الدورة 192 للمجلس التنفيذي في يومها الرابع

2013/10/4

تابعت لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX) التابعة للمجلس التنفيذي، يوم أمس الخميس 3 أكتوبر أعمالها في إطار الدورة 192 للمجلس. وواصلت اللجنة، برئاسة الكونغو، تناول البنود المدرجة على جدول أعمالها وكما يلي:

البند 6: اقتراح برنامج عمل عالمي بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة متابعة لعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة لما بعد عام 2014

حيث عرض مساعد المديرة العامة للتعليم الوثيقة الخاصة بالموضوع والتي تتضمن لمحة عامة عن مشروع برنامج العمل العالمي بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة، متابعة لعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014) لما بعد عام 2014.

وبيّن أن مشروع البرنامج جرى إعداده عبر مشاورات واسعة النطاق شملت استبياناً لليونسكو واجتماعات استشارية إقليمية ومشاورات عبر الانترنت وغيرها.

واعتمدت اللجنة مشروع القرار الخاص بالموضوع والوارد في الفقرة 13 من الوثيقة (192Ex16) بعد إدخال بعض التعديلات عليه.ويقر المجلس وفقاً لمشروع القرار، مشروع برنامج العمل العالمي بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة، ويطلب من المديرة العامة عرضه على المؤتمر العام في دورته القادمة (37) للنظر فيه وإحالته إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والستين (2014) للبت فيه، كما يطلب منها تعبئة جميع قطاعات وشبكات برنامج اليونسكو لهذا الهدف.

كما يدعو المجلس في هذا القرار الدول الأعضاء إلى دعم اعتماد برنامج العمل العالمي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة ويدعو أكبر عدد ممكن منها للمشاركة في مؤتمر اليونسكو الدولي حول التعليم لأجل التنمية المستدامة المزمع عقده في اليابان عام 2014.

البند 7: تنفيذ عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (2003-2012) وتوصيات محددة لفترة ما بعد العقد

قدم مساعد المديرة العامة للتعليم (السيد تانغ) الموضوع والتقرير الذي أعدته المديرة العامة للمجلس بشأن تنفيذ عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (2003-2012) والذي اقترحت فيه توصيات لفترة ما بعد العقد.

وبعد مناقشة الموضوع اعتمدت اللجنة مشروع القرار المقترح في الفقرة 21 من الوثيقة (192Ex/7) بعد إجراء تعديلات وإضافات عليه.

ويعرب المجلس بموجب مشروع القرار المعتمد عن قناعته بأنه ينبغي أن يركز جدول الأعمال العالمي للتعليم لفترة ما بعد 2015 على أهمية محو الأمية مدى الحياة رؤية شاملة للتعليم، ويشجع المجلس المديرة العامة على مواصلة إعداد رؤية وجدول أعمال لفترة ما بعد عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية بالتشاور مع الدول الأعضاء وشركاء التنمية بغية ضمان شراكة متعددة الأطراف على الصعيد العالمي.

كما يطلب المجلس من المديرة العامة أن تقدم مسألة « تنفيذ عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (2003-2012) والتوصيات الخاصة بالمرحلة التي تلي » إلى الدورة 37 للمؤتمر العام.

البند 41: آفاق التعليم للجميع في فترة ما بعد عام 2015

أُدرج هذا البند على جدول أعمال الدورة بناء على طلب اليابان، لذا فقد قام الوفد الياباني بتقديمه، حيث ذكّر بأن اليونسكو كُلفت بدور الريادة في مجال التعليم بعد مؤتمر داكار وفي إطار خطة عمل داكار بأهدافها الستة، ولكنها لم تُسمع رسالة واضحة لما بعد 2015، وبالتالي فعلى اليونسكو والدول الأعضاء التفكير بآفاق التعليم للجميع لما بعد هذا التاريخ.

واعتمد المجلس بعد مناقشة الموضوع، مشروع القرار الوارد في الفقرة 12 من الوثيقة ذات العلاقة (192 Ex/41) بعد إجراء تعديلات عليه.

حيث طلب المجلس من المديرة العام بموجب مشروع القرار، أن تقدم إلى المؤتمر العام، في دورته السابعة والثلاثين تقريراً بشأن تقييم برنامج التعليم للجميع آخذة بعين الاعتبار التقارير الخاصة بعقد الأمم المتحدة للتعليم لأجل التنمية المستدامة (DESD) وبعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (UNLD). كما طلب منها أن تبيّن بوضوح في تقريرها للمؤتمر العام في دورته السابعة والثلاثين، الصعوبات التي تمت مواجهتها في تنفيذ أهداف التعليم للجميع وآفاق جدول الأعمال العالمي للتعليم لما بعد 2015.

البند 8: مشاركة اليونسكو في الأعمال التحضيرية لإعداد الخطة الانمائية لفترة ما بعد عام 2015

قدم مساعد المديرة العامة للتعليم (السيد تانغ) هذا الموضوع والتقرير الخاص به، الذي طالبت الدورة 191 للمجلس المديرة العامة بتقديمه للدورة الحالية حول مشاركة المنظمة وما استجد من تطورات فيما يتعلق بالخطة الانمائية لفترة ما بعد 2015.

وبدأت اللجنة بعد مناقشة الموضوع، بتناول مشروع القرار ذي الصلة المقترح في الفقرة 44 من الوثيقة (192 Ex/8)، إلاّ أنها لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأنه. فقرر رئيس اللجنة تشكيل فريق عمل مصغر مكلف بإعداد صياغة تأخذ في الاعتبار الآراء المختلفة التي تم التعبير عنها في الاجتماع واقتراحها على اللجنة في جلستها المقررة صباح هذا اليوم الجمعة 4 أكتوبر، لتبّت فيها:

جدول أعمال اللجنة ليوم الجمعة 4 أكتوبر

وستقوم اللجنة؛ بالاضافة لإكمال البند 8 المشار اليه أعلاه، بتناول البنود التي كانت على جدول أعمالها ليوم الخميس 3 أكتوبر ولم يسمح الوقت بتناولها وهي البنود 14، 10 و32.

كما سيكون على اللجنة تناول البنود المبرمجة أساساً ليوم الجمعة وهي البنود المتعلقة بالقضايا العربية الست ومشاريع القرارات المرتبطة بها وهي:

- البند 5 (أولاً): تنفيذ قرار المؤتمر العام (36م/43) وقرار المجلس التنفيذي (191/م ت/5 « أولاً ») بشأن منحدر باب المغاربة بمدينة القدس القديمة.

- البند 11: القدس وتطبيق القرار (36م/43) والقرار (191 م ت/9)

- البند 12: تطبيق القرار (191 م ت/10) بشأن « الموقعين الفلسطينيين: الحرم الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم ».

- البند 33: تنفيذ القرار (36 م/81) والقرار (191 م ت/34)، بشأن المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.

- البند 34: تقرير المديرة العامة عن إعادة بناء وتنمية قطاع غزة: تنفيذ القرار (191 م ت/35).

- البند 42: متابعة بعثة اليونسكو للرصد التفاعلي الى مدينة القدس القديمة وأسوارها واجتماع خبراء اليونسكو بشأن منحدر باب المغاربة.

كما أن اللجنة المالية والإدارية تعقد بشكل موازي اجتماعات لتناول عدة بنود مدرجة على جدول أعمالها. والبنود التي من المبرمج أن تتناولها اللجنة هذا اليوم (الجمعة 4 أكتوبر) هي: 29، 27، 24، 28، 30، 15.

كما سيجري المجلس التنفيذي هذا اليوم الجولة الأولى لانتخاب المدير العام الجديد لليونسكو وذلك بالتصويت السري في جلسة مغلقة.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post