السعودية تعلن عن دعم مالي قدره 20 مليون دولار لصندوق الطوارئ في اليونسكو

2012/07/10

أعلن مندوب السعودية لدى اليونسكو، خلال اجتماع اعلامي للمديرة العامة للمنظمة مع المجلس التنفيذي عقد اليوم الثلاثاء 10-7-2012، أن ملك السعودية قرر تقديم دعم مالي لصندوق الطوارئ في اليونسكو مقداره 20 مليون دولار.

واعتبر مندوب السعودية في كلمته أن الوضع الصعب الذي تعاني منه المنظمة هو نتيجة للقرار الديمقراطي الذي صوتت عليه الدول الأعضاء في المنظمة في شهر أكتوبر الماضي بقبول فلسطين كعضو دائم في المنظمة. وقال أنه بدل العرفان الذي كان متوقعاً على هذا القرار الإنساني تعرضت المنظمة لعقاب مالي جعلها في وضع صعب.

واعتبر ذلك رسالة غير مباشرة لباقي المنظمات الدولية مفادها أنها أن سلكت سلوك اليونسكو فإنها ستتعرض لنفس المشاكل. وأكد المندوب السعودي أن هذا الدعم المالي ليس موجها ضد أحد ولا يعتبر بديلاً عن مساهمة أية دولة وإنما هو دعم للمنظمة وبرامجها وإدارتها ولحماية أخلاقيات المنظمة.

واستقبل ممثلو الدول الأعضاء الحاضرة قرار الدعم المالي السعودي للمنظمة بالتصفيق. وشكرت كل من المديرة العامة ورئيسة المجلس التنفيذي السلطات السعودية على دعمها لصندوق الطوارئ الذي يساعد المنظمة على تخطي الصعوبات المالية الناشئة عن توقف الولايات المتحدة الأمريكية وعدد قليل من الدول عن تسديد التزاماتها المالية بعد قرار الدورة 36 للمؤتمر العام في أكتوبر/ نوفمبر 2011 قبول فلسطين كعضو كامل في المنظمة.

وكانت المديرة العامة قد أعلنت في عرضها -قبل الاعلان عن الدعم السعودي- أن صندوق الطوارئ بلغ محتواه 36،7 مليون دولار، وأنه وصلته ثمانية ملايين منذ الاجتماع الإعلامي الأخير في شهر مارس الماضي.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post