الدكتور/ سليمان الخوجة يستلم مهامه مندوباً لليبيا لدى اليونسكو

2013/09/16

بناءً على تعيينه مندوباً دائماً لليبيا لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بمقتضى قرار صادر عن رئاسة مجلس الوزراء بليبيا استلم الدكتور/ سليمان محمود الخوجة اليوم مهام منصبه بمقر مندوبية ليبيا لدى اليونسكو من المندوب السابق د. عبد السلام القلالي. وجاء تعيين الدكتور الخوجة بناءً على ما يتمتع به من خبرة ودراية في مجال التعليم والعلوم والثقافة والمعلومات وهي الجوانب الأساسية التي تهتم بها المنظمة.

أن المندوب الجديد لليبيا لدى المنظمة (د. الخوجة) بمؤهلاته العلمية (دكتوراه في تقويم المناهج الدراسية) والخبرة الأكاديمية (عضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس) والمقدرة الادارية (وكيل سابق بوزارة التربية والتعليم) والمهارات التدريسية والبحثية (التدريس الجامعي لمدة ربع قرن، والاشراف على العديد من رسائل الماجستير) وسعة الاطلاع (اعداد ونشر العديد من الكتب والبحوث العلمية) والتواصل مع المجتمعات العلمية (المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية) كل ذلك يؤهله بامتياز لأن يمثل ليبيا لدى المنظمة العتيدة (اليونسكو) خير تمثيل، ويتولى مهمة مندوب ليبيا لدى هذه المنظمة والتعاون مع قطاعاتها المختلفة وهي:

- التربية والتعليم

-  لعلوم الاجتماعية والتطبيقية

- العلوم الاجتماعية والانسانية

- الثقافة

- الاعلام والمعلومات

وربطها بميادين العمل الوطنية المعنية ببرامج اليونسكو في ليبيا وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الثقافة والمجتمع المدني. ومن خلال هذا الربط سيعمل على تفعيل وإدارة المشاريع المتفق مع اليونسكو على تنفيذها في ليبيا. وبطبيعة الحال سينسق في ذلك مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومكتب اليونسكو بطرابلس.

لقد باشر د. الخوجة أعماله اليوم بالمندوبية بمشاركته في الاجتماعات التي تعقد بمقر المنظمة بباريس، سواء التي تعقدها المجموعات الجغرافية مثل المجموعة الافريقية والتي حضر اجتماعها لأول مرة ورحب به رئيس المجموعة مندوباً جديداً لليبيا لدى اليونسكو أو التي تعقد في إطار تنسيق العمل الثنائي بين اليونسكو وليبيا مثل:

  • اجتماع وفد مركز بحوث اللدائن بليبيا مع أعضاء من قطاع العلوم باليونسكو
  • اجتماع وفد المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء مع أعضاء من قطاع العلوم باليونسكو

وكذلك إدارة شؤون المندوبية، والعمل على الاعداد للاحتفالية بذكرى مرور ستين عاماً على انضمام ليبيا الى اليونسكو.

ولما كانت المديرة العامة لليونسكو في مهمة خارج فرنسا، فإن تقديم أوراق اعتماد المندوب الجديد لليبيا لدى اليونسكو (د. الخوجة) الى المديرة العامة لليونسكو مؤجل الى حين عودتها الى مقر عملها بمبنى المنظمة بباريس.

 

المصدر: (المندوب السابق) مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post