الدورة العامة للجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضة (CIGEPS)

2014/03/5

ستنعقد الدورة العامة للجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضة جلستها خلال الفترة: 6ـ7 مارس 2014 في مقر اليونسكو/ باريس.

سيناقش الدول الأعضاء وأعضاء المجلس الاستشاري الدائم لها في هذه الدورة، متابعة المؤتمر الدولي الخامس لوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة (MINEPS V).

اجتمع وزراء وكبار المسؤولين الحكوميين من 121 دولة عضو في اليونسكو، جنباً الى جنب مع أصحاب المصلحة الرئيسيين غير الحكوميين في العالم الرياضي، في برلين/ ألمانيا من 28ـ30 مايو 2013 في المؤتمر الدولي الخامس لوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة (MINEPS V). وتم اعتماد توصيات مفصلة عملية ـ المنحى بشأن التحديات الأكثر إلحاحاً في السياسة الرياضية الدولية، والتي تتمحور حول ثلاثة مواضيع:

ـ الوصول الى الرياضة كحق من الحقوق الأساسية للجميع؛

ـ تشجيع الاستثمار في برامج الرياضة والتربية البدنية؛

ـ الحفاظ على نزاهة الرياضة؛

إن « إعلان برلين » يشكل الاجماع العالمي حول المبادئ التي ينبغي أن توجه لواضعي سياسات الرياضة والتربية البدنية في السنوات القادمة.

وفي مجتمعات اليوم التي يتزايد فيها التنوع، تواصل اليونسكو إنجاز مهمتها الانسانية الأساسية بشكل يومي لدعم الناس في فهم بعضها البعض والعمل سوياً لبناء سلام دائم.

مع ذلك، يقع السلام الدائم على شبكة معقدة وهشة من الممارسات اليومية، متأصلة من الأوضاع المحلية واللقاءات العابرة بين الأفراد والمجتمعات التي حافظ عليها بشكل خلاّق من خلال الاقتناع بأنها تشكل الظروف المستدامة للعيش المشترك في الكرامة والازدهار المشترك.

وفي الوقت الذي تتزايد فيه التحديات والتهديدات العالمية، مثل عدم المساواة والاقصاء والعنف والطائفية، والتي تفاقمت نتيجة بالتوترات والصراعات المحلية التي تقوض التماسك البشري، يصبح التعلم للعيش المشترك بين جميع أعضاء المجتمع العالمي، أكثر موضوعية من أي وقت مضى.

يصبح الأفراد يدركون لما بين الثقافات من خلال التعلم وتجربة الحياة للعيش بنجاح في ظل التعقيد الحديث لعالمنا غير المتجانس، وبالتالي فإنهم يصبحون مستعدين لتقدير التنوع وكذلك لإدارة النزاعات وفقاً لقيم التعددية والتفاهم المتبادل.

جدول الأعمال المؤقت للدورة العامة للجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضة (CIGEPS):

ـ افتتاح الاجتماع من قبل اليونسكو؛

ـ اعتماد جدول الأعمال والجدول الزمني؛

ـ انتخاب رئيس للدورة وخمسة نواب له؛

ـ مناقشة الأنشطة؛

ـ متابعة المؤتمر الدولي الخامس لوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة (MINEPS V)؛

ـ مراجعة ميثاق اليونسكو الدولي للتربية البدنية والرياضة؛

ـ إرشادات عن جودة التربية البدنية لواضعي السياسات؛

ـ بحوث على المنافع الاجتماعية والاقتصادية للرياضة؛

ـ اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام (6 أبريل)؛

ـ أولويات برنامج (2014ـ2015)؛

ـ اختتام الدورة.

تأسست الجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضة (CIGEPS) في عام 1978، لتعزيز دور وقيم الرياضة وإدراجها في السياسات العامة. وتتألف اللجنة من ممثلين من الخبراء في مجال التربية البدنية والرياضة من 18 دولة عضو في اليونسكو، ينتخب كل منهم لمدة أربع سنوات. يوفر المجلس الاستشاري الدائم (PCC)، الذي يتضمن من الاتحادات الرياضية الرئيسية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، الدعم التقني والمشورة الى اللجنة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post