الدورة الثالثة للجلسة العامة للمنبر الحكومي الدولي لسياسات العلوم بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي (IPBES)

2015/01/20

عُقدت الدورة الثالثة للجلسة العامة للمنبر الحكومي الدولي لسياسات العلوم بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي (IPBES) في مدينة بون/ألمانيا، وذلك خلال الفترة 11ـ17 يناير 2015.

تأسس المنبر الحكومي الدولي لسياسات العلوم (IPBES) في أبريل 2012، كهيئة حكومية دولية مستقلة مفتوحة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. يلتزم فيها الأعضاء ببناء المنبر الحكومي الدولي لسياسات العلوم بوصفه الهيئة الحكومية الدولية الرائدة لتقييم حالة التنوع البيولوجي على كوكب الأرض، ونظامه الإيكولوجية والخدمات الأساسية التي تقدمها للمجتمع.

وكانت الدورة الأولى من الجلسة العامة قد عُقدت أيضاً في مدينة بون/ ألمانيا خلال الفترة 21ـ26 يناير 2013، فيما عُقدت الدورة الثانية في مدينة أنتاليا/ تركيا في الفترة 9ـ13 ديسمبر 2013.

يوفر المنبر الحكومي الدولي لسياسات العلوم آلية معترف بها من قبل كل من الأوساط العلمية والسياسة لتجميع ومراجعة وتقدير وتقييم المعلومات والمعارف ذات الصلة التي تكونت في جميع أنحاء العالم من قِبَل الحكومات والأوساط الأكاديمية والمنظمات العلمية والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات الأصلية. وهذا يشمل فريق موثوق من الخبراء في إجراء تقييمات لمثل هذه المعلومات والمعرفة بطريقة شفافة. ومنبر العلوم والسياسات هو فريد من نوعه من حيث أنه يسعى لتعزيز القدرة على الاستخدام الفعال للعلم في صنع القرار على جميع المستويات. ويهدف أيضاً إلى تلبية احتياجات الاتفاقات البيئية المتعددة الأطراف التي تتعلق بالتنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي، والبناء على العمليات القائمة ولضمان التآزر والتكامل في عمل كل منهما.

يوفر التنوع البيولوجي من النظم الإيكولوجية الأرضية والبحرية والساحلية والمياه الداخلية، الأساس للنظم الإيكولوجية والخدمات التي توفرها لدعم رفاه الإنسان. ومع ذلك، فالتنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي آخذة في الانخفاض بمعدل غير مسبوق، ومن أجل مواجهة هذا التحدي، يتعين اعتماد سياسات محلية ووطنية ودولية مناسبة وتنفيذها. ولتحقيق ذلك، يحتاج صناع القرار إلى معلومات ذات مصداقية علمية ومستقلة التي تأخذ بعين الاعتبار العلاقات المعقدة بين التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي، والناس. كما أنهم محتاجون إلى طرق فعالة لتفسير هذه المعلومات العلمية من أجل اتخاذ قرارات واعية. كما يحتاج المجتمع العلمي أيضاً لفهم احتياجات متخذي القرارات بشكل أفضل من أجل تزويدهم بالمعلومات ذات الصلة. من حيث المبدأ، الحوار بين الأوساط العلمية والحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين، يحتاج إلى تعزيز في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية.

ولهذه الغاية، تم تأسيس منصة جديدة من قبل المجتمع الدولي ـ « منبر حكومي دولي بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي » (IPBES).

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post