الدورة التاسعة للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات الجميع

2016/08/29

عقدت في مقر اليونسكو في الفترة 30-31 مايو 2016، الدورة التاسعة للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP). ويتألف المجلس من 26 دولة عضو ينتخبها المؤتمر العام مع مراعاة التوزيع الجغرافي  ‏العادل، لولاية مدتها أربع سنوات ويجدد نصفها في كل دورة من دوراته التي تعقد كل سنتين. وقد خصصت للمجموعة العربية ثلاثة مقاعد في هذا المجلس المؤلف في المرحلة الحالية 2015-2017 من عضوية الدول التالية:

-دول انتخبت في الدورة 37 للمؤتمر العام ‏(2013) وتنتهي عضويتها في الدورة 39 (2017) وهي: البحرين، السودان،  بوتسوانا، الصين، غينيا، ليتوانيا، الاتحاد الروسي، السنغال، سلوفاكيا، سويسرا، تركيا وفنزويلا .

-دول انتخبت في الدورة 37  للمؤتمر العام (2015) وتنتهي عضويتها ‏في الدورة 40 ‏(2019) وهي : مصر، الأرجنتين، كمبوديا، أثيوبيا، غانا، غرينادا، إسرائيل، ماليزيا، هولندا، بيرو، الفلبين، السويد، تايلند وزامبيا.

وقد تم إنشاء برنامج المعلومات للجميع (IFAP) عام 2001  ليحل محل كل من البرنامج العام للمعلومات (PGI) والبرنامج الدولي الحكومي للمعلوماتية (IIP)، وهو يهدف إلى ردم الهوة الرقمية بين المجتمعات المختلفة في العالم وداخلها من خلال التركيز على الوصول إلى المعلومات وأساليب تنميتها وانتاجها، والتحديات الأخلاقية والقانونية والاجتماعية لمجتمع المعلومات، بالإضافة لمحو الأمية المعلوماتية، والحفاظ على المعلومات الرقمية وغير الرقمية والتعددية اللغوية من خلال التقنيات الرقمية.

-الافتتاح وانتخاب المكتب

افتتح الدورة نيابة عن المديرة العامة، السيد اندراجيت بانرجي، مدير قسم مجتمع المعلومات وأمين برنامج المعلومات للجميع، بكلمة تطرق فيها إلى دور البرنامج ومهامه وإنجازاته .ثم أعاد المجلس انتخاب السيدة شفيقة حداد، ‏مندوبة غرينادا، رئيسة له لمرحلة السنتين القادمة. كما انتخب المجلس أعضاء مكتبه الجديد المؤلف من ثلاثة نواب رئيس، ثلاثة أعضاء ومقرر بالإضافة الى الرئيس وهم :

‏نواب الرئيس: الصين، غانا، روسيا

الأعضاء: بيرو، السودان، سويسرا

المقرر: سلوفاكيا

‏وقد تناول المجلس في دورته البنود المدرجة على جدول أعماله، ولاسيما:

-التقارير المتعلقة بأنشطة برنامج المعلومات للجميع وحالة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورة الثامنة لمجلس البرنامج، حيث تناول المجلس :

‏*تقرير المديرة العامة المقدم الى الدورة 38  للمؤتمر العام حول تنفيذ البرنامج، والذي أشار إلى تنفيذ المشاريع والأنشطة في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبرنامج، مثل: الشباب والإنترنت، المعلومات في خدمة التنمية، تقنيات المعلومات في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، الحفاظ على المعلومات، أخلاقيات المعلومات، تعزيز بروز البرنامج وجمع الموارد له، تعزيز اللجان الوطنية للبرنامج  والتعاون الإقليمي .

‏*تقرير المجلس الى الدورة 38 للمؤتمر العام حول أنشطته بما في ذلك مساهمته في تنظيم ندوات ومؤتمرات دولية ومشاركته في الاجتماعات والمؤتمرات الدولية، والأنشطة والمشاريع المهمة التي اضطلعت بها فرق العمل واللجان الوطنية ‏للبرنامج، وجهود جمع الأموال. وقد تم توجيه الشكر لمصر والصين وبلغاريا على دعم تنظيم ندوة حول الشباب والإنترنت ومكافحة التطرف، كما تم توجيه الشكر لبعض الدول على مساهمتها في ترجمة وثائق خاصة بالبرنامج إلى اللغات الرسمية، من ضمنها مصر على مساهمتها في الترجمة للغة العربية.

‏*توصيات الدورة الثامنة للمجلس والتقدم المحرز في تنفيذها.

*تقرير رئيسة المجلس حول أنشطته في الفترة 2014 إلى فبراير 2016، حيث تطرق التقرير من بين ما تطرق اليه، الى الندوة الدولية التي نظمت في مقر اليونسكو بمبادرة من البرنامج في الفترة من 16 الى ‏17 يونيو ‏2015 حول الشباب والإنترنت ومحاربة التطرف، والتي أطلق خلالها إطار العمل المدمج لتمكين الشباب في خدمة بناء السلام، وهو من شأنه أن يوجه ويدعم أنشطة اليونسكو في مجال مكافحة التطرف لدى الشباب. ‏كما تطرق التقرير إلى الاجتماع الدولي للخبراء الذي نُظم في مقر اليونسكو في 22 أبريل 2015 حول الأدوات اللغوية لتعزيز اللغة العربية في الإنترنت في العمليات متعددة الأطراف. ‏كما تم تناول بعض الأنشطة المستقبلية للبرنامج مثل مؤتمر كيبيك/ كندا من 31 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2016  حول الإنترنت والتطرف عند الشباب، ومؤتمر بيروت في الفترة من 21 الى 22 سبتمبر 2016  حول الشباب ووسائل الإعلام الاجتماعية ومكافحة العنف والتطرف.

-‏تقارير فرق العمل المختلفة المنبثقة عن المجلس، حيث قدمت إلى المجلس التقارير التالية:

*تقرير فريق العمل بشأن إتاحة الوصول الى المعلومات

*تقرير فريق العمل بشأن المعلومات في خدمة التنمية

*تقرير فريق العمل بشأن أخلاقيات المعلومات

*تقرير فريق العمل ‏حول التعددية اللغوية في المجال السيبرني

* تقرير فريق العمل بشأن المحافظة على المعلومات.

-‏الوضع المالي للبرنامج

أعطت الأمانة بعض المعلومات عن الوضع المالي للبرنامج، فبينت أن المبلغ المتوفر في 31 مارس 2016  كان 110 آلاف دولار تقريبا، تم تخصيص 97 ألف دولار منها تقريبا للمشاريع الجديدة التي سيتم اعتمادها و13 ألف لمشاريع قائمة. وبينت الأمانة أن أربع دول أعضاء ‏ساهمت عينيا بما قيمته 1,4 مليون دولار تقريبا. وقد تمت الإشارة إلى وجود بعض التحديات في مستوى تمويل البرنامج، وأكد بعض المتحدثين على أهمية تعامل البرنامج مع الشركات الكبرى بهدف جمع الموارد.

-‏بروز البرنامج

قدمت الأمانة عرضا عن أهم الأنشطة التي نظمت من أجل زيادة تسليط الضوء على البرنامج، وأشارت إلى وجود خبير لديها في مجال شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الجديدة. واعتبرت الأمانة أن التحدي الكبير يكمن في توسيع قاعدة الأطراف المانحة. ‏كما بينت الأمانة أن الاستراتيجية الجديدة في هذا المجال مكنت من إعداد مراحل مهيكلة للتعامل مع الشركاء في القطاع الخاص، ولكن لم يتم بلوغ الهدف المنشود بعد، وهو مضاعفة المساهمات ثلاث مرات.

كما بينت الأمانة أن التقرير الشامل للبرنامج هو من أهم ‏ما يصدره برنامج المعلومات للجميع، وأن كلفته تبلغ 600 ألف دولار تضاف إليها تكاليف الترجمة. وأشارت الأمانة إلى أنها تعول على الشركاء لترجمة التقرير إلى اللغات الرسمية.

-‏تحسين أساليب عمل البرنامج

‏تناول المجلس بداية أهم نتائج الدورة 38 للمؤتمر العام في المجالات ذات الأولوية بالنسبة لبرنامج المعلومات للجميع، وأهم الوثائق الاستراتيجية التي اعتمدتها لجنة الاتصال والمعلومات في المؤتمر العام في هذه المجالات.  ومن بين أهم النتائج والوثائق التي تم تناولها:

‏*توصيات منتدى الشباب خلال المؤتمر العام

*التقارير الخاصة بتنفيذ البرنامج في المرحلة 2014-2015

*الوثيقة النهائية لندوة « توصيل النقاط: خيارات للعمل المستقبلي »

*إعلان يوم 28 سبتمبر يوما عالميا للإتاحة الشاملة للمعلومات

*إنشاء ‏معاهد ومراكز من الفئة 2 تابعة لليونسكو ( مركز في الكويت…..

‏كما تم التطرق إلى مهام الهيئات التابعة للبرنامج والعلاقات بينها بما يصب في تحسين أدائها، ومن بين ذلك:

‏*التنسيق بين مجلس البرنامج ومكتبه

*إسهامات فرق العمل التابعة للبرنامج

*دور أعضاء مجلس البرنامج ومكتبه في الترويج للبرنامج

*إسهام البرنامج في عمل اليونسكو

-‏تحسين آليات إشراك الدول الأعضاء والشركاء الآخرين في أنشطة البرنامج، وذلك من خلال:

*مراجعة أنظمة البرنامج

*مراجعة الحسابات في مجال الحوكمة وتأثير ذلك على البرنامج

وقد بينت الرئاسة أن المكتب رأى بخصوص التعديلات المقترحة على النصوص، بنقل النصوص المتفق على تعديلها من النظام الأساسي (Statutes) الى النظام الداخلي(Rules of Procedures) . ‏وقد تم تعديل الفقرة الخاصة بالمراقبين بحيث أصبحت اجتماعات المكتب مفتوحة لحضور المراقبين أيضا وقد كانت في السابق تنص بعكس ذلك.  كما تم إدخال بعض التعديلات الأخرى على النظام الداخلي لمجلس برنامج IFAP.

-‏ ‏أنشطة المجلس بهيئاته الفرعية خلال الفترة 2016-2020

حيث قدم رئيس خبراء جامعة الأمم المتحدة/ قسم الحوكمة الإلكترونية السيد توماز جانوفسكي، عرضا عن الكتيب الذي صدر  حديثا بالتعاون بين الجامعة وبرنامج المعلومات للجميع بعنوان « الحوكمة الإلكترونية ومجتمع المعلومات: ‏الاضطلاع بأهداف الألفية للتنمية » . ‏وبين السيد جانوفسكي أن الكتيب يعطي معلومات عامة وتوجيهات، بشأن صياغة السياسات المتعلقة بمجتمع المعلومات.  وبين أن هذه التوجيهات والمقترحات التي يعطيها الكتيب قابلة للتكييف مع ظروف الدول المختلفة ومستويات التنمية فيها.  كما تناول المجلس ضمن هذا البند المسائل التالية:

‏*الاحتفال بالذكرى 15 لبرنامج المعلومات للجميع، حيث تضمنت الوثيقة ذات العلاقة قائمة بالأنشطة المقترحة بهذه المناسبة. وقد أقر المجلس الشعار الخاص المقترح من قبل الأمانة لهذه الذكرى، وهو مبني على أساس الشعار الرسمي الأصلي للبرنامج مع اضافة إشارة للذكرى الخامسة عشرة .

‏*إسهام البرنامج في التحضير للدورة 39 للمؤتمر العام.

*اليوم العالمي للوصول الشامل إلى المعلومات في 28 سبتمبر.

-‏تعزيز شبكة اللجان الوطنية للبرنامج

حيث تمت الإشارة إلى الاجتماع الأول للجان الوطنية لبرنامج المعلومات للجميع الذي عقد في موسكو في الفترة 7 – 8 ديسمبر 2009، والذي على أثره بذلت جهود حثيثة لإنشاء أو تعزيز اللجان الوطنية في العديد من الدول.  وبينت ‏الأمانة أن تنظيم اجتماع ثان للجان الوطنية للبرنامج سيسمح برسم خطط لإعادة تنشيط وتعزيز شبكة البرنامج، وبالإسهام في إعداد خطة شاملة للبرنامج بهدف تنفيذ أهداف الألفية للتنمية لعام 2030. ‏كما تم تقديم عرض عن الأنشطة الخاصة بالبرنامج في جنوب إفريقيا في الفترة 2016-2017  للمركز الأفريقي للامتياز لأجل أخلاقيات المعلومات، والذي يسعى الى الحصول على صفة مركز من الفئة 2  لليونسكو.

-‏نقاش حول موضوع الإنترنت والشباب والتطرف

حيث قدم احد أعضاء قطاع الاتصال والمعلومات عرضا عن الموضوع من جوانبه السياسية والإعلامية، تبعه خبير قانوني في مجال الإنترنت (السيد دان شيفيت) الذي قدم عرضا لدراسة أعدها حول الأبعاد القانونية للموضوع.

-تقديم مشروع وندوة « القافلة »

بينت رئاسة المجلس ان البرنامج يتعاون مع إحدى الجمعيات لتنظيم ندوة في الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر 2016  في مقر اليونسكو، تجمع الخبراء والشباب والدبلوماسيين يعلن خلالها عن إطلاق مشروع القافلة الذي يهتم بتوفير التدريب على تقنيات الاتصال الحديثة للدول المطلة على البحر المتوسط. وبينت الأمانة ورئيسة الجمعية أن المشروع سيوفر 9 برامج تدريب في السنة: 3 برامج لكل دولة، وثلاث دول في كل سنة. وبينت الجمعية أن المشروع يحتاج الى ميزانية مقدارها 1,5 مليون يورو للاضطلاع بهذا المشروع، ودعت الدول الى المساهمة في تمويله. وبينت أن الاتحاد الأوربي يدعم المشروع سياسيا ، في حين تدعمه اللجنة الأوربية ماليا. وقد عبر رئيس اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو عن دعمه للمشروع، وأعلن عن تنظيم حوار عربي أوروبي للجان الوطنية ستعطى تفاصيل بشأنه قريبا.

-التوصيات

خلصت الدورة التاسعة للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات الجميع إلى تبني عددا من التوصيات. واعتبر المجلس في مستهل توصياته انه يتوجب إيلاء عناية منتظمة في كافة أولويات البرنامج الى تحقيق الفهم الأفضل للتغيرات المجتمعية وغيرها الناتجة عن التطور السريع في استخدام وتطبيق تكنولوجيات الاتصال والمعلومات. كما اعتبر المجلس ان عمل البرنامج في هذا المجال يجب أن يساعد على تقديم مشورة ذات رؤية مستقبلية لصناع السياسات. وقد اعتمد المجلس التوصيات التالية:

1-      مواصلة الجهود والمبادرات بهدف تنفيذ أهداف برنامج المعلومات للجميع وتحديث خطته الاستراتيجية وفق سياق الوثيقتين  م/4 وم/5  بما يعكس التغيرات الحاصلة ضمن البرنامج، بالإضافة الى الإسهام في تنفيذ أهداف الألفية للتنمية لعام 2030  وجدول أعمال « قمة المعلومات + 10″. على ان يتم هذا الجهد بالتنسيق مع كافة أعضاء المجلس وأعضاء المكتب والأمانة.

2-       مضاعفة التنسيق بشكل منتظم بين مجلس البرنامج، والمكتب، وفرق العمل، وهيئات اليونسكو الدولية الحكومية، واللجان الوطنية للبرنامج، والأمانة، بالإضافة الى الشركاء الآخرين. ويجب أن يكون هذا التنسيق على نحو يعزز إنجازات البرنامج وأهدافه.

3-      اتخاذ خطوات ملموسة لزيادة بروز أهداف البرنامج واسهاماته والنتائج التي حققها مع الشركاء الأساسيين على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية. وضرورة مواصلة الجهود  لتعزيز الفهم الأوسع للبرنامج ومشاركة شريحة واسعة من الأطراف ذات العلاقة في الأنشطة التي يتم الاضطلاع بها ضمن مجالات الأولوية للبرنامج سواء داخل او خارج الأطر الدولية الحكومية. ويتوجب استخدام أدوات مثل وسائل الإعلام الاجتماعية لتحسين وزيادة انتشار البرنامج بما في ذلك بين الشباب. كما يتوجب على البرنامج العمل مع وسائل الإعلام والمراكز الأكاديمية المتخصصة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأطراف الأخرى.

4-       اتخاذ خطوات إضافية لجذب مزيد من الموارد المالية والعينية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية من مصادر حكومية ودولية حكومية بالإضافة إلى القطاع الخاص. كما يتوجب الاهتمام باستكشاف وإنشاء آاليات مناسبة لمصادر التمويل والوصول إلى اهداف البرنامج.

5-       مواصلة العمل من قبل المكتب على مسودة النصوص بشأن التعديلات المقترحة على النظام الأساسي وعلى النظام الداخلي للبرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار التوصيات الناتجة عن آلية مراجعة الحوكمة في اليونسكو.

6-       التشجيع بقوة على الإسهام الطوعي للأعضاء السابقين في مجلس برنامج المعلومات للجميع، وكذلك الخبراء الآخرين، في الأنشطة القائمة لفرق العمل لدعم تقاسم المعرفة.

7-      مواصلة تحسين وثائق المجلس والمكتب لدعم التحضير للمناقشات ولعملية اتخاذ القرار بالإضافة الى احترام المهل القانونية.

8-      تحسين آليات العمل من خلال مواءمة وتحسين النصوص الأساسية لفرق العمل مع الأخذ بعين الاعتبار مناقشات ومقترحات المجلس بشأن تنفيذ أولويات البرنامج. ويدعو المجلس كافة أعضائه الى تسمية خبرائهم الوطنيين في فرق العمل.

9-       إعطاء توضيحات بشأن الخطوط التوجيهية والمعايير الخاصة بتمويل الأنشطة من الحساب الخاص بالبرنامج.

10-  التعبير عن التقدير وعن متابعة المبادرات القائمة والمستقبلية الهادفة الى تنمية كراسي اليونسكو والمراكز من الفئة 2 التي تحمل شعار البرنامج.

11-  زيادة استخدام الأدوات الافتراضية بالإضافة إلى الاجتماعات وجها لوجه لتعزيز الاتصال وعملية صنع القرار لكل من ‏المجلس والمكتب وفرق العمل.

12-  يطلب من المكتب بأن يضمن التنفيذ الفعال لتوصيات المجلس.

13-   يطالب المديرة العامة بمواصلة دعمها لعمل البرنامج في الدول النامية وبتنفيذ مشاريع مرتبطة بالبرنامج.

14-  يحث الدول الأعضاء في المجلس على اتخاذ خطوات ملموسة ‏لتعزيز البرنامج بما في ذلك تنظيم فعاليات تحمل شعار البرنامج في دولها ومناطقها.

تقارير أخرى ذات علاقة بالموضوع:

- انعقاد الدورة الثامنة للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (نشر على الموقع  بتاريخ 2-6-2014)

- مجلس برنامج المعلومات للجميع يعقد دورته السابعة (نشر بتاريخ 26 أبريل 2012)

‏المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post