المجلس التنفيذي لليونسكو يبدأ أعماله

2014/10/15

تبدأ اليوم الأربعاء الموافق 15 أكتوبر 2014، أعمال المجلس التنفيذي في دورته الخامسة والتسعين بعد المائة (195)، ويستمر حتى يوم الجمعة الموافق 31 أكتوبر 2014 وذلك في مقر اليونسكو/ باريس.

والمجلس التنفيذي هو أحد الأجهزة الدستورية الثلاث لليونسكو، مع المؤتمر العام وأمانة اليونسكو.

يتم انتخاب أعضاء المجلس من قبل المؤتمر العام كل عامين. ويعمل المجلس تحت سلطة المؤتمر العام، كما يدرس برنامج العمل والميزانية المقدم اليه من قبل المؤتمر العام. ويتكون المجلس التنفيذي من 58 دولة عضو، وتستمر عضوية كل منها أربع سنوات. يجتمع المجلس مرتين في السنة باستثناء سنة انعقاد المؤتمر العام، فإنه يجتمع بالإضافة الى ذلك في دورة قصيرة عقب اختتام كل دورة عادية للمؤتمر العام، تكرّس على الأخص لانتخاب أعضاء هيئة مكتب المجلس. ويشكل المجلس لجانه الدائمة والمؤقتة ويحدد اختصاصات اللجان المؤقتة.

يدعو المجلس التنفيذي الدول غير الأعضاء في المجلس، والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية للمشاركة في اجتماعاته بصفة مراقبين.

ويعقد أيضاً اجتماعات إعلامية مع مدير عام المنظمة بشأن التقدم المحرز في تنفيذ البرنامج، وتكون هذه الاجتماعات مفتوحة لكافة الدول الأعضاء في المنظمة. كما تُنظم مناقشات مواضيعية برئاسة شخصيات مشهورة على الصعيد الدولي تتناول موضوعات ذات أهمية خاصة بالنسبة لأولويات برنامج اليونسكو والبنود الرئيسية المقبلة التي يتضمنها جدول أعمال المجلس التنفيذي.

وضع المجلس التنفيذي في جلسات سابقة، أساليب عمل المجلس، وتوصيات شتى تستهدف تمكينه من النهوض بمهامه العديدة بطريقة أكثر فعالية. وقد حدد ضمن أمور أخرى دور هيئة المكتب على النحو التالي:

ـ يجب تعزيز دور هيئة مكتب المجلس في الأعمال التحضيرية لكل دورة؛

ـ ولهذا يتم دعوة هيئة المكتب للانعقاد اجتماعاته قبل افتتاح كل دورة ببضعة أيام؛

ـ إن أهم المهام المنوطة بهيئة المكتب هي توزيع بنود جدول الأعمال بطريقة أفضل بين الدورات المختلفة للمجلس. وتنظيم أعمال هذه الدورات بحيث تكفل مكانة رئيسية ومن ثم أولوية عالية لدراسة المشكلات المتعلقة بإعداد البرنامج والميزانية والخطة متوسطة الأجل وتنفيذها وتقييمها؛

ـ ينبغي لهيئة المكتب أن تدرس المسائل الخاصة بتوجيه الدعوات إلى المؤتمرات وبعقد اتفاقات مع منظمات دولية وغيرها من المسائل التي لا يبدو أنها تتطلب مناقشات. وأن تحيل على المجلس اقتراحات بشأن القرارات المطلوب اتخاذها. وعندئذ يستطيع كل عضو أن يطلب فتح باب المناقشة حول أية نقطة تكون هيئة المكتب قد اقترحت اتخاذ قرار بشأنها بدون مناقشة؛

ـ ينبغي لرئيس المجلس أن يقدم إليه في نهاية كل دورة، وبعد مشاورة المكتب، قائمة مؤقتة بالمسائل التي يحتمل أن يتناولها المجلس في دورته التالية, مع الحرص على أن يتلافى قدر الإمكان تكرار مناقشة موضوعات بعينها تحت بنود مختلفة من جدول الأعمال.

وتجتمع هيئة المكتب قبل افتتاح كل دورة، ويشترك مدير عام المنظمة أو من يمثله في كافة اجتماعات هيئات المجلس ومكتبه.

اللجان والهيئات الفرعية:

ـ اللجنة الخاصة (SP)

ـ اللجنة المختصة بالاتفاقيات والتوصيات (CR)

ـ اللجنة المعنية بالشراكة مع المنظمات غير الحكومية (NGP)

ـ لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX)

ـ اللجنة الادارية والمالية (FA)

في حين أن جميع أعضاء المجلس هم تلقائياً أعضاء في كل من اللجنتين: لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX)، و اللجنة الادارية والمالية (FA).

يتم انتخاب أعضاء مكتب المجلس التنفيذي وعددهم 12، منهم 6 نواب للرئيس، واحد عن كل مجموعة انتخابية، وذلك في جلسة مختصرة للمجلس والتي تعقد بعد كل دورة عادية من دورات المؤتمر العام، ويتكون مكتب المجلس التنفيذي حالياً من كل من:

رئيس المجلس التنفيذي: مصر

نواب الرئيس: الإمارات العربية المتحدة، هولندا، ألبانيا، الإكوادور، بنغلادش، أنغولا.؛

ورؤساء الجان والهيئات التالية:

ـ رئيس لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX): المكسيك؛

ـ رئيس اللجنة الادارية والمالية (FA): المملكة المتحدة لبريطانيا وإيرلندا الشمالية؛

ـ رئيس اللجنة الخاصة (SP): غينيا؛

ـ رئيس اللجنة المعنية بالشراكة مع المنظمات غير الحكومية (NGP): نيبال؛

ـ رئيس اللجنة المختصة بالاتفاقيات والتوصيات (CR): جمهورية التشيك.

ويتم انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي في دورات المؤتمر العام لليونسكو بما يضمن التوازن في التوزيع الجغرافي للمقاعد من خلال انتخاب الدول الأعضاء بالمجموعات الانتخابية الست بالمنظمة. ويمثل هذه المجموعات بالمجلس التنفيذي خلال الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو كل من:

ـ المجموعة الأولى، أوروبا الغربية ودول أمركا الشمالية (9 مقاعد): أستراليا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية؛

ـ المجموعة الثانية، دول أوروبا الشرقية (7 مقاعد): ألبانيا، جمهورية التشيك، إستوانيا، مونت نغرو والجمهورية السابقة اليوغوسلافية (ماكادونيا)؛

ـ المجموعة الثالثة، دول الكاريبي وأمريكا اللاتينية (10 مقاعد): الأرجنتين، البرازيل، كوبا، إكوادور والمكسيك؛

ـ المجموعة الرابعة، دول آسيا والمحيط الهادي(12 مقاعد): بنغلادش، الصين، نيبال، باكستان وتايلاند؛

ـ المجموعة الخامسة (أ)، الدول الأفريقية(14 مقاعد): أنغولا، أثيوبيا، مالاوي، موريشيوس وموزمبيق؛

المجموعة الخامسة (ب)، الدول العربية (6 مقاعد): مصر، الجزائر، الكويت، تونس، المغرب والإمارات العربية المتحدة؛

رابط: جدول أعمال المجلس التنفيذي والجدول الزمني المؤقتان للدورة 195 (باللغة العربية)

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post