المجموعة العربية في اجتماعها الثاني لعام 2012

2012/04/13

عقدت المجموعة العربية باليونسكو اجتماعها الثاني لهذا العام يوم الأربعاء الموافق 11/4/2012 برئاسة مندوب موريتانيا ونائب رئيس المجموعة العربية نظراً لغياب رئيسة المجموعة (مندوبة المغرب) بسبب وجودها آنذاك في مهمة بالمغرب.

بعد أن رحب رئيس الاجتماع بالحضور المكون من مندوبي الدول العربية الأعضاء في المنظمة هنأ (الدكتور/ محمد سامح عمر) على تعيينه مندوباً لجمهورية مصر العربية لدى اليونسكو. وشرع في إدارة الاجتماع وفق السياق التالي:

ملاحظات حول نتائج الدورة السابقة للمجلس التنفيذي:

 

قدم سفير السعودية (رئيس المجموعة العربية بالمجلس التنفيذي) تقريراً حول نتائج الدورة السابقة للمجلس التنفيذي المنعقدة في الفترة: 27/2-10/3/2012. وأشار في معرض تقديمه للتقرير إلى النقاط التالية:

       ·      الجدل الذي أثير حول الوضع في سوريا وجاء على لسانه قوله « لم أكن أود أن تعمق دولة مأساة دولة أخرى، فبعد المداولات المتعددة والمناقشات والضغوط من بعض أعضاء المجموعات الجغرافية لرفع سقف مشروع البيان المقدم حول ما يجري في سوريا، فقد تم اعتماد البيان الذي يشير إلى شجب واستنكار ما يحدث في سوريا، والبيان لم يتضمن إجراءات مادية. ولكن طالب المديرة العامة لليونسكو تقديم تقرير مفصل حول الأوضاع في سوريا في الدورة القادمة للمجلس التنفيذي المقرر انعقادها في الفترة: 11-28/9/2012 : يعد هذا البيان خطوة أولى لها ما بعدها ». وتمنى مندوب السعودية « أن تكون مشكلة سوريا قد حلت قبل انعقاد الدورة القادمة للمجلس التنفيذي ».أضاف مندوب السعودية قائلاً « سمعنا الكثير عن الاشاعات بأن بعض الدول العربية كانت وراء الترويج لمشروع قرار – لم يرى النور – يدعو إلى طرد سوريا من المنظمة، وأن هذا السعي يتوافق مع ما تدعو إليه كل من: أمريكا وإسرائيل. أن هذا الكلام غير صحيح، وكانت –المجموعة العربية في المجلس التنفيذي – تقاوم الضغط الصادر عن المجموعة الأولى حول موضوع سوريا ». 

       ·     لم يتم مناقشة جائزة اوبيانغ انغيما امباسوغو لعدم ابداء أي ملاحظات حول الموضوع.

       ·    أن الأزمة المالية التي تواجهها اليونسكو كانت مضخمة من قبل بعض أعضاء الإدارة لحاجة في أنفسهم، وغابت المبررات المقنعة لهذه المشكلة المفتعلة خصوصاً بعد الحصول على واردات طوعية لحساب الطوارئ في اليونسكو.

 

واستثمر مندوب السعودية الفرصة لتذكير أعضاء المجموعة العربية بموعد الأيام السعودية المقرر اقامتها في الأسبوع القادم ودعى أعضاء المجموعة العربية للمشاركة.

 

رئاسة لجنة المنظمات غير الحكومية:

 

قدم رئيس الاجتماع لموضوع رئاسة لجنة المنظمات غير الحكومية منطلقاً من أن هذه اللجنة هي إحدى لجان المؤتمر العام لليونسكو والتي كان يتولى رئاستها ممثل مصر في المجلس التنفيذي. ولكن نتيجة الظروف التي تمر بها مصر وتنحي وزير التعليم العالي (ممثل مصر في المجلس التنفيذي) من منصبه وغيابه عن حضور الدورة 36 للمؤتمر العام أواخر السنة الماضية، أصبح الموقع شاغراً. وأوضح رئيس الاجتماع بأن رئيسة المجلس التنفيذي راسلت المجموعة العربية بشأن التشاور لحل هذه الإشكالية والرأي أن يكون رئيس لجنة المنظمات غير الحكومية من أعضاء المجموعة العربية بالمجلس التنفيذي.

 

وفي هذا السياق أكد مندوب مصر أن سبب غياب رئيس اللجنة هي الظروف التي واجهتها مصر وأضاف بأن هناك تعديل في تعيين بعض مسؤولي الحكومة أدت إلى عدم تمكن رئيس اللجنة من الحضور. وكان من الصعوبة ترأس عضو آخر من الوفد المصري هذه اللجنة. وعند تشكل حكومة جديدة سيكون من الممكن النظر في استمرارية مصر في رئاسة اللجنة.

 

المواقع الأثرية العربية المرشحة للتسجيل على قائمة التراث العالمي:

 

تحدث رئيس الاجتماع عن المواقع الأثرية للدول العربية المقترح تسجيلها على قائمة التراث العالمي. وأشار إلى الإعداد لانعقاد اجتماع لدراسة الموضوع في أواخر شهر يونيو القادم. أن موضوع إدراج مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي من اختصاص لجنة التراث العالمي المقرر أن تعقد اجتماعها القادم بمدينة سانت بيترز بورغ/ روسيا في الفترة: 24/6-6/7/2012. أن هذه اللجنة تحضى بتمثيل مناسب من المجموعة العربية إذ يوجد ضمن 21  عضواً وهم أعضاء اللجنة عدد 4 أعضاء من المجموعة العربية وهم مندوبي الدول التالية:  الجزائر، العراق، قطر، الإمارات العربية المتحدة

 

وتم التذكير بأن هناك محاولات لتغيير آلية الترشح لعضوية هذه اللجنة استناداً إلى إقرار مبدأ الحصة النسبية للمجموعات الجغرافية في المنظمة بحيث تضمن وجود عضو على الأقل في اللجنة من كل مجموعة جغرافية.

 

ومن المتوقع أن تناقش اللجنة – أيضاً – مبدأ  إعداد .شعار لها.

 

مواضيع للنقاش:

 

حددت المجموعة عدد من المواضيع لمناقشتها في الاجتماع القادم وهي:

 

       ·     خارطة الطريق لليونسكو في (ريو+20) ومشاركة الدول العربية.

       ·     إجراء حوار مع المديرة العامة حول ثقافة السلام.

       ·      مناقشة برامج وأنشطة المجموعة العربية (تطوير عمل المجموعة العربية داخل المنظمة).

       ·     آليات اختيار المشاركين من المجموعة العربية في المؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تنظمها اليونسكو.

       ·     خطة تنمية الثقافة العربية.

       ·     إجراء حوار مع مساعد مدير عام اليونسكو للثقافة في شهر مايو القادم.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post