الحدائق الجيولوجية وادارة المخاطر

2012/05/17

انعكاسا للكارثة التي حلت باليابان منذ أكثر من عام ، ركز العديد من المتحدثين على الحاجة الى استخدام الحدائق الجيولوجية للتعليم والتعلم حول كيفية تمكين المجتمع من تقليل الخسائر المرتبطة بالمخاطر الجيولوجية وذلك أثناء افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لليونسكو حول الحدائق الجيولوجية العالمية الذي بدأ أعماله في 12 مايو 2012 في منطقة البراكين بولاية ناجازاكي / اليابان .

الى جانب المناقشة المعتادة حول الحدائق الجيولوجية وما يتعلق بها من محاور مثل : المحافظة على التراث الجغرافي والتعليم الجغرافي والتنمية المستدامة للمجتمعات المحلية، ركز المؤتمر – أيضا – على المخاطر الجيولوجية والتعافي من الكوارث.

شارك في المؤتمر أكثر من 580 مشاركا من 33 بلدا » وانعقد في مركز المؤتمرات الذي أنشىء على أرض مستصلحة بعدما سقطت عليها الحمم البركانية وبجانب أحدث جبل في اليابان ظهر نتيجة النشاط البركاني الذي حدث في الفترة : 1991-1995 .

ان الحدائق الجيولوجية العالمية هي مناطق محددة مسكونة بتراث جيولوجي ذو أهمية عالمية، وغالبا ما يوظف هذا التراث لتعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية التي تعيش هناك، بل ان هذه التنمية تمهيد لتطوير الحدائق الجيولوجية العالمية ، وتشغيل البرامج التعليمية ، ونشر الوعي بالتراث الجيولوجي وارتباطه بجوانب أخرى من الطبيعة والثقافة والتراث غير المادي.

على اليونسكو أن تقدم الدعم الفني للحدائق الجيولوجية التي يتم التنسيق بشأنها مع شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية (GGN) حيث المبادرات الوطنية للتراث الجيولوجي تساهم  بدرجة كبيرة من خلال عضويتها في هذه الشبكة في التعاون العلمي والفني المتعلق بالحدائف الجيولوجية وتبادل المعرفة والخبرة بشأنها.

تجدر الاشارة الى أن هذه الشبكة قد بدأت في مباشرة أعمالها منذ عام 2004 بدعم من اليونسكو ومنذ ذلك التاريخ وهي تؤدي مهامها في تشجيع التعاون وتبادل الخبراء والعاملين في مجال التراث الجيولوجي.

 

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يمكن الرجوع الى الروابط التالية :

-      مؤتمر اليونسكو الدولي الخامس حول الحدائق الجيولوجية

-      المؤتمر الدولي الاول للحدائق الجيولوجية الافريقية والعربية  (رابط آخر في اليونسكو)

     مزيد من المعلومات حول الحدائق الجيولوجية

 

المصدر : مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو

Print This Post