- Permanent Delegation of Libya to UNESCO - http://www.libya-unesco.org/dyn -

المجلس الاستشاري العلمي للأمين العام للأمم المتحدة (SAB) باليونسكو

Posted on 15/12/2014 @ 12 h 07 min , In العربية.

بدعوة من السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو ورئيس المجلس الاستشاري العلمي للأمين العام للأمم المتحدة، عُقد الاجتماع الثاني للمجلس في مقر اليونسكو بباريس يومي 10 و11 ديسمبر 2014.

والهدف الرئيسي للاجتماع هو تحديد برنامج عمل المجلس المستقبلي في ربط وثيق مع جدول أعمال الأمين العام للأمم المتحدة والفعاليات والعمليات الرئيسية للأمم المتحدة في العام 2015، مثل المرحلة النهائية من تعريف جدول أعمال التنمية لما بعد العام 2015، والمنتدى السياسي عالي المستوى حول التنمية المستدامة، ومؤتمر باريس للمناخ (COP 21). ويهدف الاجتماع أيضاً إلى تقييم أنشطة المجلس وتأثيراتها منذ اجتماعه الأفتتاحي في نهاية شهر يناير 2104 ببرلين – ألمانيا، وتحديد المبادرات التعاونية مع الهيئات الدولية والإقليمية ذات الصلة العلمية، كشبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة، ومركز البحوث المشتركة للمفوضية الأوروبية، وأرض المستقبل، وأكاديمية الشباب العالمية.

تم إطلاق المجلس الاستشاري العلمي للأمين العام للأمم المتحدة (SAB) من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في 30 يناير 2014 ببرلين – ألمانيا، وهو يتألف من 26 من العلماء البارزين الذين يمثلون جميع المناطق والعديد من التخصصات العلمية ذات الصلة بالتنمية المستدامة، من العلوم الطبيعية والهندسة إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية. الوظيفة الرئيسية للمجلس هي تقديم المشورة بشأن العلم والتكنولوجيا والابتكار (STI) من أجل التنمية المستدامة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والرؤساء التنفيذيين لمنظمات الأمم المتحدة. ومن بين العديد من وظائفه، يسهم المجلس في تعزيز الربط بين العلم والسياسات، وضمان أن ينعكس العلم الحديث والدقيق بشكل مناسب في مناقشات السياسات رفيعة المستوى داخل منظومة الأمم المتحدة. وبناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة، تستضيف اليونسكو الأمانة العامة للمجلس وتتولى المديرة العامة، إيرينا بوكوفا، رئاسته.

ومنذ إنشائه في يناير 2014، حقق المجلس عدة نتائج هامة، من بينها:

(أ) إسداء المشورة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى الفريق العامل المفتوح للدول الأعضاء حول أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، ووضع رسائل رئيسية عن الدور الحاسم للعلم والتكنولوجيا والابتكار (STI) للتنمية المستدامة بشكل عام، ولتعريف أهداف التنمية المستدامة والأهداف ذات الصلة، بشكل خاص.

(ب) رفع مستوى الوعي حول الأهمية الرئيسية  لتقوية الربط بين العلم والسياسات في معالجة تحديات تغير المناخ، وتقديم سلسلة من التوصيات في مؤتمر قمة المناخ للأمم المتحدة (23 سبتمبر 2014).

(ج)  التأكيد على أهمية المساواة في الوصول إلى بيانات ذات جودة، وصياغة توصيات بشأن مشروع تقرير فريق الخبراء الاستشاري المستقل للأمين العام للأمم المتحدة حول ثورة البيانات.

(د) تشجيع وضع رؤية موسعة حول دور العلم والتكنولوجيا والابتكار (STI)، وتعليم العلوم وبناء القدرات من أجل التنمية المستدامة.

وقبل اجتماع المجلس، وبمبادرة من السيد محمد سامح عمر، رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو، شارك يوم 9 ديسمبر أربعة أعضاء من المجلس الاستشاري العلمي (SAB) في اجتماعين إعلاميين مع أعضاء المجلس التنفيذي. كان موضوع الاجتماع الأول (صباحاً) « تغير المناخ والتنمية الشاملة« ، وتحدث فيه البروفسور كارلوس نوبري، وهو عالم مناخ متميز، ويشغل وظيفة الأمين الوطني لسياسات البحث والتطوير بالبرازيل. وكان موضوع الاجتماع الثاني (بعد الظهر) « العلم من أجل التنمية المستدامة« ، والذي شارك فيه كل من:

  • البروفسور جورج هاكر، رئيس الأكاديمية الألمانية الوطنية للعلوم (Leopoldina)؛
  • البروفسور ريكو كورودا، أستاذة بمعهد بحوث العلوم والتكنولوجيا، جامعة العلوم – طوكيو
  • البروفسور وولي سوبويايو، رئيس الجامعة الأفريقية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) – نيجيريا

وبمبادرة من المديرة العامة لليونسكو، عُقد اجتماع إعلامي مع الدول الأعضاء باليونسكو بعد ظهر يوم 11 ديسمبر بمشاركة 14 عضواً من المجلس الاستشاري العلمي (SAB) وحضور كل من السيد عبد الحميد زكري، مستشار رئيس وزراء ماليزيا ونائب رئيس المجلس، ورئيس المجلس التنفيذي لليونسكو.

وقد قدمت المديرة العامة في بداية الاجتماع نبذة عن المجلس من حيث تشكيله وأهدافه والأعمال التي قام بها منذ تاسيسه. فيما قدم السيد زكري، في بداية كلمته، وبعد شكره لليونسكو لاستضافتها لاجتماعات المجلس، ملخصاً حول نتائج اجتماع المجلس يومي 10 و 11 ديسمبر باليونسكو من خلال التوجهات العامة التي يعمل المجلس في إطارها. ومن خلال توليه لإدارة الاجتماع، أعطى السيد زكري الكلمة لاعضاء المجلس لتقديم نبذة عن مجال عمل كل منهم في إطار عمل ومهام المجلس، إضافة إلى تنظيم الإجابات عن أسئلة ومداخلات ممثلي الدول الأعضاء حول الموضوعات والقضايا التي اثيرت من قبل أعضاء المجلس، بمشاركة السيدة بوكوفا. واُختتم الاجتماع بكلمة قصيرة للسيد رئيس المجلس التنفيذي، شكر فيها أعضاء المجلس الاستشاري العلمي على مشاركتهم للدول الاعضاء في التعريف بمهام ومناشط المجلس ونتائج أعماله.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو


Article printed from Permanent Delegation of Libya to UNESCO: http://www.libya-unesco.org/dyn

URL to article: http://www.libya-unesco.org/dyn/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85-2/

Copyright © 2010-2014 Permanent Delegation of Libya to UNESCO. All rights reserved.