الدورة الخمسون لمكتب المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP)

2014/03/31

ستنعقد الدورة الخمسون لمكتب المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP)، خلال الفترة: 31 مارس الى 1 أبريل 2017، في مقر اليونسكو/ باريس.

وسيقوم المكتب خلال فترة هذه الدورة بتنسيق عمل المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي بين الدورات. ويتألف المكتب من رئيس وأربعة نواب للرئيس، والرئيس السابق كعضو سابق بالمجلس.

يضطلع مكتب (IHP)، في جملة أمور، بالمهام التالية:

1)   تحديد، مواعيد جلسات المجلس واللجان ومجموعات العمل، بالتشاور مع الأمانة،  وفقاً للمبادئ التوجيهية العامة للمجلس؛

2)   إعداد دورات المجلس، بالتشاور مع الأمانة؛

3)   الاشراف على تنفيذ قرارات المجلس، وتقديم تقرير في كل دورة من دورات المجلس، عن حالة تنفيذ المراحل المقررة لتنفيذ المشروع، وبوجه خاص، متابعة أنشطة لجان المجلس ومجموعات العمل؛

4)   يُعد للمجلس جميع التقارير المطلوبة من قبل المؤتمر العام لليونسكو؛

5)   الوفاء بجميع الواجبات الأخرى التي قد يكلف بها من قبل المجلس.

المجلس والمكتب:

  • المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي؛
  • يتكفل المجلس الدولي الحكومي بالتخطيط وتحديد الأولويات، والاشراف على تنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الدولي. ويتألف المجلس من 36 دولة عضو في اليونسكو يتم انتخابها من قبل المؤتمر العام في دوراته العادية التي تنعقد كل سنتين. ويكفل التوزيع الجغرافي العادل التناوب المناسب لممثلي الدول الأعضاء ويضمن تكوين المجلس. وتنتخب كل من المناطق الانتخابية الست لليونسكو الدول الأعضاء لعضوية المجلس.
  • مدة ولاية أعضاء المجلس هي أربع سنوات، والأعضاء مؤهلون لإعادة انتخابهم على الفور. وللاحتفاظ بالاستمرارية، يتم انتخاب نصف أعضاء المجلس فقط كل سنتين لفترة مدتها أربع سنوات، بحيث في فترة السنتين يكون نصف الأعضاء من القادمين الجدد، ويكون النصف الآخر قد اكسب الخبرة خلال هذه الفترة. ويجتمع المجلس عادة في جلسة عامة مرة واحدة كل سنتين. ويجوز عقد دورات استثنائية وفقاً للشروط المحددة في النظام الداخلي.

مكتب البرنامج الهيدرولوجي الدولي:

  • في بداية دورته الأولى بعد دورة المؤتمر العام لليونسكو التي يتم فيها انتخابات مجلس البرنامج الهيدرولوجي الدولي، ينتخب المجلس رئيساً وأربعة نواب للرئيس. هؤلاء، بالإضافة الى رئيس المكتب السابق كعضو سابق بالمكتب، يشكلون مكتب المجلس. ويعكس تكوين المكتب لمشكل التوزيع الجغرافي العادل، حيث يمثل كل منهم المناطق الانتخابية الست لليونسكو. ويظل أعضاء المكتب في مناصبهم حتى يتم انتخاب مكتب جديد.

تركيبة المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي:

الدول الأعضاء المنتخبين في الدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو: (مدة العضوية تنتهي في نهاية الدورة 38 للمؤتمر العام، التي ستنعقد خلال عام 2015):

استراليا، أذربيجان، تشيلي، ساحل العاج، جمهورية الدومينيكان، ألمانيا، هايتي، كينيا، الكويت، مدغشقر، مالي، منغوليا، هولندا، باكستان، بولندا، الاتحاد الروسي، السودان، سويسرا، سوريا، أوروغواي، اليمن.

الدول الأعضاء المنتخبين في الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو: (مدة العضوية تنتهي في نهاية الدورة 39 للمؤتمر العام التي ستنعقد خلال عام 2017):

البرازيل، بوكينا فاسو، الصين، مصر، اليونان، اندونيسيا، اليابان، المكسيك، ناميبيا، عُمان، جمهورية كوريا، سلوفينيا، تركيا، المملكة المتحدة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post