الدورة 37 للمؤتمر العام في يوميها العاشر والحادي عشر

2013/11/18

تابعت الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو أعمالها في مقر المنظمة يومي الجمعة 15 والسبت 16 نوفمبر 2013. حيث عقدت لجنتا الثقافة والعلوم الاجتماعية والانسانية اجتماعاتهما يوم الجمعة في الفترة الصباحية وفترة بعد الظهر لتناول البنود المدرجة على جدول أعمالها، وقد أنهت لجنة الثقافة كافة البنود والمقررة لها. وعقدت لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية جلسة في الفترة الصباحية ليوم السبت لإكمال أعمالها.

1ـ لجنة الثقافة:

تناولت لجنة الثقافة في جلستي العمل التي عقدتهما يوم الجمعة في الفترة الصباحية وفي فترة بعد الظهر، كل ما تبقى لها من بنود على جدول أعمالها، حيث تناولت:

ـ البند 5.2: القدس وتنفيذ القرار 43؛

ـ البند 5.3: حول تنفيذ القرار 81 المتعلق بالمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي المحتلة.

حيث قدم مساعد المديرة العامة للثقافة (السيد بندرين) عرضاً سريعاً للبندين، وتم تقديم مشروعي القرارين المتعلقين بهما والواردين في الوثيقتين (37C/COM CLT/DR2) بالنسبة للأول و (37C/COM ED-CLT/DR1) بالنسبة للثاني والذي سبق أن اعتمد في لجنة الثقافة. وتم اعتماد مشروعي القرارين بالإجماع ودون أي نقاش.

بعدها طالبت عدة دول بالعودة الى مشروع القرار المقدم من البرازيل (DR20) الذي اعتمد في اليوم السابق بعد إدخال تعديل لكلمة واحدة فيه اقترحتها المملكة المتحدة (« تعميم » بدل « إدماج ») واعتبرت تغير من فحوى النص وهو ما لا يسمح به النظام المتبع الذي يقول بقبول مشروع القرار أو رفضه. وكادت اللجنة تلجأ الى التصويت قبل أن تتراجع المملكة المتحدة عن تعديلها وتسحبه، لكي يبقى التعديل البرازيلي بمفرده.

ـ البند 5.4: حول إنشاء مراكز من الفئة 2 تعمل تحت رعاية اليونسكو وبالتحديد اقتراح إنشاء مركز اقليمي في الجزائر العاصمة لصون التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا، ومركز للإدارة والتدريب في مجال التراث الطبيعي العالمي في دهرا دون بالهند.

حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار الوارد في الوثيقة 37م/18 الجزء 15، الذي يوافق بموجب المؤتمر العام إنشاء المركز الاقليمي المذكور في الجزائر العاصمة، كما اعتمدت مشروع القرار الوارد في الوثيقة 37م/18 الجزء 14، الذي يوافق المؤتمر بموجبه على إنشاء المركز المذكور في دهرا دون بالهند.

ـ البند 5.16: حول اقتراح إنشاء مركز إقليمي للفنون والثقافة في فيلا أوكامبو في بونيس آيريس/ الأرجنتين بوصفه مركزاً من الفئة 2 يعمل تحت رعاية اليونسكو، حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار (37C/CLT DR3) المقدم من الأرجنتين والذي يدعو المؤتمر في الدورة 194 للمجلس التنفيذي بدراسة مشروع الاتفاق الخاص بالاقتراح وأن يوافق إذا ارتأى ذلك على إنشاء المركز وأن يأذن للمديرة العامة بتوقيع الاتفاق.

ـ البند 8.1: دراسة أولية عن الجوانب التقنية والقانونية والمتحفية المتعلقة بمدى استصواب وضع وثيقة تقنينية، لحماية وتعزيز المتاحف ومجموعات التحف، حيث تناولت اللجنة مشروع القرار الخاص بالموضوع في الفقرة 10 من الوثيقة (37C/47) بعد إدخال تعديلات عليه تشير الى الطابع غير الملزم للوثيقة التقنينية التي يطلب المؤتمر العام من المديرة العامة اعدادها، بتمويل خارج عن الميزانية العادية، بالتعاون مع المجلس الدولي للمتاحف والدول الأعضاء، بشكل توصية، لتكون مكملة للوثائق الموجودة.

ـ البند 5.17: حول مشاركة اليونسكو في مشروع « العاصمة العالمية لفنون الأداء »، حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار المقدم من الامارات العربية المتحدة (37C/COM.CLT/DR1) بالإجماع.

ـ كما أحاطت اللجنة علماً بثلاث تقارير دون نقاش وهي: 37C/REP13، تقرير عن أنشطة اللجنة الدولية الحكومية لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي؛ 37C/REP14، تقرير عن أنشطة اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز وإعادة الممتلكات الثقافية الى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع (2012ـ2013)؛ 37C/REP24+Add، تقرير عن أنشطة الصندوق الدولي لتعزيز الثقافة، إضافة الى قائمة بالمشاريع المعتمدة من المجلس الاداري في اجتماعه العادي الثالث.

وأعلن انتهاء أعمال اللجنة، على أن تقدم رئيستها تقريرها الى المؤتمر في الجلسة العامة يوم 20 نوفمبر.

2ـ لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية:

عقدت اللجنة جلستي عمل يوم الجمعة تناولت فيها عدداً من البنود هي:

ـ البند 5.5: استنتاجات منتدى الشباب؛

ـ البند 4.2: دراسة واعتماد مشروع لبرنامج والميزانية للفترة 2014ـ2017 الجزء الثاني أـ البرنامج الرئيسي الثالث؛ تعزيز الاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات من خلال العلوم الاجتماعية والانسانية.

كما عقدت اللجنة اجتماعاً في الفترة الصباحية ليوم السبت تناولت فيها ما تبقى لها على جدول أعمالها وهي البنود:

ـ البند 5.4: مراجعة الاستراتيجية الشاملة لمعاهد ومراكز الفئة 2، وإنشاء معاهد ومراكز من الفئة 2 تعمل تحت رعاية اليونسكو.

ـ البند 5.13: متابعة المؤتمر الدولي الخامس للوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضية.

ـ البند 5.21: إعلان الأمم المتحدة لليوم العالمي للرياضة والنشاط البدني.

ـ البند 9.4: مراجعة التوصية الخاصة بأوضاع المشتغلين بالبحث العلمي، التي اعتمدها المؤتمر العام في دورته الثامنة عشرة عام 1974.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post