الكلمات الرسمية للدول العربية في الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو

2017/11/22

‏ ألقيت في الفترة من 1 الى 6 نوفمبر 2017، وفي إطار الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، الكلمات الرسمية للدول الأعضاء في المنظمة حول مناقشة السياسة العامة.

وقد وجّه ممثلو الدول العربية في كلماتهم التهنئة لرئيسة الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام السيدة زهور العلوي (المغرب) على انتخابها، وتمنوا لها النجاح بمهامها، وشكروا الرئيس السابق للمؤتمر السيد ستانلي سيماتا من ناميبيا على جهوده وإنجازاته في المرحلة السابقة.

كما وجّه المندوبون العرب التهاني للمديرة العامة المنتخبة لليونسكو السيدة أودري أزولي (فرنسا) على انتخابها، وعبروا عن شكرهم وتقديرهم للمديرة العامة المنتهية ولايتها السيدة أيرينا بوكوفا على جهودها خلال السنوات الثماني الماضية.

تناولت الدول العربية في كلماتها استراتيجية اليونيسكو لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وحماية الثقافة والتراث ولاسيما في الأزمات والحروب، وتشجيع التعددية الثقافية في مواجهات وحشية التنظيمات الإرهابية. كما أكدت الدول العربية على أهمية تنفيذ البند الرابع الخاص بالتعليم من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وأكد ممثلو الدول العربية في كلماتهم على الحفاظ على تراث البلدة القديمة للقدس وأسوارها، وعلى ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن هيئات المنظمة،  والتي تؤكد على رفض كافة المحاولات الهادفة إلى تغيير ‏الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس القديمة وأسوارها.

وأعربت الدول العربية عن قلقها الشديد تجاه وضع اللاجئين وازدياد أعدادهم، وطالبت المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية الإنسانية تجاه الدول المضيفة للاجئين، وبدعم المؤسسات التعليمية ‏في هذه الدول.

وفي ما يلي نصوص الكلمات الرسمية التي ألقاها ممثلو الدول العربية في هذه الفترة:

الأردن: النص

الإمارات العربية المتحدة: النص

البحرين: النص

الجزائر: النص

الجمهورية العربية السورية: النص

السودان: النص

الصومال: النص

العراق: النص

الكويت: النص

المغرب: النص

المملكة العربية السعودية: النص

اليمن: النص

تونس: النص

عمان: النص

فلسطين: النص

قطر: النص

لبنان: النص

ليبيا: النص

مصر: النص

موريتانيا: النص

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استنادا لما نشرته اليونسكو

Print This Post