اللقاء الاعلامي للمندوبيات الدائمة حول الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو

2013/10/30

دعت أمانة اليونسكو يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2013 الى لقاء إعلامي حول الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو حضره كل من رئيسة المؤتمر العام للدورة 36 وأعضاء أمانة المؤتمر العام.

وقد تم في هذا اللقاء التعريف بالمؤتمر العام لليونسكو ودوره في عمل المنظمة وهيكليته من حيث مكتبه وهيئاته ولجانه وهي: اللجان التخصصية الخمس (التربية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية والانسانية، الثقافة، الاتصال والمعلومات) ولجنة الشؤون المالية والادارية والمسائل العامة ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية، واللجان الأخرى؛ وهي: لجنة فحص وثائق الاعتماد، لجنة الترشيحات، اللجنة القانونية، لجنة المقر. كما تم التعريف بمهام المؤتمر العام والمتمثلة في مناقشة السياسات العامة، ومناقشة وإقرار برامج اليونسكو والميزانية (C/5)، مناقشة وإقرار الأدوات القانونية، والانتخابات ومواضيع أخرى.

كما تم في اللقاء عرض للإجراءات التي ستتم أثناء عقد المؤتمر بداية من افتتاحه يوم 5 نوفمبر على تمام الساعة العاشرة صباحاً وبرئاسة رئيسة الدورة 36 السيدة السفيرة كاتالينا بوقياي، قبل أن ينتخب رئيسة للدورة 37 بعد ظهر نفس اليوم.

وسيتم في يوم الافتتاح كذلك اعتماد مشروع جدول أعمال الدورة المعد من قبل المجلس التنفيذي في دورته رقم 192.

وتم التأكيد في هذا اللقاء على العمل على تقليل استخدام الورق في إطار عمل اليونسكو للحفاظ على البيئة. وتم كذلك توضيح آلية عقد منتدى القادة في اليوم الثاني من المؤتمر العام (6 نوفمبر) من حيث التأكيد على جعل المنتدى حوارياً وتفاعلياً فيما بين رؤساء الدول/ الحكومات والوزراء وجعلهم مشاركين أكثر في وضع السياسات، مما يعزز الدور الرئيسي للمؤتمر العام. وسيعقد هذا المنتدى في جلستي عمل/ لقاء نصف يومي حول حراك اليونسكو ومساهمتها في أجندة ما بعد 2015 من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات. وقد يتخلل هذا المنتدى كلمات لرؤساء الدول/ الحكومات إضافة الى مشاركة من متحدثين رئيسيين، فيما يعطي المجال للوزراء بمداخلات قصيرة دون إعداد كلمات مسبقاً، وستقوم سكرتارية المؤتمر العام بإعداد ملخص عن نهاية المنتدى.

وفيما يخص كلمات الدول ورؤساء الوفود فالتسجيل مازال قائماً والتي ستتم خلال الجلسات العامة خلال الفترة: 7ـ11 نوفمبر. وسيتم خلال هذه الأيام مناقشة الاستراتيجية المتوسطة المدى والبرامج والميزانية.

كما تم الاشارة في هذا اللقاء الى بعض النقاط المتعلقة بالإجراءات القانونية والمالية والادارية فيما يخص ما قد يطرح من الوفود أثناء انعقاد جلساته أو قبلها، وخاصة تلك المتعلقة بمشاريع القرارات، وأيضاً توضيح الجوانب المتعلقة بحق التصويت ومتطلبات ذلك، وبشكل خاص وثائق اعتماد الوفود ودفع المساهمات المستحقة على الدول.

وفيما يخص الانتخابات فقد حددت التواريخ التالية لذلك:

المدير العام: 12 نوفمبر

المجلس التنفيذي: 13 نوفمبر

الهيئات الرئيسية: 14 نوفمبر

لجنة المقر: 14 نوفمبر

اللجنة القانونية: 14 نوفمبر

كما تم في هذا اللقاء توضيح كيفية توفير المعلومات بشأن المؤتمر العام، حيث سيتم ذلك عبر:

ـ الدورية التي ستصدر يومياً (MAG)، الصفحة الإلكترونية، المجلة الإلكترونية، شاشات التلفزة، التوجيه عبر النت والحواسيب المحمولة.

وسيصاحب هذه الدورة معرض بعنوان اليونسكو المفتوحة. كما تم التطرق في هذا اللقاء الى منتدى الشباب الذي سيسبق انعقاد المؤتمر العام، من 29ـ31 أكتوبر والذي سيكون جزء مكملاً للمؤتمر العام، ومحوره العام: « الشباب والاندماج الاجتماعي: المشاركة المدنية والحوار وتنمية المهارات ». وكذلك الاجتماع الخاص باللجان الوطنية لليونسكو الذي سيعقد يوم الاثنين 4 نوفمبر.

ومن النشاطات الأخرى التي تم مناقشتها في هذا اللقاء ما يتعلق بما ترغب الدول المشاركة في القيام به من أنشطة جانبية/ مشاركات في إطار المعرض أو لجان البرامج. كما تم إعلام الدول بعدد أعضاء وفودها بالقاعات التي ستتم بها الاجتماعات العامة واجتماعات اللجان.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post