التعلم من زلزال اليابان وتسونامي

2012/05/6

بعد مرور عام على تسونامي المدمر الذي ضرب الساحل الشرقي لليابان، انعقد مؤتمر ضم أصحاب المصلحة الرئيسيين ( رجال المال والأعمال والسياسيين) والخبراء لاستخلاص الدروس المستفادة من هذه الكارثة ، والنظر في الآثار المترتبة على الاستراتيجيات المعتمدة واجراء التحسينات لأنظمة الانذار المبكر من التسونامي. الاستنتاجات ووقائع المؤتمر (زلزال اليابان ، ونظم الانذار من التسونامي : وجهات نظر استراتيجية) متوفرة الان بما في ذلك بيان موجز حول فعاليات هذا المؤتمر .

استنادا » الى العديد من المسوحات الميدانية سواء الوطنية منها أو الدولية التي أجريت في أعقاب كارثة تسونامي بعد وقوع الحدث ، وتحليل أداء نظم الانذار المبكر من التسونامي . نظمت اللجنة الدولية الحكومية للمحيطات التابعة لليونسكو بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة  وحكومة اليابان هذا المؤتمر في العاصمة اليابانية (طوكيو) في الفترة : 16-17/2/2012 بمشاركة 290 من علماء الطبيعة والاجتماع ومشغلي أجهزة الانذار في حالات الطوارىء والمسؤولين والمخططين والصحفيين والسياسيين وصناع القرار.

كل حادثة تسونامي هي فريدة من نوعها ، ولكن اذا رجعنا الى الماضي ونظرنا في الأحداث المأسوية في مارس 2011 ، نلاحظ أهمية التقييم الذاتي وذلك عندما نجد ما يقرب من تسعة عشر ألف حالة وفاة ونسبة من مات غرقا منهم بلغت % 92.4  وتوقع البعض أنهم محميون بجدران البحر، والبعض الآخر أساء فهم التحذير الأولي وقلل من شأنه ، وتضررت أنظمة الاتصالات العامة – في بعض المواقع – جراء الزلزال، وكان من غير الممكن اصدار تحذيرات  لاحقة لها. وهذا ينبه الى الحاجة الى نظم اتصالات قادرة على العمل في الظروف الاستثنائية مدعومة بنظام المساندة   Back-up  يعتمد عليه . بالاضافة الى تهيئة المجتمع لحالة المخاطر من خلال تعليم أفضل وتوعية ناضجة تؤدى الى القدرة على تحمل المسؤولية والتصرف بحكمة  وتوخي الحذر واتباع شروط السلامة بشكل طوعي وذاتي.

ان تثقيف الجمهور من خلال مضمون نفسي واجتماعي للظروف الاستثنائية  والكارثية يجنب الكثير من الخسائر، وينبغي الأخذ بها وتطبيقها في الظروف العادية  لتؤخذ بعين الاعتبار عند الحاجة الى اتخاذ اجراءات  التحذير من التسونامي.

هذه بعض الاستنتاجات والتوصيات الواردة في البيان الموجز الصادر عن المؤتمر والذي يتناول أيضا اجراءات اخلاء الأماكن باستخدام وسائل الاعلام وخطوات التشغيل المعيارية لمراكز التحذير من أمواج المد ، وآلية التعاون في ذلك مع المنظمات الدولية المختصة ومع أنظمة التحذير الأخرى من أمواج المد التي يمكن تحسينها أو تطويرها.

 

روابط ذات صلة :

-      ملخص حول المؤتمر

-      وقائع المؤتمر

-      البرنامج

 

المصدر : مندوبية ليبيا استنادا  لما صدر عن اليونسكو    

Print This Post