الاجتماع الإعلامي للمجلس التنفيذي مع المديرة العامة

2015/02/26

عُقد يوم الخميس 12 فبراير 2015 اجتماعاً إعلامياً بين المجلس التنفيذي والمديرة العامة لليونسكو. وقد تركّز الاجتماع في مناقشة 3 موضوعات رئيسية، هي:

1) تعزيز وحماية قيم اليونسكو العالمية،

2) قيادة اليونسكو في مجال العلوم،

3) أمور الميزانية والإصلاح بالمنظمة.

وكانت أمانة المجلس التنفيذي قد دعت الدول الأعضاء إلى تقديم أسئلتها في متسع من الوقت حول الموضوعات الثلاث، أو غيرها إن رأت ذلك، حتى تتمكّن المديرة العامة من الإعداد للإجابة على هذا الأسئلة. وقد بلغ عدد الأسئلة التي قُدّمت لأمانة المجلس التنفيذي 100 سؤال، توزعت على أربعة موضوعات على النحو التالي:

1) تعزيز وحماية قيم اليونسكو العالمية: 22 سؤالاً شملت موضوعات الفهم المتبادل – المساواة بين الجنسين – أولوية أفريقيا – حرية التعبير وحرية الصحافة.

2) قيادة اليونسكو في مجال العلوم: 23 سؤالاً شملت موضوعات عامة – المجلس العلمي الاستشاري – اللجنة الدولية لعلوم المحيطات – سياسة العلوم وتعليم العلوم – المؤتمر العالمي حول تغير المناخ COP21.

3) أمور الميزانية والإصلاح: 29 سؤالاً شملت موضوعات الميزانية – التمويل من خارج الميزانية – الإصلاح والموظفين.

4) موضوعات أخرى: 26 سؤالاً شملت موضوعات جدول أعمال ما بعد 2015 – التعاون مع نظام الأمم المتحدة – أولويات البرنامج – الثقافة – الاتصال والمعلومات – التعليم – مباني المقر.

وقد نُظم الاجتماع في إطار متابعة المجلس التنفيذي لتنفيذ قرارات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي من قبل الإدارة. وقدمت المديرة العامة في بداية كل موضوع إجابات تفصيلية حول الأسئلة المقدمة من الدول الأعضاء، سوى تلك التي تتعلق بالانشطة أو الإجراءات أو المبادرات التي تقوم بها اليونسكو على المستوى الدولي أو الإقليمي، منفردة أو بمشاركة الدول الأعضاء أو بالتعاون مع المنظمات الدولية. كما اتيحت الفرصة للدول أعضاء المجلس التنفيذي والمراقبين بطرح استفساراتهم حول إجابات المديرة العامة وكذلك طرح أسئلة جديدة في إطار الموضوعات الرئيسية. ولعله من المفيد الإشارة إلى النقاش الهام الذي تطرقت له بعض الدول، وكذلك المديرة العامة، فيما يتعلق بالحاجة إلى حوار ومناقشات معمقة حول دور وولايات اليونسكو وبرامجها وأولوياتها من أجل الوصول إلى رؤية واضحة حول مستقبل اليونسكو، وبشكل خاص واليونسكو تحتفل هذا العام بعيدها السبعين.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post