التعاون في مجال الإعلام بين ليبيا واليونسكو

2012/03/28

أبدت اليونسكو رغبتها في التعاون مع ليبيا في مجال الإعلام ولاسيما في مجال حرية الصحافة ونشر ثقافة الديمقراطية والتغطية الإعلامية للعملية الانتخابية. وقد عبر عن هذه الرغبة أحد أعضاء مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة السيد/ ماريوس لوكوسيوناس (Marius Lukosiunas) عند زيارته بصحبة مندوب ليبيا لدى اليونسكو (عبد السلام القلالي) إلى اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بطرابلس بتاريخ 8/3/2012.

 

وقد عبرت اليونسكو عن استعدادها، بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، للتنسيق والتعاون لبناء القدرات في مجال الصحافة المتخصصة في التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية في الدول التي نجحت  فيها ثورات الربيع العربي (تونس، ليبيا، مصر)، وللعمل على تنفيذ برامج تدريبية باللغة العربية للرفع من مستوى أداء عدد من الصحفيين في ليبيا في الفترة القريبة القادمة (خلال شهر أبريل 2012). وتعتبر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بطرابلس – بحكم المهام الموكلة إليها – مؤهلة للاتصال بالجهات ذات العلاقة بالإعلام والصحافة لاختيار المرشحين للبرنامج التدريبي المرتقب وتقديم التسهيلات الممكنة لإنجاحه والتنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة لاختيار المدربين وتنظيم البرنامج التدريبي والدفع به نحو التنفيذ الناجح والتطبيق المفيد.

 

وتبرز أوجه التعاون مع اليونسكو في مجال الصحافة في التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم برامج تدريبية وتوعية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحافة الذي يوافق هذا العام يوم الخميس 3 مايو 2012. وإذا ما تحقق هذا الاحتفال – بصورة أو بأخرى وبتعاون اليونسكو أو بدونه – فإنها ستكون المرة الأولى التي تحتفل فيها ليبيا باليوم العالمي للصحافة الذي قررته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993 وخصصت له اليونسكو سنة 1997 جائزة تسمى (اليونسكو جييرمو كانو) تمنح سنوياً للذين قدموا اسهاماً مميزاً في الدفاع عن حرية الصحافة في أي مكان من العالم، وبشكل خاص للذين تعرضوا للمخاطر في سبيل ذلك.

 

يمكن أن تتبنى مؤسسة تهتم بالعمل الصحفي في ليبيا (رسمية أو مدنية) القيام بنشاط وطني في اليوم العالمي للصحافة يحسب في خانة الاحتفال به. وستنظم اليونسكو احتفالاً دولياً بمناسبة هذا اليوم في تونس في الفترة: 3-5/5/2012. نأمل أن تتاح الفرصة لعدد من المشتغلين في ميدان الصحافة للمشاركة في هذا الاحتفال كما نوصي بمتابعة فعالياته من خلال أجهزة الإعلام الليبية.

  

لا جدال في وجود مؤسسات ليبية لدعم حرية الصحافة في ليبيا. إذ نظمت بعض هذه المؤسسات مؤتمراً في مجال الصحافة بتاريخ 3/3/2012 ناقشت فيه المحاور التالية: 

-         مجلس الصحافة

-         وثيقة شرف مهنة الصحافة

-         نقابة الصحفيين

-         النشاط الصحف

 

إلا أنه يمكن الدفع باليونسكو لأن تساهم في متابعة نتائج هذا المؤتمر وتوجيه إمكانياتها البشرية والتقنية في التعاون لوضع هذه النتائج موضع التنفيذ. والمندوبية الليبية لدى اليونسكو، بحكم موقعها في المنظمة ومهمتها المكلفة بها من قبل الجهات المختصة في ليبيا، مطالبة ببذل الجهد للوصول إلى المبتغى من التعاون مع المنظمة. وذلك وفق منظور الجهة المختصة وبتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

  

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

 

 

Print This Post