الاجتماع الأول للهيئات الرئاسية الثلاث لليونسكو

2014/02/23

في إطار قرار المجلس التنفيذي رقم (189Ex/Decision 11.8)، الذي يؤسس لآلية تنسيق منظمة بين رؤساء الهيئات الثلاث لليونسكو، انعقد يوم الخميس الموافق 13 فبراير 2014، الاجتماع التنسيقي الأول لفترة العامين، وذلك لإنشاء آلية المشاورات المنتظمة بين رؤساء الهيئات الرئاسية الثلاث لليونسكو، رئيس المؤتمر العام، نائب وزير التعليم الصيني السيد (هاو بينغ)، ورئيس المجلس التنفيذي، السفير والمندوب الدائم لجمهورية مصر العربية، السيد (محمد عمرو)، ومديرة عام اليونسكو، السيدة (إيرينا بوكوفا).

وفي مناسبة هذا الاجتماع، استعرضت القضايا ذات الاهتمام المشترك والوضع العام للمنظمة. وأتاح الاجتماع التبادل المثمر حول العلاقات مع الدول الأعضاء والتخطيط للاجتماعات الاعلامية مع الوفود الدائمة على الموضوعات الاستراتيجية ذات الأولوية، وكذلك استعراض الأحداث والأنشطة الهامة التي ستقام في اليونسكو خلال الأشهر القادمة، ورؤية عمل اليونسكو على الصعيد الميداني، ومراجعة الموفق الخارجي المقبل بشأن حوكمة اليونسكو، وحسابات الصناديق والبرامج.

وكان اللقاء أيضاً فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية التي نوقشت خلال الاجتماع الاعلامي للمجلس التنفيذي، الذي انعقد في 12 فبراير 2014. وفيما يتعلق بالحاجة الى تعزيز وتوضيح الأنشطة التنفيذية لليونسكو على أرض الواقع، تم الاتفاق على دعوة المدراء الميدانيين دورياً لتقديم عروضهم ومقترحاتهم خلال دورات الهيئات الرئاسية أو في الاجتماعات الاعلامية التي تنظمها اليونسكو.

وخلص اجتماع الهيئات الرئاسية الثلاث لليونسكو على ضرورة مواصلة هذه المشاورات المفيدة على فترات منتظمة من أجل تعزيز فعالية وكفاءة المنظمة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post