الدورة 190 للمجلس التنفيذي تنهي أعمالها

2012/10/23

اختتمت الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو اعمالها في مقر اليونسكو في باريس يوم الخميس الموافق 18/10/2012. وكانت أعمال الدورة الرسمية قد بدأت يوم الاثنين 8 أكتوبر، بينما بدأت الاجتماعات التمهيدية للجان والمكتب في 3  أكتوبر.

واجتمعت الجلسة العامة للمجلس في اليوم الختامي للدورة، للنظر في تقارير اللجان الرئيسية وإقرار توصياتها بشكل نهائي، وهذه اللجان هي لجنة الشركاء غير الحكوميين، اللجنة المالية والإدارية، الاجتماع المشترك بين اللجة المالية والإدارية ولجنة البرنامج والعلاقات الخارجية، ولجنة البرنامج والعلاقات الخارجية. وكانت اللجنة الخاصة ولجنة الاتفاقيات والتوصيات قد قدمتا تقريريهما في الاجتماع السابق للجلسة العامة.

تقرير لجنة الشركاء غير الحكوميين:

بغياب رئيس لجنة الشركاء غير الحكوميين (السيد مصطفى مسعد) ممثل مصر في المجلس التنفيذي قام الرئيس المؤقت للجنة (د. زياد الدريس) مندوب السعودية، بتقديم التقرير الشفهي للجنة، وعرض عمل اللجنة في إطار تناولها للبند 36 بشأن العلاقات مع الشركاء غير الحكوميين حيث ناقشت المبادرات والتدابير المتخذة لضمان التنفيذ الملائم للتوجيهات الجديدة وتعزيز وتوسيع شبكة المنظمات غير الحكومية التي ترتبط مع اليونسكو بعلاقات رسمية، ولاسيما في إطار الأولوية العامة لأفريقيا. وبين الرئيس المؤقت أن اللجنة أولت اهتماماً للمؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية المزمع عقده من 12 إلى 14 ديسمبر 2012 حول موضوع  » الثقافة والثقافات: التوفيق بين العالمية والتنوع » وركزت على إسهام المؤتمر في إعداد الوثيقتين م 4 و م 5. وعرض الرئيس المؤقت للجنة على المجلس مشروع القرار الوارد في الفقرة 6 من الوثيقة 190 م ت/52، الذي اعتمد من دون أي تعديل من المجلس.

تقرير اللجنة المالية والإدارية:

عرض رئيس اللجنة المالية والإدارية (السيد ماثيو سودرز) مندوب المملكة المتحدة في اليونسكو، التقرير الشفهي للجنة، وبين أن اللجنة عقدت ثلاثة اجتماعات لدراسة البنود الواردة على جدول أعمالها، وأنها انتخبت في بداية جلساتها ممثلة بلجيكا رئيسة مؤقتة لها. وقدم رئيس اللجنة مشاريع القرارات التي توصي اللجنة المجلس التنفيذي باعتمادها (الواردة في الوثيقة 190 م ت/53 وضميمة).

ووفقاً للنظام الداخلي للمجلس، عرضت رئيسة المجلس مشاريع القرارات التي أوصت اللجنة المالية والإدارية باعتمادها، للاعتماد دفعة واحدة إلاّ إذا صدر طلب من دولة ما بتناول قرار محدد بصورة منفصلة. وحيث أنه لم يصدر طلب بذلك، تم اعتماد مشاريع القرارات المقترحة الواردة في الوثيقتين المذكورتين أعلاه.

تقرير الاجتماع المشترك للجنة البرنامج والعلاقات الخارجية واللجنة المالية والإدارية:

ثم استمع المجلس إلى التقرير الشفهي لأعمال الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والعلاقات الخارجية والمالية والإدارية، الذي قدمه بالتناوب رئيسا اللجنتين، وهما مندوبا الكونغو والمملكة المتحدة. وبين رئيسا اللجنتين في تقريرهما الشفهي أن اللجنتين عقدتا تسع جلسات عمل لانجاز البنود الواردة على جدول أعمالهما. وعرضا مشاريع القرارات التي أوصى الاجتماع المشترك المجلس التنفيذي باعتمادها والواردة في الوثيقة 190 م ت/55.

بعدها اقترحت رئيسة المجلس اعتماد كافة مشاريع القرارات التي أوصى الاجتماع المشترك للجنتين باعتمادها، إلا إذا طلبت دولة باعتماد مشروع قرار معين على حدة. وحيث أنه لم يطلب ذلك، تم اعتماد كافة مشاريع القرارات دفعة واحدة. 

مداخلة الولايات المتحدة بشأن الملفات العربية

وقد طلب مندوب الولايات المتحدة الكلام في هذه الجلسة العامة وأعلن ما معناه، أنه نظراً لاتخاذ المجلس قراراً بإتباع نهج جديد في التعامل مع البنود المتعلقة بالشرق الأوسط كان الطرف المعني (الإسرائيلي) قد وافق على تسهيل عمل خبراء اليونسكو من أجل تنفيذ كل جوانب قرارات اليونسكو على الأرض في المرحلة التي ستسبق الاجتماع المقبل للمجلس التنفيذي. كما تناول مندوب (إسرائيل) الكلام ليعلن أن (إسرائيل لن تقبل أية إشارة إليها بشكل متفرد في الشرق الأوسط مهما اعتمدت من قرارات) ولكنها الآن، حسب قوله، ستتعاون مع اليونسكو والدول الأطراف من أجل تنفيذ القرارات قبل انعقاد الدورة القادمة للمجلس. كما أعلن قبول مقترح الدانمرك بعقد اجتماع للخبراء في باريس على أساس القرارات.

إعلان تضامن المجلس مع الفتاة الباكستانية التي تعرضت لمحاولة اغتيال

خصص المجلس التنفيذي جزءاً من جلسته الصباحية لإعلان تضامنه مع الفتاة الباكستانية (ما الله يوسفجي) البالغة من العمر 14 عاماً والتي أصيبت بجروح خطيرة مؤخراً جراء محاولة اغتيال تعرضت لها وهي في طريق عودتها من المدرسة إلى منزلها.

وألقت المديرة العامة كلمة أكدت فيها عزم اليونسكو مواصلة الكفاح من أجل ضمان حق جميع الفتيات والفتيان في التعليم، واعتبرت الاعتداء الذي تعرضت له الفتاة الباكستانية عدواناً ضد جميع الفتيات وضد الحق في التعليم وضد الحق في الحياة. كما ألقت مندوبة باكستان لدى اليونسكو كلمة اعتبرت فيها أن هذه الفتاة أصبحت رمزاً على صعيد العالم لحق الفتيات في التعليم، مؤكدة تضامنها مع ضحايا اعتداءات مماثلة تتم في بلدان أخرى ولا تحظى بالتغطية الإعلامية لهذه القضية.

ووقف أعضاء المجلس لبضعة دقائق حاملين صور الفتاة الباكستان المعتدى عليها تعبيراً عن تضامنهم معها.

تقرير لجنة البرنامج والعلاقات الخارجة

قدم مندوب الكونغو، رئيس لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية، التقرير الشفهي للجنة، مبيناً أن اللجنة قامت بانتخاب مندوب زيمبابوي رئيساً مؤقتاً لها، وأنها عقدت ست جلسات عمل بشأن تسع نقاط، وأنها قدمت توصيات للمجلس باعتماد مشاريع قرارات مدرجة في الوثيقة 190 م ت/54 الجزء الأول والجزء الثاني. وألقى ممثل المجموعة العربية في المجلس بياناً طالب بتضمينه في التقرير النهائي الصادر عن أعمال هذه الدورة. وقد جاء في البيان أن الدول العربية التي تتقدم به كانت تود اعتماد مشاريع القرارات الخاصة بالمواد الخمس، إلا أن قرار المجلس بتأجيلها حال دون ذلك. ويؤكد البيان مطالبة الدول العربية بقيام المديرة العامة بإرسال بعثة من خبراء يتم اختيارهم بشكل حيادي لزيارة المواقع المشار إليها في مشاريع القرارات الخمسة، على أن تقوم هذه البعثة بتقديم تقرير إلى المجلس قبل الدورة 191 (ربما في جلسة المعلومات) للنظر في هذه الموضوعات على ضوء التقرير واتخاذ ما يلزم من قرارات بما يمكن المجلس من الاضطلاع بمسؤولياته ومهامه في هذا الشأن وبما يمكن اليونسكو من القيام بدورها في مجالات اختصاصها.

وبينت رئيسة المجلس أن هذا البيان ومشاريع القرارات سترفق بالتقرير النهائي للدورة مع قرار الاحالة إلى الدورة القادمة. وطرحت رئيسة المجلس اعتماد مجمل مشروعات القرارات الواردة في الوثيقة الخاصة بالموضوع فعبرت باكستان عن رغبتها في اعتماد مشروع القرار المرتبط بالبند 7 بشأن التعليم للجميع على حدة. واقترحت مندوبة باكستان إضافة فقرة جديدة على مشروع القرار المقترح من قبل لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية، في سياق مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة « التعليم أولاً » هدفها التركيز على الدور الريادي لليونسكو ورسالتها باعتبارها الوكالة الرائدة في مجال التعليم للجميع. وقد لاقى المقترح تأييداً كاملاً من المجلس، واعتمدت كافة مشاريع القرارات المقترحة من اللجنة مع تعديل القرار المتعلق بالبند 7 كما تم ذكره.

كلمة المجموعة العربية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية للأماكن المقدسة في مدينة القدس

ثم ألقى ممثل المجموعة العربية في المجلس بياناً نيابة عن الأردن والمجموعة العربية، أعربت فيه المجموعة عن أسفها العميق لاستمرار (إسرائيل) في اعاقة خبراء الأوقاف الأردنية من تأدية دورهم في رعاية المسجد الأقصى من خلال منعهم من الدخول إلى المسجد المرواني للقيام بأعمال الصيانة والترميم الضروريين ولتركيب معدات مهمة في الموقع. كما أعربت المجموعة العربية في البيان عن قلقها العميق تجاه استمرار أعمال التنقيب السرية وغير القانونية إضافة إلى عمليات حفر الأنفاق تحت وفي محيط المقدسات الإسلامية التي تقوم بها مجموعات اسرائيلية متطرفة واستيطانية هدفها المعلن طمس هوية القدس وتراثها الثقافي.

وطالبت المجموعة اليونسكو بتحمل مسؤولياتها وبمطالبة السلطات الإسرائيلية بوقف مثل هذه الأعمال التي تمس الآثار التاريخية والتي تفرض رواية الاحتلال ذات الطابع الاقصائي.

كما استنكرت المجموعة تواطؤ السلطات الإسرائيلية بإدخال وحماية مجموعات يهودية متطرفة بشكل شبه يومي إلى المسجد الأقصى المبارك. وطالبت المجموعة بتسجيل البيان كجزء من وثائق الدورة وأكدت نيتها إدراج القضايا المذكورة على جدول أعمال الدورة القادمة نظراً لتسارع الانتهاكات.

كما عبر ممثل المجموعة العربية بمناسبة اختيار يوم 18 ديسمبر من كل عام يوماً للغة العربية عن شكر المجموعة لأعضاء المجلس، وأعلن أنه سيتم الاحتفال بهذه المناسبة اعتباراً من هذه السنة أي بعد ما يقارب الشهرين في اليونسكو، كما أعلن عن تبرع السعودية بمبلغ مائة ألف دولار لهذا الحدث.

ثم ألقت رئيسة المجلس كلمتها الختامية التي شكرت فيها كل المساهمين في نجاح هذه الدورة وأعطت المجلس موعداً للدورة الربيعية القادمة (الحادية والتسعين بعد المائة) تم تحديده بشكل أولي من 15 إلى 25 أبريل 2013، وأعلنت اختتام أعمال الدورة 190 للمجلس التنفيذي.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post