الاجتماع التشاوري الثامن لفريق دعم تنفيذ خطة عمل مدريد مع أمانة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي

2012/05/31

عقد في مقر اليونسكو بتاريخ 14/5/2012 الاجتماع التشاوري الثامن لفريق الدعم الدولي (ISG) تنفيذ خطة عمل مدريد (2008) مع أمانة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB).

وقد تناول الاجتماع التشاوري موضوعين رئيسيين هما:

- تقرير الأمانة حول الفعاليات التي تمت منذ الاجتماع التشاوري الأخير في 9/10/2011؛

- موضوع تقديم مذكرة مفاهيمية لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB)، لما بعد خطة عمل مدريد حول المعازل الحيوية (2008-2013).

وقد رأس الاجتماع، رئيس الاجتماع التشاوري الثامن بين فريق الدعم (ISG) وأمانة الـ MAB، المندوب الدائم لمصر لدى اليونسكو.

 

الفعاليات التي تمت منذ الاجتماع التشاوري الأخير في 9/10/2011

تناول مسؤول برنامج الـ MAB في الأمانة موضوع الفعاليات التي تمت منذ الاجتماع التشاوري الأخير، وذكّر بأن فريق الدعم (ISG) مهمته مساعدة مجلس التنسيق الدولي (ICC) لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB) والإبقاء على صلة الوصل مع الوفود الدائمة للدول الأعضاء لدى اليونسكو وهو لا يأخذ القرارات. وأشارت الأمانة إلى أن العام الماضي صادف الذكرى الأربعين لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي، وفي هذا الإطار تم تنظيم عدة فعاليات من ضمنها مؤتمر عقد في مدينة دريسدن (ألمانيا) بعنوان « من أجل الحياة، من أجل المستقبل: المعازل الحيوية وتغيّر المناخ » في 27 و 28/6/2011، والدورة 23 لمجلس التنسيق الدولي للـ  MAB التي تبعت المؤتمر في المدينة نفسها، ونتج عن هذين الاجتماعين إعلان دريسدن حول المعازل الحيوية وتغيّر المناخ. وقد اعتمد مجلس التنسيق الدولي للـ  MAB في دورته هذه، بعض مقترحات التعديل المتعلقة بنظامين داخليين خاصين بالبرنامج وهما:

-   النظام الداخلي لمجلس التنسيق الدولي (ICC) لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي.

-   النظام الداخلي للجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية (IACBR).

ومنذ ذلك الحين تم اعتماد النظامين الداخليين المعدلين، الأول في الدورة 36 للمؤتمر العام (2011) والثاني في الدورة 188 للمجلس التنفيذي عام 2011. وقد لعب فريق الدعم دوراً مهماً في هذه العملية. ومن بين الفعاليات الأخرى لعام 2011 بمناسبة الذكرى الأربعين لبرنامج الـ MAB كان هناك فعاليات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية أهمها الاحتفال بيوم الإنسان والمحيط الحيوي والمعازل الحيوية في اليونسكو خلال انعقاد الدورة 36 للمؤتمر العام بتاريخ 3/11/2011، كما تم اعتماد إعلان دريسدن للمعازل الحيوية من قبل المؤتمر العام الذي طالب أمانة برنامج الـ MAB بمتابعة تنفيذ مسألتين:

       · الأولى: كيفية تناول عمل برنامج الإنسان والمحيط الحيوي والمعازل الحيوية في ريو + 20؛

       · والثانية: التفكير بالتحضير لخطة عمل خاصة بالمعازل الحيوية لما بعد 2013 حيث أن خطة عمل المعازل الحيوية الحالية تغطي المرحلة 2008-2013.

وبينت الأمانة أن الأزمة المالية التي واجهت اليونسكو أثرت بطبيعة الحال في تنفيذ خطة عمل البرنامج التي اعتمدها المؤتمر العام، وقدمت عرضاً عن بعض الإجراءات التي نفذت في إطار البرنامج في المرحلة الماضية. كما تناولت الأمانة اجتماع اللجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية من 2-4/4/2012 في مقر اليونسكو في باريس، حيث دخل ستة أعضاء جدد إلى اللجنة التي تتشكل من 12 عضو، اثنين من كل مجموعة جغرافية. وقد درست اللجنة 24 تسمية جديدة للمعازل الحيوية وأوصت بالموافقة على 14 منها، كما أوصت بالموافقة على 5 طلبات بعد الحصول على معلومات إضافية، وبتأجيل 4 طلبات، ورفضت طلباً واحداً. وسيبّت مجلس التنسيق الدولي (ICC) لبرنامج الـ MAB بهذه التوصيات في اجتماعه في شهر يوليو 2012.

وأشارت الأمانة إلى أن اجتماع اللجنة الدولية الاستشارية تناول مسألة تقييم خطة عمل مدريد (2008-2013) وقد اعدت الأمانة بالاشتراك مع مرفق الإشراف الداخلي تقريراً سيقدم إلى اجتماع (ICC) في يوليو. كما أشارت إلى أن بعض الدول اقترحت تشكيل صنف جديد من المواقع (المعازل) (مواقع MAB لدراسة الدعم) خاصة بالمواقع القديمة (ما قبل 1995) التي ليس بإمكانها الايفاء بالمتطلبات الجديدة التي حدّدت لاحقاً وبهذه الطريقة تبقى هذه المواقع ضمن إطار برنامج الـ MAB ولكن بتسمية أخرى. وليس هناك توافق في الآراء بهذا الشأن ضمن اللجنة الدولية الاستشارية فهناك من يرفض هذه الفكرة وهناك من يؤيدها، ومن المتوقع أن يستمر البحث في هذا الموضوع.

وحددت الدورة 24 لمجلس التنسيق الدولي (ICC) لبرنامج MAB في الفترة: 9-13/7/2012 وقامت الأمانة مؤخراً بإرسال الدعوات وستنشر الوثائق الخاصة بالاجتماع تباعاً على موقع البرنامج.

 

تقديم مذكرة مفاهيمية لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي لما بعد خطة عمل مدريد حول المعازل الحيوية (2008-2013):

بينت الأمانة أنها وزعت نصاً حول الموضوع باللغة الانجليزية فقط، وهو لم يترجم لأنها ليست النسخة التي ستقدم لاجتماع مجلس التنسيق الدولي، وهي مفتوحة لإدخال ملاحظات الدول الأعضاء عليها قبل ذلك.

كما بينت الأمانة أن موضوع اجتماع ريو+20 وعلاقته ببرنامج الإنسان والمحيط الحيوي وبشبكة المعازل الحيوية تمت مناقشته في مجلس الماب الأخير في دريسدن وفي المؤتمر العام. كما بينت أن (وحسب قرارات مجلس الماب في جيجو عام 2009) هناك نوعان من الشبكات:

 ·  الشبكة العالمية للمعازل الحيوية (WNBR) وهي شبكة تعتمد على المكان وتتكون من 580 موقعاً من 114 دولة.

  ·  شبكات الأنظمة البيئية (الايكولوجية) Ecosystem Networks وتعمل على الغابات والجبال والاراضي القاحلة والجزر الصغيرة والمناطق الساحلية.

وبينت الأمانة أن خلال فترة خطة مدريد للمعازل الحيوية (2008-2013) تم توجيه دور المعازل الحيوية والتعاون الدولي المتعلق بها نحو التنمية المستدامة، حيث أن المعازل الحيوية تعتبر أماكن حيث يمكن تنظيم فعاليات مختلطة تركز على البيئة وعلى القضايا الاقتصادية والاجتماعية، وقد ركز إعلان دريسدن على موضوع الاستدامة في مجال تطرقه لريو+20 وعلاقته بالماب والمعازل الحيوية. كما أن الدورتين 35 و 36 للمؤتمر العام أكدتا على مسألة التركيز على التنمية المستدامة في برنامج الماب والمعازل الحيوية.

 

وذكّرت الأمانة أنه في ريو+20 هناك فعاليتان فقط تشرف عليهما اليونسكو:

  ·   فعالية تركز على المحيطات والمناطق الساحلية؛

  ·   فعالية حول التعليم لأجل التنمية المستدامة؛

وتعمل أمانة البرنامج بالاتصال بالمسئولين في اليونسكو عن هاتين الفعاليتين لاسماع صوت برنامج الماب والمعازل الحيوية فيهما في ريو. وتنوي بعض الدول المشاركة في ريو+ 20 التطرق في مداخلاتها إلى دور المعازل الحيوية في التنمية المستدامة (فيتنام).

وذكّرت الأمانة أن الاجتماع الأخير لفريق الدعم في 9/10/2011 أيد إعداد مذكرة مفاهيمية. وقد قدمت هذه المذكرة إلى اجتماع اللجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية في شهر أبريل حيث كان هناك تأييداً لها بشكل عام، ولكن الوثيقة ما زالت مفتوحة للمقترحات من قبل الدول الأعضاء لمدة أسبوعين بعد هذا الاجتماع. وسترسل الوثيقة النهائية للدورة القادمة (24) لمجلس التنسيق الدولي (ICC) لبرنامج الماب التي ستعقد في الفترة: 9-13/7/2012.

واعتبرت الأمانة أن برنامج الماب بإمكانه لعب دور مهم في عملية تقييم أهداف الألفية للتنمية عام 2015 حيث كثر الحديث مؤخراً عن أهداف التنمية المستدامة ومن غير المعروف أن كانت هذه ستحل محل أهداف التنمية في المرحلة المقبلة أو أنها ستكملها.

كما تطرقت الأمانة لإمكانية بروز الحاجة إلى اعتماد خطط عمل للماب لفترات تتكون من أربع سنوات بدلاً من ست (الخطة الأخيرة من 2008-2013)، بعد أن تم تغيير مدة الإستراتيجية متوسطة المدى لليونسكو (C4 الأخيرة من 2008 إلى 2013) من ست إلى أربع سنوات، بهدف الانسجام معها، وفي هذه الحالة قد تبرز الحاجة إلى جعل السنتين الأوليين 2014 -2015 انتقاليتين.

وفي نهاية الاجتماع اتفق على عدم وجود حاجة لأن تعقد اجتماعات أخرى لفريق الدعم قبل موعد اجتماع مجلس الماب في يوليو القادم. وطلبت الأمانة من الدول الأعضاء إرسال ملاحظاتها لها قبل هذا الموعد، ولاسيما بشأن الوثيقة التي تم ذكرها. وستقوم الأمانة بتوفير هذه الوثيقة على موقع الماب للدول الأعضاء وتنتظر ملاحظات الدول الأعضاء خلال الأسبوعين القادمين، قبل أن تبدأ بترجمتها وإعدادها بشكل نهائي لاجتماع مجلس الماب.

  

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post