الدورة الحادية عشرة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

2017/01/11

عقدت في مقر اليونسكو يومي 8 و9 ديسمبر 2016، الدورة الحادية عشرة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. وهذه اللجنة منبثقة عن البروتوكول الثاني لعام 1999 لاتفاقية لاهاي لعام 1954 حول حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. وتعقد هذه اللجنة دورة عادية واحدة في السنة، وتتألف من عضوية 12 دولة طرف في الاتفاقية والبروتوكول الثاني ينتخبها اجتماع الدول الأطراف في البروتوكول الثاني لولاية مدتها أربع سنوات. ولا يوجد توزيع محدد للمقاعد على المجموعات الجغرافية في هذه اللجنة كما هو متبع في معظم اللجان الأخرى في اليونسكو، وإنما تطالب الدول الأطراف بمراعاة التوزيع الجغرافي العادل عند الإدلاء بأصواتها.

وتتألف اللجنة في المرحلة الحالية 2015-2017  من عضوية الدول التالية:

- دول تنتهي عضويتها في ديسمبر 2019، وهي: المغرب، الأرجنتين، أذربيجان، قبرص، الجمهورية التشيكية وبلجيكا.

- دول تنتهي عضويتها في ديسمبر 2017 ، وهي: مصر، اليونان، مالي، كمبوديا، جورجيا وأرمينيا.

وسبق أن شاركت ليبيا في عضوية هذه اللجنة لولاية واحدة في الفترة 2005-2009.

وقد انتخبت اللجنة في بداية اجتماعها السيد سوفان كيت، من كمبوديا، رئيسا جديدا لها لهذه الدورة. كما انتخبت أعضاء المكتب الآخرين وعلى النحو التالي:

نواب الرئيس: المغرب، الأرجنتين، قبرص، جورجيا،

المقرر: السيد سليمان كونات / مالي.

وقد تناولت اللجنة البنود المدرجة على جدول أعمالها واتخذت بشأنها قرارات، أهمها:

- في إطار طلبات الدعم الدولية الخاصة بالإجراءات العاجلة من صندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وافقت اللجنة على منح ليبيا (هيئة الآثار الليبية) دعما ماليا عاجلا قدره 50 ألف دولار لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية أربعة مواقع (موقعين أثريين ومتحفين) معرضة للخطر. وشجعت اللجنة بقوة السلطات الليبية على تقديم طلب للحصول على الحماية المعززة، كما طالبتها بتقديم تقرير مفصل حول استخدام الدعم المالي العاجل المقدم لها (أعد تقرير خاص بهذا الموضوع نشر على موقعنا بتاريخ 5 يناير 2017).

- وافقت اللجنة على منح مالي دعما ماليا عاجلا قدره 35 ألف دولار لموقع (قبر أسكيا) ، وطالبتها بتقديم تقرير مفصل حول الكيفية التي استخدم فيها هذا المبلغ.

- منحت اللجنة الحماية المعززة الى موقع (قبر أسكيا) بمالي، ولموقع آخر في جورجيا (المعلم التاريخي في متسخيتا)، وكلاهما مسجلان على قائمة التراث العالمي.

وحسب ما ينص عليه البروتوكول الثاني، فبإمكان الدول تقديم طلب للحصول على الحماية المعززة لمواقع /ممتلكات ثقافية تفي بعدد من الشروط، مثل أن يكون الممتلك الثقافي ذي أهمية كبرى بالنسبة للبشرية، وأن يكون محميا بإجراءات قانونية وإدارية محلية مناسبة تعترف بقيمته التاريخية والثقافية الاستثنائية، وأن لا يستخدم الممتلك لأغراض عسكرية.

- ناقشت اللجنة، بعد أن استمعت الى تقديم من الأمانة، الاستراتيجية الخاصة بتعزيز عمل اليونسكو في مجال حماية الثقافة والترويج للتعددية الثقافية في حالة النزاع المسلح ، والتي اعتمدت في نوفمبر 2015. وقد تم وضع خطة عمل، في إطار هذه الاستراتيجية، تركز على تطوير أدوات التدريب، وبناء القدرات الوطنية في مجال فرض القانون، والقوات المسلحة ومسألة التعامل القانوني مع الممتلكات الثقافية وحمايتها ومنع تهريبها، ودمج هذه العناصر ضمن عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة. ودعت رئيسة قسم التراث في اليونسكو الدول الأعضاء الى توحيد جهودها في العمل على تنفيذ الاستراتيجية، وإلى الترويج لاتفاقية لاهاي.

- أكدت اللجنة على الحاجة إلى تعزيز المواءمة والتنسيق بين اتفاقية لاهاي لعام 1954 وبروتوكوليها من جهة، والاتفاقيات الثقافية الأخرى التابعة لليونسكو من جهة أخرى، ولاسيما اتفاقية عام 1972 حول حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، واتفاقية 1970 حول وسائل حظر ومنع استيراد ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، واتفاقية 2003 حول حماية التراث الثقافي غير المادي.

وتعقد الدورة القادمة، الثانية عشرة، للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح في 28 نوفمبر عام 2017، مباشرة بعد اجتماع الأطراف في اتفاقية لاهاي واجتماع الأطراف في البروتوكول الثاني .

وتم إقرار اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول في عام 1954، وهما يهدفان الى حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. إلاّ أنه نظراً لما ارتكب في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي من أعمال تدمير تمس الممتلكات الثقافية ولا تغطيها اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول، لأن كثيراً من النزاعات تتصف بالطابع الداخلي وبالتالي لا تخضع للقانون الدولي الخاص بالحروب بين الدول، فلذلك تم العمل على وضع البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي الذي يعطي حماية أكبر من السابق للممتلكات الثقافية. وقد أوجد البروتوكول الثاني تصنيفاً جديداً من الحماية سمي « الحماية المعززة »، وهو لا يحل محل اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول بل يكملهما. وقد دخل البروتوكول الثاني حيز التنفيذ عام 2004، وعقدت اللجنة المنبثقة عنه اجتماعها الأول عام 2006.


روابط لتقارير صادرة عن المندوبية  ذات علاقة بالموضوع:


-الاجتماع العاشر للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

-اجتماعان للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 وفي بروتوكولها الثاني

-انعقاد الاجتماع الثامن للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

-انعقاد الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954

-انعقاد الاجتماع العاشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954

-انعقاد الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

-الدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954 تعقد اجتماعها التاسع


المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (إ.ع)

Print This Post