العدالة العالمية، القضاء على الفقر وجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015

2014/04/28

سينعقد يوم 28 و29 أبريل 2014، اجتماع للخبراء بتنظيم مشترك من قبل اليونسكو والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية (ISSC)، في مقر اليونسكو/ باريس.

سيركز اجتماع الخبراء هذا على الكيفية التي يمكن أن تدمج العدالة الاجتماعية بشكل فعال في الشراكة الدولية المتجددة للتنمية لما بعد عام 2015.

أن الطريقة التي يتم بها حالياً تأطير القضاء على الفقر، كأولوية استراتيجية ضمن المناقشات التي تقودها الأمم المتحدة لجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، يخلق فرصة لمشاركة مثمرة بين الأكاديميين وصناع السياسات والمجتمع المدني.

واليونسكو والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية اللذان ينظمان الاجتماع معاً، يشتركان في النظر بأن البحث والمناقشات المعيارية للعلوم الاجتماعية حاسمة لإعلام عن صنع السياسات وأن العلوم الاجتماعية والانسانية توفر أساس مناسب لإعلام السياسات الهادفة إلى التنمية والعدالة العالمية.

وستدعى مجموعة من الخبراء المختصين في هذا المجال للتفكير في هذه القضايا، وطلب النظر في نوعية المعرفة التي يمكن وينبغي ترجمتها في وثيقة جيدة التصميم، والتي من خلال السرد المتجدد، يمكن أن توفر الفرص للدول الأعضاء المهتمين للتأثير على محتوى ولغة جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015.

بالإضافة الى نتائج الوثيقة، فإن الاجتماع سيعمل على التماس مداخلات على مستوى عال لعمليتين جاريتين، وهما:

ـ الاعداد للمنتدى العالمي الثالث للعلوم الاجتماعية، المقرر انعقاده في مدينة ديربان/ جنوب أفريقيا، في شهر سبتمبر 2015؛

ـ والطبعة القادمة من التقرير العالمي للعلوم الاجتماعية التي ستنشر في عام 2016.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post