اللجنة الاستشارية لخطة تنمية الثقافة العربية باليونسكو تعقد اجتماعها الأول لهذا العام

2012/05/11

عقدت اللجنة الاستشارية لخطة تنمية الثقافة العربية اجتماعها الأول لهذا العام وذلك يوم الخميس الموافق 3/5/2012 برئاسة المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو وبحضور ممثلي الوفود العربية الدائمة لدى المنظمة أعضاء اللجنة الاستشارية لتنمية الثقافة العربية بمن فيهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو.

افتتح رئيس اللجنة الاجتماع حيث أشار إلى ان هذا الاجتماع يمثل لقاءً تشاورياً يهدف إلى تقديم اقتراحات ورؤى لإحياء وتفعيل خطة تنمية الثقافة العربية من اجل الارتقاء بها باليونسكو

تضمن جدول الأعمال البنود التالية:-

1-    الوضع المالي لصندوق اللجنة الاستشارية لخطة تنمية الثقافة العربية

2-    إبداء اقتراحات وتصورات حول الأنشطة التي تزمع المجموعة العربية إقامتها والاتفاق عليها.

3-    مقترح وفد السودان  ورؤيته حول أنشطة الخطة للعام الحالي. 

ناقش الأعضاء البنود الواردة في جدول الأعمال وانتهوا بشأنها الى ما يلي :- 

*اطلاع اللجنة على التقرير المالي عن الأعوام السابقة ودعوة الدول الأعضاء لدفع مساهماتها لتعزيز موارده مما سيتيح الشروع في إقامة البرامج والأنشطة التي سيتفق عليها. 

*تشكيل لجنة يوكل إليها وضع ميثاق (لائحة او نظام داخلي) لعمل اللجنة الاستشارية وأهدافها ومصادر تمويلها، على ان يرأس هذه اللجنة مندوب دولة الكويت وعضوية  مندوبي كل من ليبيا ، السعودية، سلطنة عمان،

   *تشكيل فريق عمل برئاسة الكويت وعضوية كل من السعودية والسودان وتونس والجامعة العربية يوكل إليه وضع خطط لبرامج وأنشطة خطة تنمية الثقافة العربية للسنوات الثلاث القادمة.

*تطرق المجتمعون الى قرار المؤتمر العام في دورته السابقة والذي يشير فيه الى دعم خطة تنمية الثقافة العربية في إطار البرنامج الرئيسي الرابع (الثقافة) وعليه فقد تقرر ان يقوم كل من مندوبي الكويت والسعودية وليبيا بلقاء مساعد المديرة العامة لقطاع الثقافة من اجل التنسيق معه في مجال دعم أنشطة الخطة. 

*ناقش الأعضاء مسألة دعم اللغة العربية باعتبارها تعبيرا عن الثقافة والحضارة العربية وأهمية ترسيخها والدفاع عنها في المنظمة، وقد اتفق في هذا الشأن على إقامة احتفالية في إطار الخطة دعما للغة الضاد في يوم 18/12/2012. ودعا مندوب ليبيا لضرورة تجديد الدعوة التي أطلقها منذ سنوات في المنظمة بضرورة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية باليونسكو الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام .

كما تقرر إقامة ندوة ثقافية ( سيتم تحديد موضوعها لاحقا) ضمن برنامج هذا العام وذلك قبل انعقاد الدورة القادمة للمجلس التنفيذي.

 

المصدر : مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن مندوبية الكويت باليونسكو

Print This Post