الاجتماع السادس للفريق العامل المعني بالحدائق الجيولوجية

2015/01/16

عُقد الاجتماع السادس للفريق العامل المعني بالحدائق الجيولوجية يوم الجمعة الموافق 9 يناير 2015 في مقر اليونسكو بباريس. ويأتي هذا الاجتماع عملاً بالقرار رقم 5، الجزء الأول، الذي اعتمده المجلس التنفيذي في دورته 195.

الحدائق الجيولوجية العالمية هي مواقع للتراث الجيولوجي في مناطق جغرافية محددة، ويتم فحصها ودراستها من قبل المتخصصين، وتحظى بالحماية. ويستفاد منها في التعليم والتنمية المستدامة.

الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو هي مناطق معروفة واضحة المعالم ذات هيكل إداري معترف به على المستوى الوطني، وتتمتع أي حديقة جيولوجية عالمية بالشخصية الاعتبارية والوضع القانوني. وينظم عملها التشريعات المحلية والوطنية التي ينبغي أن تنسجم مع الوضع الإقليمي والدولي المتعلق بالحدائق الجيولوجية العالمية. وتعمل اليونسكو على تشجيع تنوعها البيولوجي من خلال المبادرات التي تقودها المجتمعات لتعزيز التنمية المستدامة بالمناطق. فهي تدعم الوعي بالمخاطر الجيولوجية ويمكن أن تساعد المجتمعات المحلية في إعداد استراتيجيات الحد من الكوارث.

تتولى إدارات ومؤسسات الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو القيام بالأنشطة والمهام ذات العلاقة بالحدائق الجيولوجية من حيث الرعاية والمحافظة والاستخدام الأمثل لصالح المجتمعات المحلية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني. وينبغي أن تنفذ هذه الحدائق خطة مرسومة تلبي الاحتياجات الاقتصادية للسكان المحليين مع حماية المناظر الطبيعية التي يعيشون فيها.

تعمل الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو على تبادل المشورة والخبرات فيما بينها. كما ينبغي أن تشجع للقيام بمشاريع مشتركة مع الشبكات الإقليمية للحدائق الجيولوجية، وعلى اليونسكو أن تواصل دعمها لأنشطة الشبكة الدولية للحدائق الجيولوجية.

عُقد المؤتمر الدولي السادس لليونسكو حول الحدائق الجيولوجية بمنطقة ستون هامر الجيولوجية العالمية في مدينة نيو برا نزويك/ كندا، وذلك خلال الفترة: 19ـ22 سبتمبر 2014.

وقد تم خلال هذا المؤتمر إضافة 11 موقعاً جديداً إلى شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع السادس للفريق العامل المعني بالحدائق الجيولوجية:

  1. انتخاب الرئيسان المشاركان؛
  2. اعتماد جدول الأعمال؛
  3. اعتماد تقرير الاجتماع الأخير (2 يوليو 2014)؛
  4. سير عمل الاجتماع الأخير والتقدم بشأن بنود الأعمال التالية:

ـ النظام الأساسي للبرنامج الدولي المقترح للعلوم والحدائق الجيولوجية (IGGP)،

ـ المبادئ التشغيلية،

ـ التقدم المحرز لشبكات الحدائق الجيولوجية العالمية بشأن النظر في الوضع القانوني وتنفيذه،

ـ التقدم المحرز لشبكة الحدائق الجيولوجية العالمية بشأن النظر في مراجعة جدولها الزمني السنوي، ليتناسب مع المراجعة السنوية للمجلس التنفيذي للحدائق الجيولوجية العالمية، الطموحة في أنجع وسيلة ممكنة،

  1. ما يستجد من أعمال

روابط ذات صلة:

ـ تقرير عن المؤتمر السادس لليونسكو حول الحدائق الجيولوجية (بتاريخ 30 سبتمبر 2014)؛

ـ تقرير اعدته المندوبية عن الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو (بتاريخ 31 يوليو 2013)؛

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post