الدورة الثامنة للجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا تنعقد في اليونسكو

2013/09/5

يبدأ هذا اليوم (الخميس 5 سبتمبر 2013)، وعلى مدى يومين، انعقاد الدورة الثامنة للجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC).

وستركز هذه الدورة بشكل خاص على دراسة العمل الذي أنجزته اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) في المرحلة: 2012-2013، ولاسيما التقرير الذي أعدته حول الطب التقليدي وتأثيراته الأخلاقية بعد أن راجعته اللجنة في شهر فبراير الماضي، ومسودة تقرير اللجنة حول مبادىء عدم التمييز وعدم الوصم التي تمت مناقشتها في الدورة العشرين (20) للجنة الدولية (IBC).

وسوف تتاح الفرصة في هذا الاجتماع لأعضاء اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) للتعبير عن آرائهم حول برنامج العمل الأولي للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) للمرحلة 2014-2015.

 

وتتألف اللجنة الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) التي تم تشكيلها عام 1998 من ممثلين عن 36 دولة عضو في اليونسكو، تمتد عضويتهم لأربع سنوات وتجدد في كل دورة من دورات المؤتمر العام لليونسكو التي تعقد كل سنتين. والدول العربية الأعضاء في هذه اللجنة أربع، وهي:

- عمان (تنتهي عضويتها في 2013)،

- الأردن، الكويت وتونس (تنتهي عضوية كل منها في 2015).

ويتألف مكتب اللجنة الذي تم انتخابه في دورة مختصرة عقدت بالتزامن مع لجنة (IBC) في سبتمبر 2012 خصيصاً لهذا الغرض من:

الرئيس: تايلاند (البروفيسور يوتافونغ)

نواب الرئيس: اليونان، الأردن، روسيا، زامبيا

المقرر: الأرجنتين.

وتلتئم هذه اللجنة مرة كل سنتين كحد أدنى لدراسة توصيات ومشورة اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC)، وتقوم باطلاعها على وجهات نظرها بشأن المسائل التي تتناولها، وتقدم تقريراً للمديرة العامة بهذه الآراء وبمقترحات بشأن متابعة أعمال لجنة (IBC) لغرض تقديمها الى الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

 

بينما تتألف اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) التي تم تشكيلها عام 1993 (وتحتفل هذا العام بعيدها العشرين) من 36 خبيراً مستقلاً يعينهم المدير العام لليونسكو بصفتهم الشخصية لولاية مدتها أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويجدد نصفهم كل سنتين.

ويأخذ المدير العام لليونسكو في نظر الاعتبار لدى تعيين أعضاء اللجنة مسألتي التوازن في التوزيع الجغرافي للتمثيل، ومراعاة المداورة. ومن مهام هذه اللجنة متابعة التطورات الحاصلة في مجال علوم الحياة وتطبيقاتها بهدف الحفاظ على الكرامة الانسانية.

ويشارك في عضوية اللجنة حالياً، خبراء عرب من كل من تونس، الكويت، عمان (حتى 2015)، والسعودية (حتى 2013).

 

ويتضمن جدول أعمال الدورة الثامنة للجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) ما يلي:

- نظم الطب التقليدي وتأثيراتها الأخلاقية: تقرير لجنة (IBC)،

- مبادىء عدم التمييز وعدم الوصم: مسودة تقرير (IBC)،

- تقرير عن التقدم المنجز في عمل (IBC) في المرحلة 2012-2013 وبرنامج العمل الأولي للمرحلة 2014-2015،

- العيد العشرين لبرنامج اليونسكو حول أخلاقيات البيولوجيا: تقرير حول التقدم المحرز،

- الرؤية المستقبلية لبرنامج اليونسكو حول أخلاقيات البيولوجيا

 

وبمناسبة الذكرى العشرين لإنشاء برنامج اليونسكو حول أخلاقيات البيولوجيا (ولجنة IBC)، يعقد بعد ظهر يوم الغد (الجمعة 6 سبتمبر 2013)، بعد اختتام أعمال الدورة الثامنة للجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC)، ندوة بعنوان: « عشرون عاماً على التزام اليونسكو بأخلاقيات البيولوجيا: أي دور للعشرين عاماً القادمة؟ ». وسيشارك في هذه الندوة عدد من الخبراء والمختصين في مجال أخلاقيات علوم الأحياء (البيولوجيا) الذين سيناقشون أهم الانجازات التي حققتها اليونسكو في هذا المجال على مدى العشرين سنة الماضية، والدور الذي يفترض أن تلعبه المنظمة في هذا المجال في إطار جدول أعمال التنمية لما بعد 2015.

وستقوم بافتتاح الندوة مساعدة المديرة العامة للعلوم الاجتماعية والانسانية السيدة (بيلار الفاريز لاسو) وسيشارك فيها خبراء ومختصون في المجال من المغرب والمملكة المتحدة وكولومبيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وهولندا والسنغال وتايلاند.

ومن أهم النجاحات التي سجلها برنامج اليونسكو حول أخلاقيات البيولوجيا منذ انشائه عام 1993، اعتماد الاعلان العالمي بشأن المجين البشري وحقوق الانسان (رابط) من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام 1997، وهو الأداة الدولية الوحيدة في مجال أخلاقيات البيولوجيا التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1998، وكذلك اعتماد الاعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان بالاجماع في المؤتمر العام لليونسكو عام 2005 (رابط).

 

روابط لبعض التقارير التي نشرها الموقع حول الموضوع:

-  اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تعقد دورتها التاسعة عشرة (22 نوفمبر 2012).

-  اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا تختار أعضاء مكتبها (23 نوفمبر 2012).

 اللجنة الدولية واللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا تعقدان اجتماعاً مشتركاً (28 نوفمبر 2012).

-  نص الاعلان العالمي بشأن المجين البشري وحقوق الانسان لعام 1997.

- نص الاعلان الدولي بشأن البيانات الوراثية البشرية لعام 2003.

-  نص الاعلان العالمي بشأن أخلاقيات البيولوجيا وحقوق الانسان لعام 2005.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post