اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا تحضّر لدورتها الثامنة

2013/07/24

بعد إجراء مشاورات داخل مكتب المجلس الدولي الحكومي لأخلاقيات البيولوجيا (المكون من 36 عضوا خبيرا مستقلا تعينهم المديرة العامة لليونسكو لمدة أربعة سنوات ويجدد نصفهم كل سنتين)، والذي اجتمع في دورته العشرين في جمهورية كوريا في الفترة 19-21 يونيو 2013. وبناء على الدراسة التي قامت بها اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا  (ICB) في بداية السنتين (2012-2013) حول: مبدأ عدم التمييز وعدم الوصم حسب المادة (11) من الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان الصادر في 2005، والانجاز الذي حققته اللجنة بشأن الطب التقليديي وتأثيراته الأخلاقية والذي كان من أعمال السنتين السابقتين. تقرر أن تعقد اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا دورتها الثامنة بمقر اليونسكو/ باريس في الفترة: 5-6 سبتمبر 2013.

ستدرس اللجنة الدولية الحكومية  لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) في هذه الدورة (الثامنة) تقرير لجنة أخلاقيات البيولوجيا (المكتب) حول الطب التقليدي وتأثيراته الأخلاقية وستدرس أيضا مشروع اللجنة حول عدم التمييز العنصري وعدم الوصم والتي تم مناقشتهما مؤخرا في كوريا أثناء انعقاد الدورة العشرين للجنة أخلاقيات البيولوجيا (المكتب).

وفي إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لبرنامج أخلاقيات البيولوجيا في اليونسكو هناك نقطتين مقترحتين في جدول الأعمال تسمح بالنظر إلى المنجزات السابقة والدروس المستفادة  وتكوين رؤية مستقبلية حول عمل المنظمة في مجال أخلاقيات البيولوجيا.

حيث درست هاتين النقطتين في الاجتماع الأخير في كوريا، وأهم نتائج هذه المناقشات ستقدم في هذه الدورة (الثامنة) وذلك لتحفيز التفكير في زيادة أهمية وتأثير أنشطة المنظمة في السنين القادمة.

إن التآزر مع البرامج الأخرى داخل اليونسكو هو مصدر اهتمام كبير في إنجاز العمل في قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية وخاصة في مجال قضايا الناس المعرضين للخطر. إن الاحتفال بمرور عشرين عاماً لبرنامج أخلاقيات البيولوجيا في اليونسكو هو فرصة هامة للنظر في تعزيز دور اليونسكو في هذا المجال مثل إثراء دور البيولوجبا في التطور المستدام، أو في مجال تعزيز قدرات المعوقين في الحصول على حقوقهم مع مراعاة المساواة بين الجنسين وهي من أولويات المنظمة. هذه هي المواضيع التي ستطرح على الدول الأعضاء في اجتماع اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا المرتقب وخاصة مناقشة برامج ما بعد عام 2015 .

وبالتحديد فإن النقاط التي ستناقش خلال هذه الدورة هي:

  • الطب التقليدي وانعكاساته الأخلاقية  (تقرير يقدمه  رئيس اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC)  (2011-2015)  السيد (ستيفانو سبمبليسي)
  • تقرير  اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC)
  • تقرير حول الإنجازات التي قامت بها لجنة أخلاقيات البيولوجيا (IBC) في الفترة 2012-2013 وخطط عملها في 2014-2015
  • احتفالية الذكرى العشرين لتأسيس برنامج اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا

كما سيحاول الاجتماع تحديد الرؤية المستقبلية لبرنامج اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا

وقد صدرت الدعوة لحضور هذه الدورة لكافة أعضاء الدول الأعضاء في المنظمة سواء الأعضاء في اللجنة الدولية الحكومية والذين سيشاركون بصفتهم تلك، والدول الأخرى الذين سيشاركون كمراقبين. وتأمل اللجنة التحضيرية أن تحصل على ما يفيد بقبول الدعوة قبل 20 أغسطس 2013.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post