

زيمبابوي، فنزويلا، بلجيكا، مالاوي، كوبا، ناميبيا، تونس، جمهورية التشيك، الجزائر، موناكو، بيلاروس، بوركينا فاسو، بنغلادش، سانت لوسي، جيبوتي، ايطاليا، غامبيا، هاييتي، الغابون، بيرو، بابواغينيا الجديدة، باربادوس، مالي، سلوفاكيا، باكستان.

 

وفي جلسة بعد الظهر تحدثت رئيسة المؤتمر العام وأكدت في كلمتها على الحاجة الماسة بالنسبة للدول الأعضاء وللأمانة للعمل يداً بيد مسترشدين بالثقة وبحسن الوحدة لتجاوز الوضع الطارئ الذي تمر فيه اليونسكو. وأكدت على أنه لا مفر من إعادة هيكلية المنظمة رغم المشاق التي تفرضها هذه العملية.

 

وأشارت رئيسة المؤتمر العام إلى المهمة التي كلفها بها المؤتمر العام إلا وهي دراسة الجدوى من رفع نسبة صندوق رأس المال العامل حيث عمل فريق العمل الذي ترأسته على اقتراح توصيات بهذا الشأن بعد أن اجتمع لثلاث مرات خلال المرحلة الماضية. وخلص الفريق في توصياته إلى اعتبار فكرة زيادة نسبة رأس المال العامل غير مناسبة للمدى البعيد ولمعالجة وضع ناجم عن اقناع بعض الدول عن دفع التزاماتهم. ولكن فريق العمل كما بينت رئيسة المؤتمر العام، اقترح على المجلس التنفيذي النظر في إجراء دراسة قد تكون بمساعدة خارجية تساعد الدورة القادمة للمجلس على دراسة مقترحات بعيدة المدى والبت بإمكانية تغيير طبيعة أو مستوى رأس المال العامل لمعالجة ضعف هيكلي في المنظمة.

 

وقد تناول ثلاثة مراقبين الكلمة بعد رئيسة المؤتمر العام (3 دقائق لكل منهم) وهم: الاكوادور، الأرجنتين وغينيا الاستوائية حيث رحبوا بمشاركة فلسطين في اعمال المجلس التنفيذي لأول مرة منذ انضمامها الرسمي باليونسكو.

 

ثم تحدثت المديرة العامة لتناول أهم ما ورد في مداخلات الدول الأعضاء وتطرقت إلى آثار الأزمة المالية التي تعاني منها اليونسكو على كافة الأنشطة والمجالات التي تعني بها المنظمة، وفي استعراضها لبرامج وأنشطة اليونسكو تناولت بالتفصيل هذه الأنشطة والبرامج. وقد لفت نظر المندوبية أنها أشارت في هذا السياق إلى إقدام اليونسكو على إنشاء مكتب وطني لها في ليبيا. وقد أتيح المجال مجدداً للدول الأعضاء و (لمدة ثلاث دقائق لكل وفد) لطرح بعض الأسئلة وكان من بين المتحدثين مندوبو: جمهورية كوريا، بيرو، كازاخستان، روسيا، الدنمرك، الكونغو، أوزبكستان.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post