الاجتماع الأول للمجموعة العربية لسنة 2015

2015/02/3

عقدت المجموعة العربية باليونسكو اجتماعها الأول لسنة 2015 يوم 27 يناير 2015. افتتحت الاجتماع السيدة سميرة الموسى المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو ورئيسة المجموعة العربية وبحضور المندوبين العرب الدائمين أو ممثلين عنهم.

قدمت الرئيسة في بداية الجلسة، باسم المجموعة العربية، التعزية لمندوب السعودية السيد زياد الدريس في وفاة المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز، ملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين.

اشتمل جدول الأعمال على البنود التالية:

1  اعتماد جدول الأعمال

2  اعتماد محضر الاجتماع الثامن للمجموعة العربية

3  المقترح الكندي بشأن انتخاب المدير العام لليونسكو

4   المؤتمر الإقليمي للدول العربية حول التربية ما بعد 2015

5   المؤتمر الأول للخبراء لمشروع موسم Mausam – الهند

6   رئاسة المجموعة العربية

7   اعتماد التقرير السنوي للمجموعة العربية

8   ما يستجد من أعمال

في البداية تم اعتماد جدول الأعمال كما تم اعتماد محضر الاجتماع الثامن للمجموعة العربية. أما بخصوص المقترح الكندي المتعلق بانتخاب مدير عام جديد لمنظمة اليونسكو فلم يتم تناوله في هذا الاجتماع.

أشارت الرئيسة إلى المؤتمر الإقليمي للدول العربية حول التربية في مرحلة ما بعد 2015 الذي سيعقد في شرم الشيخ بجمهورية مصر في الفترة 27-29 يناير الجاري وأكدت على أن كثير من الدول ستشارك فيه وهو موضوع ذا أهمية.

ثم أنتقل الحديث إلى البند المتعلق بالمؤتمر الأول للخبراء لمشروع « موسم » (Mausam)– الهند، فأشارت السيدة سميرة الموسى أنه ينبغي على المجموعة العربية أن ترسل خبيراً لهذا المؤتمر، وأكدت أنه لم يصلها أي طلب يتعلق بهذا الموضوع من أي دولة إلا من تونس. تحدث الدكتور أحمد الصياد مندوب اليمن وأشار أنه تسلّم رسائل من الهند تشير إلى إمكانيات أن تبعث أي دولة  بمرشحها للمشاركة في هذا المؤتمر، ولكنه أيد في نفس الوقت فكرة أن يمثل المجموعة العربية خبير واحد فقط.

وفيما يخص البند المتعلق برئاسة المجموعة العربية، أشارت رئيسة المجموعة إلى أن الدولة التي تلي سلطنة عمان هي فلسطين، فأعطيت الكلمة لممثل فلسطين الذي بدوره شكر الرئيسة، وأكد على أنه بعد مشاورات بين أعضاء الوفد الفلسطيني تبّين أن النظام الداخلي الذي أُعتمد في السنة الماضية للمجموعة العربية يقتضي بأن يكون الرئيس برتبة سفير، وبناء عليه فإن فلسطين تعتذر عن الرئاسة وعن كل إزعاج حصل في هذا الشأن.

ثم أعطيت الكلمة لمندوب قطر، التي تلي فلسطين في الترتيب الهجائي للدول العربية، لإبداء رغبته من عدمها في ترأس المجموعة العربية، والذي قدم أسفه لعدم تمكن فلسطين من استلام الرئاسة، وقبِلَ في ذات الوقت أن تستلم قطر رئاسة المجموعة العربية لعام 2015.

أما فيما يتعلق بالتقرير السنوي للمجموعة العربية فتم اعتماده. وأشار ممثل ليبيا في ملاحظته إلى عدم تضمين الندوة الثقافية التي أقامتها المندوبية الليبية بمقر اليونسكو يوم 12 مايو 2014 بعنوان  » ليبيا ثقافة وآمل » في النشاطات الثقافية في التقرير، فوعدت الرئيسة بإضافتها لاحقاً.

وبخصوص ما يستجد من أعمال، اقترح ممثل الكويت السعي في الاجتماع القادم إلى إعداد خطة عمل سنوية على امتداد سنة 2015 كمنهج تسير عليه المجموعة العربية، فأجابته الرئيسة بأن هذا الأمر يناقش في قادم الاجتماعات مع الرئاسة الجديدة والتي استلمتها قطر.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post