التقديم الرسمي لكتاب اليونسكو « أسس الإسلام »

2014/06/11

تم تقديم العرض الرسمي لكتاب اليونسكو بعنوان « أسس الإسلام »،  (المجلد الأول)، لمجموعة منشورات اليونسكو، الجوانب المختلفة للثقافة الإسلامية، وقد تم هذا الحدث بمشاركة المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا، وعدد من الأكاديميين والمسؤولين الذين تربطهم علاقة مع العالم الإسلامي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 يونيو في باريس.

« الجوانب المختلفة للثقافة الإسلامية » هو مجموعة من ستة مجلدات مواضيعية، تهدف لإعطاء القراء على أوسع نطاق ممكن للجوانب المتعددة من هذه الثقافة الحية، وهي المفاهيم الأساسية وأركان الإيمان، وحالة الفرد والمجتمع. ونظرة إلى انتشار الإسلام في جميع أنحاء العالم، والمساهمة الأساسية للإسلام في التعليم والعلوم والتكنولوجيا، الانجازات الثقافية للحضارة الإسلامية، من خلال الأدب والفلسفة والفن والهندسة المعمارية. تدرس هذه المجموعة أيضاً الإسلام في العالم المعاصر مع الفرص الهائلة والتحديات.

أن أسس الإسلام (المجلد الأول)، هو المجلد المواضيعي الخامس الذي ينشر حتى الآن في هذه المجموعة. ونتيجة لدراسة نقدية صارمة من جميع المصادر الهامة، يستكشف هذا المجلد الجديد الجوانب الأساسية للإسلام.

وقامت اللجنة العلمية الدولية بإنجاز هذا المشروع برئاسة الدكتور إدريس الحرير، أستاذ التاريخ بجامعة بنغازي (ليبيا).

سيتم نشر سادس وآخر مجلد سلسلة مختلف جوانب الثقافة الإسلامية في حوالي سنة واحدة، ختاما لمشروع علمي طموح استُهِل في عام 1998. وتندرج هذه المجموعة في قائمة مجموعات التاريخ العام والإقليمي التي تنشرها اليونسكو، والتي تتضمن كتبا تحت عنوان: تاريخ الإنسانية، وتاريخ إفريقيا العام، وتاريخ حضارات آسيا الوسطى، والتاريخ العام لأمريكا اللاتينية، والتاريخ العام لمنطقة البحر الكاريبي.

خلفية الجوانب المختلفة من الثقافة الإسلامية:

منذ نشأة هذا الدين العالمي في القرن السابع الميلادي، يسعى الإسلام اليوم للحصول على اجابات قوية للمشاكل المعاصرة من خلال تاريخه متعدد الأوجه. تعالج هذه السلسلة قضايا الفقر والثروة وعدم المساواة ومطالب التعبير السياسي، واحترام التنوع في عالم صعب الانسجام.

رابط: المجلد (2) عن مختلف جوانب الثقافي الاسلامية

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post