الدورة التاسعة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي

2014/11/23

تبدأ اجتماعات الدورة التاسعة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي يوم الاثنين الموافق 24 نوفمبر و تستمر حتى الجمعة 28 نوفمبر 2014، في مقر اليونسكو/ باريس.

اجتمع مكتب اللجنة الحكومية الدولية بتاريخ 13 أكتوبر 2014 في مقر اليونسكو، واعتمد خلال اجتماعه الجدول الزمني للدورة التاسعة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي.

أعضاء اللجنة:

تتألف اللجنة الحكومية الدولية من 24 دولة عضو، يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي، وتجتمع هذه اللجنة مرة كل عام، وهم:

أفغانستان، الجزائر، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا، الكونغو، ساحل العاج، مصر، إثيوبيا، اليونان، المجر، الهند، قيرغيزستان، لاتفيا، منغوليا، ناميبيا، نيجيريا، بيرو، جمهورية كوريا، سانت لوسيا، تونس، تركيا، أوغندا، والأوروغواي.

أما أعضاء المكتب فهم:

الرئيس: السيد/ خوسيه مانويل كوادروس (بيرو)

نواب الرئيس: بلجيكا، لاتفيا، قيرغيزستان، ناميبيا ومصر

المقرر: السيدة/ أنيتا فايفاد (لاتفيا).

وظائف المكتب:

يقوم المكتب بتنسيق عمل اللجنة وتحديد مواعيد وأوقات وترتيب أعمال الاجتماعات. ويمارس أي واجب آخر موكل به من قبل اللجنة.

إن الفقرة 49 من التوجيهات التنفيذية تعين المكتب كهيئة للموافقة على طلبات المساعدة الدولية التي تصل إلى 25 ألف دولار أمريكي. ويناط بالمكتب أيضاً دراسة وإقرار طلبات طارئة تزيد عن هذا المبلغ (الفقرة 50 من التوجيهات التنفيذية). وفي حالة الضرورة القصوى، وبما يتفق مع المعيار U6، فإن مكتب اللجنة بإمكانه دعوة الدول الأطراف المعنية لتقديم الترشيحات لقائمة التراث غير المادي التي تحتاج إلى صون عاجل على قائمتها، (الفقرة 32 من التوجيهات التنفيذية). وإذا لزم الأمر، يمكن للمكتب، إذا رأى الرئيس ذلك مناسباً، أن يقوم بالتشاور بالمراسلة، بما في ذلك التشاور الإلكتروني (القاعدة 12.3، رابط لمزيد من المعلومات).

ستستعرض اللجنة التقارير الدورية المقدمة والتقارير عن ثمانية عناصر مدرجة في قائمة الصون العاجل والمقدمة من 27 دولة طرف بشأن تنفيذها بالاتفاقية.

ستناقش اللجنة أول مشروع للتوجيهات التنفيذية الممكنة على صون التراث الثقافي غير المادي والتنمية المستدامة على المستوى الوطني، نتيجة لاجتماع الخبراء الذي انعقد في اسطنبول/ تركيا خلال الفترة: 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2014، وستدرس اللجنة مشروع تعديلات للتوجيهات على إعداد التقارير الدورية.

وللمرة الأولى، ستقوم اللجنة بإنشاء هيئة للتقويم لتقديم، بدءاً من دورة عام 2015، ترشيحات الإدراج في قائمة الصون العاجل والقائمة التمثيلية، ومقترحات لسجل أفضل ممارسات الصون وطلبات المساعدة الدولية.

ستقوم اللجنة أيضاً بدراسة 8 طلبات ترشيح للإدراج في قائمة الصون العاجل، و45 طلب في القائمة التمثيلية، و4 مقترحات لسجل أفضل ممارسات الصون، وطلبين للمساعدة المالية.

رابط: لمزيد من المعلومات عن الدورة التاسعة للجنة الحكومية الدولية

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post